أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 2-2-2022

أخبار البورصة المصرية اليوم، وأبرز بيانات وإعلانات السوق

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء 2-2-2022
رجب عزالدين

رجب عزالدين

6:20 م, الأربعاء, 2 فبراير 22

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الأربعاء، اختتام على صعود جماعي لمؤشراتها وسط اتجاه شرائي للعرب، وقيم تداولات بلغت 1.3 مليار جنيه على الأسهم.

وصعد المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “” بنسبة 0.76% عند مستوى 11691 نقطة، بينما صعد “EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 0.57% ليسجل 2164 نقطة، والمؤشر الأوسع نطاقًا ”EGX100” بنسبة 0.87% إلى 3198 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم فقط حوالي 1.3 مليار جنيه تقريبًا، واتجه العرب للشراء، بينما اتجه المصريون والأجانب للبيع، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة.

وسيطر اللون الأخضر على معظم الأسهم المتداولة، إذ صعد 75 أسهم من إجمالي 191 متداولة، بينما هبط 50، وبقي 66 دون تغيير.

أخبار البورصة المصرية.. بنك الكويت الوطني ينفذ عرض شراء المتضررين من الشطب بقيمة 415 مليون جنيه

وشهدت أخبار البورصة، إعلان ، عن تنفيذ عرض شراء أسهم المتضررين من الشطب الاختياري بالبورصة، بقيمة إجمالية قدرها 415 مليون جنيه تقريبًا.

وأظهر إحصاء منشور عن بنك الكويت الوطني على شاشة التداول بالبورصة، استجابة 20.7 مليون سهم لعرض الشراء المقدم بسعر 20.03 جنيه للسهم.

وفتح البنك باب الشراء أمام المتضررين من الشطب الاختيارى لمدة 5 أيام عمل بدأت 25 يناير، وانتهت بختام جلسة الثلاثاء (مطلع فبراير 2022).

واعتمدت عمومية البنك، فى 16 ديسمبر الماضى، نتائج دراسة القيمة العادلة للسهم، وفتح حساب أسهم للشطب الاختياري من البورصة المصرية.

وقال البنك، في إفصاح مرسل للبورصة آنذاك، إن الجمعية العامة للمساهمين قررت تفويض وكلاء قانونيين للقيام بتمثيلها في إجراءات الشطب الاختياري.

وأفصح البنك، في 14 نوفمبر الماضي، عن نتائج دراسة القيمة العادلة بقيمة 10 مليارات جنيه بمتوسط سعر 20.03 جنيه للسهم (أعدّتها شركة برايم كابيتال للاستشارات المالية).

أخبار البورصة المصرية.. مرسيليا للاستثمار العقاري توقع عقد مشروع بالساحل بتكلفة 6.5 مليار جنيه

كما أعلنت شركة رية الخليجية للاستثمار العقاري عن توقيع عقد شراكة لتطوير 205 أفدنة بالساحل الشمالى بتكلفة استثمارية قدرها 6.5 مليار جنيه تقريبا.

وقالت مرسيليا للاستثمار فى إفصاح مرسل الأربعاء،إنها تستهدف إتمام هذا المشروع خلال أربع سنوات فى ضوء الضوابط والمدد المسموح بها من قبل هيئة المجتمعات العمرانية.

وتبلغ المساحة البنائية فى المشروع 861 ألف متر مربع بنسبة 60% من إجمالى مساحة المشروع، بينما يتاح مساحات للبيع تصل إلى 516 ألف متر مسطح .

ومن المخطط أن يجرى تصميم المشروع بإنشاء وحدات عقارية وفندقية وخدمية ،وتتوقع الشركة أن يدر هذا المشروع إيرادات بيعية بقيمة 13 مليار جنيه لا يقل نصيبها منهم عن65% وفقا لعقد الشراكة.

وتعتزم “مرسيليا” تكليف استشارى عام لإعداد تصميم عمرانى فريد وفقا للمعايير العالمية بما يعزز من مكانة الشركة فى الساحل الشمالى إضافة إلى مشروعاتها الأخرى.

أخبار البورصة.. العرفة القابضة تفصح عن عملية بيع وشراء داخلية بين مساهمين بقيمة 3.1 مليون دولار

كذلك أفصحت شركة  للاستثمارات والاستشارات عن عملية بيع وشراء داخلية بين مساهمين من عائلة عرفة، بقيمة إجمالية قدرها 3.1 مليون دولار تقريبًٍا.

وأظهر إفصاح مرسل عن شركة العرفة القابضة إلى البورصة الأربعاء، قيام المساهم علاء أحمد عبد المقصود عرفة، ببيع 31.2 مليون سهم بقيمة إجمالية 3.17 مليون دولار.

وبلغ متوسط سعر السهم فى تلك الصفقة 5.15 دولار، وجرى تنفيذها بواسطة شركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية.

وانخفضت حصة علاء عرفة -نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب-بعد تلك العملية من 25.27% إلى 18.62% من إجمالى الأسهم، وأظهر الإفصاح ارتباط المساهم بثلاثة مساهمين يستحوذون مجتمعين على 35.8% من الأسهم.

وكشف إفصاح موازٍ مرسل للبورصة قيام شقيقة المساهم (شيرين أحمد عبد المقصود عرفه) بشراء الأسهم المشار إليها، بقيمة 3.17 مليون دولار .

ونفذت العملية نفس الشركة السمسرة، وارتفعت حصة المساهمة بعدها من 7.51% إلى 14.16% من إجمالي الأسهم. وأظهر الإفصاح ارتباط المساهمة بنفس المجموعة المرتبطة.