أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 9-2-2022

أخبار البورصة المصرية اليوم ، وأبرز بيانات وإعلانات السوق

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 9-2-2022
رجب عزالدين

رجب عزالدين

4:51 م, الأربعاء, 9 فبراير 22

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء، اختتام على أداء متباين لمؤشراتها، وسط اتجاه بيعى للعرب والأجانب، وقيم تداولات بلغت 1.2 مليار سهم على الأسهم.

وصعد المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “EGX30” بنسبة 0.59% عند مستوى 11596 نقطة، بينما هبط “EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 0.01% ليسجل 2147 نقطة، في حين صعد المؤشر الأوسع نطاقًا ”EGX100” بنسبة 0.2% إلى 3182 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم فقط حوالي 1.2 مليار جنيه تقريبًا، واتجه المصريون للشراء، بينما اتجه العرب والأجانب للبيع، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة.

وسيطر اللون الأحمر على معظم الأسهم المتداولة، إذ صعد 46 سهما من إجمالي 188 متداولة، بينما هبط 75، وبقي 67 دون تغيير.

أخبار البورصة المصرية..ال سويدي إليكتريك تقفز بمبيعاتها إلى 60.5 مليار جنيه في عام واحد

وشهدت أخبار البورصة، إعلان مجموعة  ارتفاع مبيعاتها إلى 60.5 مليار جنيه خلال العام المالي المنتهي ديسمبر 2021، مقارنة بإيرادات بلغت 46.4 مليار جنيه خلال العام السابق 2020.

وكشفت القوائم المالية المجمعة لمجموعة السويدي إليكتريك ارتفاع تكاليف الشركة إلى 52.1 مليار جنيه خلال 2021، مقارنة بتكاليف بلغت 39.3 مليار جنيه خلال العام السابق 2020.

وقفز صافي أرباح الشركة المجمعة إلى 3.8 مليار جنيه خلال العام الماضي، مقارنة بصافي ربح بلغ 3.3 مليار جنيه تقريبا خلال العام السابق 2020.

فيما أظهرت القوائم المستقلة للشركة (الأم ) تراجع صافي الربح إلى 1.1 مليار جنيه خلال نفس العام المالي، مقارنة بصافي ربح بلغ 2.2 مليار جنيه خلال عام 2020.

أخبار البورصة المصرية.. السويدي إليكتريك توافق على إنشاء فرع لها في بوركينا فاسو

كما أعلنت السويدي إليكتريك على موافقة مجلس الإدارة على إنشاء فرع بدولة لممارسة جميع الأنشطة التى توافق عليها السلطات المختصة هناك.

واعتمد مجلس السويدي المنعقد 8 فبراير الجارى القوائم المالية المجمعة والمستقلة عن العام المالى المنتهى ديسمبر 2021 مع توصية بعدم توزيع أرباح على المساهمين.

وفوضت الشركة رئيس مجلس الإدارة فى دعوة الجمعية العامة للمساهمين للانعقاد فى أقرب وقت لاعتماد نتائج الأعمال السنوية ومناقشة أى بنود أخرى يجرى إدراجها فى جدول الأعمال.

وتمتلك مجموعة السويدى أكثر من 30 منشأة صناعية حول العالم، وتقوم بتصدير منتجاتها إلى 110 دول تشمل عدة دول أفريقية جرى التوسع فى أعمالها خلال السنوات الماضية مثل الكونغو، جنوب السودان، زامبيا، مدغشقر، غانا، تنزانيا.

وأفصحت السويدي إليكتريك فى 6 ديسمبر الماضى عن افتتاح مصنع كابلات كهربائية في تنزانيا ضمن مجمع صناعي بتكلفة استثمارية بلغت 35 مليون دولار تقريبا.

كما أعلنت فى وقت لاحق عن تكليف إحدى شركاتها التابعة بتطوير  مدينة صناعية مصرية فى دولة تنزانيا باستثمارات مستهدفة تصل إلى 400 مليون دولار.

أخبار البورصة.. تعليم لخدمات الإدارة تفصح عن أسباب عدم استعمال الحق في شراء أسهم خزينة

كذلك أعلنت شركة أنها لم تلجأ لاستعمال حقها في شراء أسهم خزينة في حدود 10% من الأسهم بسبب استقرار سعر السهم وتحسن أدائه في فترات لاحقة.

وأضافت تعليم لخدمات الإدارة في إفصاح مرسل الأربعاء، أنها لم تنفذ أي عمليات شراء لأي كميات من أسهم الخزينة خلال فترة الثلاثة أشهر الماضية رغم صدور قرار من إدارة الشركة بالشراء.

واتخذ مجلس إدارة الشركة في 28 أكتوبر الماضي قرارا بشراء أسهم خزينة من السوق المفتوحة بداية من جلسة 7 نوفمبر 2021 ولمدة ثلاثة أشهر.

ونوهت الشركة بأنها لا تفكر في تجديد قرار مجلس الإدارة بخصوص شراء أسهم الخزينة في الوقت الحالي، مشيرة إلى أنها ستفصح عن أي تغييرات تحصل في استعمال هذا الحق خلال الفترة المقبلة.

ولجأت عشرات الشركات المدرجة في البورصة إلى شراء أسهم الخزينة بكميات كبيرة خلال العامين الماضيين في إطار التسهيلات التي قدمتها “الرقابة المالية” لمواجهة تداعيات فيروس كورونا على سوق المال.