أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 27-2-2022

أخبار البورصة المصرية اليوم، وأبرز بيانات وإعلانات السوق

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 27-2-2022
رجب عزالدين

رجب عزالدين

8:51 م, الأحد, 27 فبراير 22

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد، اختتام على صعود قوى لمؤشراتها بعد هبوط عنيف الخميس الماضى على خلفية بدء عمليات الغزو الروسى لأوكرانيا.

وصعد المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “EGX30” بنسبة 2.6% عند مستوى 11174 نقطة، بينما صعد “EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 4.16% ليسجل 1848 نقطة، كما صعد المؤشر الأوسع نطاقًا ”EGX100” بنسبة 3.76% إلى 2823 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم فقط حوالي 566 مليون جنيه تقريبًا، واتجه الأجانب للبيع، بينما اتجه المصريون والعرب للشراء، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة.

وسيطر اللون الأخضر على أداء معظم الأسهم المتداولة، إذ هبط 122 سهما من إجمالي 185 متداولة، بينما صعدت 6 أسهم ، وبقي 57 دون تغيير.

أخبار البورصة المصرية..الإسكندرية لتداول الحاويات تنفى استحواذ موانئ دبى على 90% من أسهمها

وشهدت أخبار شركة، التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري ، استحواذ شركة موانئ دبى على 90% من أسهمها.

جاء ذلك فى إفصاح مرسل من الإسكندرية لتداول الحاويات للرد على استسفارات البورصة المصرية حول بعض الأخبار المنشورة حول هذا الموضوع، وقالت الشركة إن هذا الأخبار ليس لها أساس من الصحة.

ويبلغ رأسمال الشركة الحالى 744.8 مليون جنيه موزعا على 1.4 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها 0.5 جنيه للسهم.

ويتوزع هيكل ملكيتها  بين القابضة للنقل البحري والبري التى تستحوذ على 55.3% من إجمالى الأسهم، بينما تستحوذ الهيئة العامة لميناء الإسكندرية على نسبة 39.6%.

كما يستحوذ آخرون على نسب أقل من 5% من الأسهم الحرة فى البورصة، وفقا لآخر نموذج إفصاح مرسل حول هيكل الملكية بتاريخ 4 يناير الماضى.

أخبار البورصة المصرية..العربية للأصول تفصح عن تفاصيل الشراكة مع الرواسى فى 14 فدان بمدينة زفتى

كما أعلنت شركة ، عن التفاصيل المبدئية لعرض الشراكة المقدم من شركة الرواسى للتطوير العقارى والتنمية لتطوير قطعة أرض بمساحة 14 فدانا بمدينة زفتى .

وقالت العربية لإدارة الأصول فى إفصاح مرسل الأحد إن مجلس إدارتها ناقش مع شركة الراوسى البدائل المختلفة لتطوير هذه الأرض.

واستقر الرأى على إقامة مشروع (سياحى-تجارى- إدارى -سكنى) مناظر للمشروع المقدم إلى محافظة الغربية فى مشروع بانورما النيل الذى سبق تقديمه منذ أعوام إلى الإدارة العامة للتخطيط العمرانى والتنظيم بالمحافظة.

كما ناقش الطرفان الجوانب المالية للشراكة ونسب العوائد المتوقعة ونصيب كل طرف منها بشكل مبدئى وفقا لتقديرات أولية لم تفصح الشركة عنها بعد.

وأشارت الشركة إلى وجود بعض الجوانب لاتزال فى محل التفاوض مع شركة رواسى بهدف تحسينها وزيادة العوائد المتوقعة من الشراكة .

أخبار البورصة..كونتكت القابضة تسجل أعلى أرباح في تاريخها بقيمة 465 مليون جنيه خلال 2021

كذلك أفصحت شركة(ثروة كابيتال القابضة سابقا) عن تسجيلها أعلى مستوى أرباح في تاريخها منذ التأسيس.

وكشفت نتائج كونتكت القابضة المجمعة المرسلة الأحد ارتفاع صافي أرباحها إلى 465 مليون جنيه خلال عام 2021 مقارنة بأرباح بلغت 353 مليون جنيه خلال عام 2020 بنسبة نمو 32%.

وارتفع إجمالي المحفظة التمويلية للشركة إلى 10.3 مليار جنيه خلال العام الماضي مقارنة بنحو 7.73 مليار جنيه خلال العام السابق.

كما ارتفعت إجمالي الأقساط التأمينية بشركتي ثروة للتأمين وثروة لتأمينات الحياة إلى 517 مليون جنيه خلال 2021، بنسبة نمو 82% عن العام السابق.

وفسرت الشركة نمو أعمالها إلى كفاءة خطة الاستثمار المنفذة خلال العام الماضي والتي استهدفت تعزيز التفاعل المباشر مع الجمهور من خلال الفروع والمنصات الرقمية إضافة إلى تطوير منتجات الشركة الأخرى.

بنك سايب يحصل على موافقة الرقابة لزيادة رأسماله بقيمة 7.5 مليون دولار

كذلك أعلن بنك الشركة المصرفية العربية الدولية “” عن حصوله على موافقة هيئة الرقابة المالية للشروع فى اجراءات زيادة رأس المال المصدر بقيمة 7.5 مليون دولار.

ووافق مجلس إدارة بنك سايب فى 8 فبراير الجارى على زيادة رأسماله بقيمة 7.5 مليون دولار،كما وافق على زيادة رأس المال المرخص به من 200 إلى 350 مليون دولار.

ويبلغ رأس المال المصدر لبنك سايب حاليا 150 مليون دولار، موزعًا على 15 مليون سهم، بقيمة اسمية قدرها 10 دولارات للسهم.

ومن المقرر زيادة رأس المال المصدر للبنك عبر عبر توزيع أسهم مجانية على المساهمين بواقع سهم مجانى لكل 20 سهم أصلى بعد موافقة الجمعية العامة للمساهمين.

وقال البنك فى إفصاح سابق إن هذه الزيادات فى رأس المال تأتى فى إطار خطة توفيق الاوضاع مع المتطلبات الجديدة التى فرضها البنك المركزى المصرى على البنوك العاملة فى البلاد.