أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 20-2-2022

أخبار البورصة المصرية اليوم، وأبرز بيانات وإعلانات السوق

أبرز أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 20-2-2022
رجب عزالدين

رجب عزالدين

6:33 م, الأحد, 20 فبراير 22

شهدت أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد،اختتام على هبوط جماعي لمؤشراتها، وسط اتجاه بيعي للأجانب وحجم تداولات ضعيف بلغ 501 مليون جنيه على الأسهم.

وهبط المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية “EGX30” بنسبة 1.42% عند مستوى 11371 نقطة، بينما هبط “EGX70” للأسهم المتوسطة بنسبة 1.52% ليسجل 1953 نقطة، كما هبط المؤشر الأوسع نطاقًا ”EGX100” بنسبة 1.68% إلى 2941 نقطة.

وبلغت قيم التداول على الأسهم فقط حوالي 501 مليون جنيه تقريبًا، واتجه المصريون والعرب للشراء، بينما اتجه الأجانب للبيع، وفقًا لإجماليات التداول المنشورة على شاشة البورصة.

وسيطر اللون الأحمر على أداء معظم الأسهم المتداولة،إذ صعد 16 سهما من إجمالي 191 متداولة، بينما هبط 106، وبقي 69 دون تغيير.

أخبار البورصة المصرية..مساهمو جلاكسو سميثكلاين يوافقون على بيع أصول مصر بـ1.18 مليار جنيه

وشهدت أخبار البورصة ،إعلان شركة ، على قرار بيع أصول الرعاية الصحية الاستهلاكية إلى شركة جى إس كيه كونسيمر هيليث كير إيجيبت ليمتد بقيمة إجمالية قدرها 1.18 مليار جنيه تقريبا.

وقالت جلاكسو سميثكلاين فى إفصاح مرسل الأحد، إن هذا القرار جرى التصويت عليه بإجماع الحاضرين بنسبة 99.9% بعد استبعاد تصويت المساهم الرئيسى.

وأبدى مجلس إدارة الشركة فى 16 يناير الماضى موافقته على الصفقة، كما أحيط علما بصدور عدم ممانعة من هيئة الدواء المصرية بشأن الفصل المرتقب لأصول الرعاية الصحية الاستهلاكية المنقولة والأصول المعنوية.

كما اعتمد المجلس تقرير القيمة العادلة للأصول والمعدة من قبل مكتب جرانت ثورنتون للاستشارات المالية، وفوض الرئيس فى دعوة الجمعية العامة غير العادية للمساهمين للنظر فى الصفقة بشكل نهائى.

أخبار البورصة المصرية..الكابلات الكهربائية توقع عقد قرض مع بنك التعمير بقيمة 450 مليون جنيه

كما أعلنت شركة  ، عن توقيع عقد قرض مع بنك التعمير والإسكان بقيمة 450 مليون جنيه، لتمويل خطة توسعات قادمة وتلبية الطلب المتزايد على منتجاتها.

وقالت الكابلات الكهربائية فى إفصاح مرسل للبورصة الأحد، إن هذا القرض جرى توقيعه مع بنك التعمير بتاريخ 17 فبراير.

ومن المخطط استخدام هذا القرض فى تمويل الطلب المتزايد على خدمات و منتجات مقاولات الكهرباء الخاصة بالشركة بمبادرة حياة كريمة التى أطلقتها الحكومة المصرية لتنمية القرى المصرية.

كما سيستخدم فى تمويل مشاركة الشركة فى مشروعات تطوير البنية التحتية التى تتبنها الحكومة المصرية فى قطاع الكهرباء بشركات وهيئاتها التابعة من شركات نقل وتوزيع الكهرباء.

أخبار البورصة..عامر جروب تنفى تلقى خطابات بخصوص إنشاءات بورتو المنيا

كذلك أعلنت مجموعة ، عن عدم تلقيها خطابات رسمية بخصوص إنشاءات مشروع بورتو المنيا بصعيد مصر.

وقالت عامر جروب فى إفصاح مرسل للبورصة، إن أعمال إنشاءات بورتو المنيا مازالت جارية وستفصح عن المستجدات في حينها.

واستفسرات إدارة البورصة من الشركة عن بعض لأخبار المنشورة حول توجيه إنذار من هيئة المجتمعات العمرانية إلي شركة عامر للتنمية السياحية (التابعة) بخصوص تأخر إنشاءات بورتو المنيا.

وأفصحت عامر جروب منذ أيام عن عن توقيع عقد قرضين مع بنك مصر بقيمة إجمالية 650 مليون جنيه لتمويل مشروعات في بورسعيد والمنيا.

وقالت الشركة فى إفصاح مرسل للبورصة (17 فبراير الجارى) ،إن القرض الأول قيمته 350 مليون جنيه وسيجرى استخدامه فى تمويل جزء من التكلفة لمشروع بورتو المنيا المقام على مساحة 250 ألف متر.

وتبلغ قيمة القرض الثاني 300 مليون جنيه لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية لمشروع بورسعيد المقام على مساحة 400 ألف متر مربع.

مصر للألومنيوم تكلف بيكتل الأمريكية بتقييم حالة المصنع وعمره المتوقع

كما أفصحت ركة،عن اتفاقها مع شركة بيكتل الأمريكية (مستشار تطوير الخط السابع) لإعداد دراسة تقييم لحالة المصنع وعمره المتوقع.

وقالت مصر للالومنيوم في إفصاح الأحد، إن هذا الاتفاق جرى توقيعه بتاريخ 17 فبراير الجاري ويختض بتقييم مرافق المصنع الحالية ومدى إمكانية إعادة تأهيله وعمره المتوقع بعد التأهيل.

وأفصحت الشركة في 18 أكتوبر الماضي عن فوز شركة بيكتل الأمريكية  بمناقصة تطوير خط الإنتاج السابع بالشركة.

وقالت الشركة في بيان للبورصة آنذاك، إن اللجنة الفنية المشكلة لبحث العروض المقدمة انتهت إلى أن عرض شركة بيكتل هو الأفضل فنيا وماليا.

وطرحت الشركة في 16 يوليو الماضي مناقصة عالمية للتعاقد مع إحدى شركات الاستشارات الهندسية المتخصصة في مجال مشاريع صهر الألومنيوم.

ويستهدف التعاقد تقديم استشارات هندسية لزيادة إنتاج الشركة من الألومنيوم الأولى من خلال تطوير الخط السابع فى الشركة.

وتقدم للمناقصة ثلاث شركات أجنبية، هى: بيكتل الأمريكية، كي هوم الإنجليزية”، تشاليكو الصينية.

وتعول الشركة على تلك المناقصة في تحقيق خطتها لزيادة الإنتاج إلى 400 ألف طن معدن سنويا بدلا من 320 ألف طن سنويا.