أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 6-3-2022

أخبار البورصة المصرية اليوم، وأبرز بيانات وإعلانات السوق

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 6-3-2022
رجب عزالدين

رجب عزالدين

8:53 م, الأحد, 6 مارس 22

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد، اختتام على أداء متباين لمؤشراتها، وسط اتجاه بيعى للأجانب وحجم تداولات 763 مليون جنيه على الأسهم.

وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “” بنسبة 1.87% عند 11094 نقطة، بينما صعد “EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 1.32% ليسجل 1911 نقطة، كما صعد المؤشر الأوسع نطاقًا ”EGX100” بنسبة 0.5% إلى 2896 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم فقط حوالي 763.3 مليون جنيه تقريبًا، واتجه الأجانب للبيع، بينما اتجه المصريون والعرب للشراء، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة.

وسيطر اللون الأخضر على معظم الأسهم المتداولة، إذ صعد 57 سهما من إجمالي 191 متداولة، بينما صعدت 70 سهما، وبقي 64 دون تغيير.

أخبار البورصة المصرية..إيسترن كومبانى تفتح المعاش المبكر لثلاثة آلاف عامل بمزايا جديدة

وشهدت أخبار البورصة،إعلان شركة ، أكبر منتج للدخان في مصر، توقيع اتفاقية عمل جماعية لفتح باب المعاش المبكر لنحو ثلاثة آلاف عامل بفروع مصانعها المختلفة.

وقالت إيسترن كومبانى فى إفصاح مرسل للبورصة، إن هذه الاتفاقية جرى توقيعها تحت رعاية وزير القوى العاملة وتستهدف جميع العاملين الراغبين فى الخروج المبكر من كافة الفئات العمرية.

وتتيح الاتفاقية للعمال الاستفادة من المزايا الجديدة التى تم الاتفاق عليها بين إدارة الشركة وممثلى اللجنة للصناعات الغذائية واللجنة النقابية الممثلة للعمال بالشركة.

واتخذت الشرقية إيسترن كومبانى عدة قرارات هيكلية خلال الفترة الماضية شملت إغلاق بعض المصانع فى إطار عملية واسعة للتحديث والترشيد وإعادة الهيكلة.

أخبار البورصة المصرية..مساهمو «فوري» يوافقون على مضاعفة رأسمالها إلى 1.7 مليار جنيه

كما أعلنت شركة لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، موافقة مساهميها فى آخر اجتماع جمعية عامة (3 مارس) على مضاعفة زيادة رأس المال المصدر 1.7 مليار جنيه.

وقالت فوري فى إفصاح مرسل الأحد، إن الجمعية العامة للمساهمين وافقت على زيادة رأس المال المصدر بقيمة 800 مليون جنيه تقريبا، كما وافقت على زيادة رأس المال المرخص به بقيمة 2 مليار جنيه.

وأشارت الشركة فى إفصاح سابق (6 فبراير) إلى أن هذه الزيادة سيجرى توزيعها على 1.6 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها 0.5 جنيه للسهم تسدد نقدا عبر اكتتاب قدامى المساهمين.

وحصلت فوري فى وقت سابق على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية للشروع في إجراءات زيادة رأس المال المصدر والمرخص به.

وقالت الشركة إن زيادة رأس المال ستمكنها من تدعيم مواردها المالية الذاتية بما يتيح لها تمويل التوسعات المستقبلية ومجابهة التكاليف الاستثمارية المترتبة على ذلك.

وتخطط الشركة لاستخدام 400 مليون جنيه من حصيلة الزيادة للاستثمار فى مجالات، التمويل الاستهلاكى ، التمويل متناهى الصغر إضافة ، خدمات التأمين الرقمى، وخدمات صناديق الاستثمار.

كما تعتزم استخدام باقى الحصيلة فى تمويل التوسع فى منظومة الخدمات المالية المتاحة للأفراد من خلال تطبيق “ماى فورى”،وكذلك الاستثمار المباشر فى الشركات داخل مصر وخارجها.

أخبار البورصة..ماكرو جروب تقفز بمبيعاتها إلى 594 مليون جنيه

كذلك أعلنت شركة  للمستحضرات الطبية ، ارتفاع مبيعاتها بنسبة 38% إلى 594.3 مليون جنيه خلال العام الماضى عام 2021، فى أول نتائج أعمال بعد طرحها فى البورصة فبراير الماضى.

وكشفت نتائج ماكرو جروب المرسلة الأحد،ارتفاع صافى أرباحها إلى 148 مليون جنيه تقريبا خلال العام الماضى مقارنة بأرباح بلغت 135 مليون جنيه خلال عام 2020 بنسبة نمو 9.5% تقريبًا.

كما ارتفع نصيب السهم من الأرباح إلى 0.26 جنيه بنهاية ديسمبر الماضى، مقارنة بنصيب بلغ 0.23 جنيه خلال العام السابق 2020، بنسبة صعود 13% تقريبًا.

وعزت الشركة نمو نتائج أعمال العام الماضى إلى نجاح استراتيجيتها فى تحسين مزيج باقة المنتجات عبر تنمية مبيعات الوحدات البيعية الأعلى قيمة وسعرا بالتوازى مع تعديل سياسات التسعير بما يناسب كافة شرائح المستهلكين.

وأشارت إدارة الشركة إلى ارتفاع حصتها السوقية فى سوق المستحضرات الطبية فى مصر إلى 24.3% خلال العام الماضى 2021، وفقا لإفصاح ثانى مفسر لنتائج الأعمال.

ونجحت الشركة فى طرح 21 منتجا طبيا جديدا خلال العام الماضى 2021،شملت منتجات العناية بالفم تحت العلامة التجارية “Denton”، وجهاز جديد للتدليك بالصقيع،وهو أول جهاز من نوعه فى السوق المصرى.

عبور لاند توافق على توزيع أرباح على المساهمين بقيمة 260 مليون جنيه

كما أفصحت شركة للصناعات الغذائية عن موافقة الجمعية العامة فى اجتماع (5 مارس ) على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 260 مليون جنيه تقريبًا بواقع 0.65 جنيه للسهم.

وقالت عبور لاند فى إفصاح مرسل ، إن الجمعية العامة للمساهمين وافقت أيضًا على توزيع أرباح على العاملين بقيمة 26 مليون جنيه، إضافة إلى مكافآت لأعضاء مجلس الإدارة بقيمة 14.7 مليون جنيه.

واقترح مجلس إدارة الشركة فى 26 يناير الماضى توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة إجمالية قدرها 260 مليون جنيه، على أن تعرض على الجمعية العامة للمساهمين لإقرارها.

وأظهرت أحدث نتائج أعمال للشركة ارتفاع مبيعاتها إلى 3 مليارات جنيه خلال عام 2021، مقارنة بمبيعات قدرها 2.7 مليار خلال عام 2020

وارتفع نصيب السهم (الأساسي والمخفض) من الأرباح المجمعة إلى 0.77 جنيه بنهاية ديسمبر 2021 مقارنة بنحو 0.67 جنيه خلال عام 2020، ولم تظهر القوائم المستقلة للشركة الأم نتائج مختلفة سواء على مستوى الأرباح أو الإيرادت.