أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 27-3-2022

أخبار البورصة المصرية اليوم، وأبرز بيانات وإعلانات السوق

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 27-3-2022
رجب عزالدين

رجب عزالدين

8:28 م, الأحد, 27 مارس 22

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد، اختتام جلسة التداول على هبوط جماعى لمؤشراتها، وسط اتجاه بيعى للأجانب وقيم تداولات بلغت مليار جنيه على الأسهم.

وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “” بنسبة 1.4% عند 11545 نقطة، بينما هبط “EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 1.24%، ليسجل 1970 نقطة، كما هبط “الأوسع نطاقًا” ”EGX100” بنسبة 1.41% إلى 2979 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم فقط حوالي مليار جنيه تقريبًا، واتجه المصريون والعرب للشراء، بينما اتجه الأجانب للبيع، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة.

وسيطر اللون الأحمر على معظم الأسهم المتداولة، إذ صعد 31 سهمًا من إجمالي 190 متداولة، بينما هبط 102 سهم، وبقي 57 دون تغيير.

اخبار البورصة المصرية.. بالم هيلز تنجح فى إصدار صكوك إسلامية بقيمة 3.2 مليار جنيه

وشهدت اخبار البورصة، إعلان شركة ،عن إتمام علمية إصدار صكوك إسلامية ضخمة بقيمة 3.25 مليار جنيه، بالتعاون مع شركة ثروة للتصكيك التابعة لمجموعة كونتكت المالية القابضة.

وقالت بالم هيلز فى إفصاح مرسل للبورصة الأحد، إن هذه الصكوك حصلت على تصنيف ائتمانى (BBB)، من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتمانى وخدمة المستثمرين “ميريس”.

وتتاح هذا الصكوك للتداول لكن دون القابلية لتحويلها إلى أسهم، كما يسمح بقابليتها للاستهلاك الجزئى أو الكلى خلال مدة أقصاها عشر سنوات من تاريخ الإصدار.

وقامت شركة ثروة للتصكيك بدور منظم الإصدار، إضافة إلى المساهمة فى الترويج للاكتتاب وضمانه بالتعاون مع شركة مصر كابيتال وأربع بنوك هم : بنك مصر، البنك الأهلى المصرى، البنك العربى الأفريقى الدولى ، بنك القاهرة.

كما قام مكتب على الدين وشاحى ، بدور المستشار المالى القانونى للإصدار، بينما قام كل من بنك البركة، بنك قناة السويس، بنك الاستثمار العربى بالمشاركة فى تغطية الاكتتاب.

اخبار البورصة المصرية.. أوراسكوم للتنمية تمنح الموظفين 1.59 مليون سهم بالقيمة الاسمية

كما أعلنت شركة  إصدار 1.5 مليون سهم لصالح الموظفين بالقيمة الإسمية للسهم، في إطار برنامج إثابة وتحفيز للعاملين والمديرين بها.

وأظهر إفصاح منشور عن أوراسكوم للتنمية على شاشة التداول بالبورصة تنفيذ صفقة إثابة وتحفيز على تلك الأسهم بجلسة الأحد بقيمة إجمالية قدرها 1.59 مليون جنيه.

ويختص نظام الإثابة والتحفيز بمنح بعض الموظفين والمديرين النشطين حصة صغيرة من أسهم الشركة يستطيعون تداولها (بيعًا وشراءً) تحفيزًا لهم على جهودهم.

وتتحمل الشركة تكاليف الفرق بين القيمة الاسمية والقيمة السوقية للأسهم المصدرة لصالح الموظفين، وفقًا لضوابط تنظمها المادة (50) من قواعد القيد والشطب بالبورصة.

وتبلغ القيمة الاسمية لسهم أوراسكوم للتنمية مصر جنيه للسهم، بينما تبلغ القيمة السوقية 4.17 جنيه وفقا لإغلاق جلسة الأحد (27 مارس الجارى). ويبلغ رأس المال الحالى للشركة 1.13 مليار جنيه موزعا على 1.13 مليار سهم بقيمة إسمية جنيه للسهم.

اخبار البورصة..الشرق الأوسط للزجاج» تدخل منافسة الاستحواذ على «الوطنية للبلور»

كذلك أعلنت شركة عن دخولها فى المنافسة الشرسة للاستحواذ على شركة الوطنية للزجاج والبلور بسعر 2.1 جنيه للسهم.

وقالت الشرق الأوسط للزجاج فى إفصاح مرسل الأحد، إن مجلس الإدارة وافق بالإجماع على تقديم عرض شراء منافس للرقابة المالية بسعر 2.1 جنيه للسهم.

وفوضت الشركة المهندس عبد الجليل، رئيس مجلس الإدارة أو بيتر جيمس كاربنتر منفردين فى التوقيع على عرض الشراء الإجبارى وكل المستندات اللازمة لتنفيذ عملية الشراء.

ونوهت الشركة إلى أن هذه الصفقة سيجرى تمويلها نقدا من الموارد المالية الذاتية، كما أشارت إلى أن عرض الشراء سيجرى تقديمها على كامل أسهم الوطنية للزجاج والبلور بنسبة 100% كحد أعلى أو 51% كحد أدنى.

وأعلنت الهيئة العامة للرقابة المالية فى 22 مارس الحالي عن تلقيها عرضًا منافسًا للاستحواذ على الشركة الوطنية للزجاج والبلور من قبل شركة قنديل للزجاج بسعر جنيهين للسهم.