«آرتشر» تستهدف مضاعفة حجم تمويلاتها في 2022

حصلت على 105 ملايين خلال 2021 وتترقب 35 مليونا بالربع الأول

«آرتشر» تستهدف مضاعفة حجم تمويلاتها في 2022
منى عبدالباري

منى عبدالباري

8:56 ص, الأثنين, 31 يناير 22

تستهدف شركة آرتشر للتأجير التمويلى مضاعفة حجم تمويلاتها العام الحالي، بدعم نمو حجم أعمالها %75 العام الماضي، كما تنتظر الحصول على تمويلات تصل قيمتها إلى 35 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2022.

كشف عن ذلك محمد نادر، العضو المنتدب للشركة، ملقيا الضوء على حجم أعمالها العام الماضي، والذى كان الأول عقب عام وباء كورونا الذى شهدت فيه الأنشطة الاقتصادية تباطؤا فى ظل الضبابية التى خيمت على المشهد الاقتصادي، مشيرا إلى حجم التعاقدات التى نجحت الشركة فى إتمامها، والقطاعات التى شهدت التركيز الأكبر.

وتناول “نادر” – فى حواره مع “المال”- نشاط شركة “آرتشر للاستشارات المالية التى يساهم فيها بالنسبة الأكبر، والتى وصف نشاطها فى 2021 بالمفاجأة السارة.

%75 نموا بمحفظة تمويلات التأجير التمويلى العام الماضي

 بداية، تطرق “نادر” إلى نشاط آرتشر للتأجير التمويلى، لافتا إلى أنها نجحت العام الماضى فى تحقيق أداءً جيدا بنمو %75 مقارنة بالعام السابق له، والوصول بعدد التعاقدات إلى 30 بحجم تمويلات بلغ 100 مليون جنيه، وذلك رغم تداعيات فيروس كورونا فى 2020، والتى انعكست العام الماضى على أسعار الخامات، وسلاسل التوريد والشحن، والسيارات، وما ترتب عليه عجز كبير فى سيارات النقل التى كانت تمولها الشركة انعكس على حجم الطلب والأسعار، إلا أن العام الماضى كان ناجحا بكل المقاييس.

وأشار إلى أن شركته انتهجت العام الماضى مبدأ الدراسات المستفيضة لراغبى التمويلات، خاصة وأن “آرتشر” تمول الشركات الصغيرة والمتوسطة، وهى الفئة التى تعرضت لأكبر تأثير من جائحة كورونا، إذ قامت بدراسة ملفات لـ100 شركة تعاقدت مع 30 منها فقط.

وقال إن الجزء الأكبر من تمويلات العام الماضى تم توجيهه لخطوط إنتاج، وسيارات خاصة سيارات النقل، آلات ومعدات، وأصول عقارية، بدعم توسع السوق وشهية بعض القطاعات للتوسع وأبرزها قطاعات النقل، والصناعة، واللوجستيات.

تمويلات من 3 بنوك ومفاوضات للحصول على خطوط ائتمان جديدة

وكشف “نادر” أن آرتشر للتأجير التمويلى حصلت على تمويلات بواقع 40 مليون جنيه من بنك مصر إيران، و50 مليونا من بنك مصر، و15 مليونا من بنك  فيصل الإسلامى كدفعة من تمويلات إجمالية قيمتها 40 مليونا.

ولفت إلى أن شركته تستهدف العام الحالى مضاعفة محفظة تمويلاتها إلى 200 مليون جنيه، كما تعمل على تصميم برامج تمويلية جديدة لقطاع اللوجستيات، فى ظل الطلب القوى على القطاع.

وأشار إلى أن “آرتشر” تتفاوض حاليا مع 3 بنوك حكومية وخاصة تتعامل معهم لأول مرة للحصول على خطوط ائتمانية جديدة، موضحا أن بنكين منهم توشك الشركة على اقتناص تمويلات منهما بواقع 35 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2022.

تأثيرات زيادة الفائدة و4 تعاقدات جديدة

وحول التأثير المتوقع للرفع المرجح لأسعار الفائدة العام الحالى على نشاط التأجير التمويلى العام الحالى أوضح “نادر” أن هناك زيادة فى معدلات التضخم محليا وعالميا، وعجز فى المعروض من السلع، وسط توقعات باتجاه الفيدرالى الأمريكى لرفع أسعار الفائدة خلال الربع الأول من العام الحالي.

وتابع :” مع الاتجاه نحو زيادة الفائدة سترتفع تكاليف التمويل مما سيؤثر سلبا على الطلب على التمويلات، مما قد يعوضه حجم الطلب العام فى السوق، وفرص التوسع فى المصانع، والطلب على سيارات النقل”.

وأكد أنه كلما كانت نسبة رفع الفائدة أقل سيكون تأثيرها محدودا، والعكس، مؤكدا فى الوقت نفسه أن ارتفاع تكاليف الخدمات على الشركات سيدفعها لتمرير أى زيادة فى الفائدة إلى العملاء.

وحول حركة الشركة فى الربع الأول من 2022، قال “نادر” إن الشركة تنفذ حاليا 4 تعاقدات أحدها معدات مكتبة، والثلاثة الأخرى سيارات ما بين سيارات نقل، ونقل أفراد.

الاستشارات المالية

وعلى صعيد نشاط الاستشارات المالية أكد أن “آرتشر للاستشارات المالية” أجرت العام الماضى 35 دراسة وتقييما فى قطاعات الطاقة الشمسية، والتوزيع، والقطاع الطبي، والمخازن اللوجستية، وقطاع التعليم، وقطاع الأغذية، الزراعة، فى صورة دراسات جدوى، وإعادة هيكلة، ودراسات للحصول على تمويلات من بنوك أو صناديق استثمار.

ولفت إلى أن الشركة تقوم حاليا بدراسة إعادة هيكلة تكاليف لمستشفى، ومصنع زيوت، ومخازن لوجستية، ومراكز طبية ومستشفيات، جميعها كيانات محلية.

وكشف أن “آرشر” تقوم حاليا بعمل نموذج جديد لخدمة عملاء الاستشارات المالية باسم “Archer Way” يتضمن تقييما ماليا للشركات، وإرشادها ماليا وإداريا لتحقيق أكبر ربح ممكن، وتجنب الخدمات والمنتجات التى لاتتناسب تكلفتها مع العائد منها، وزيادة المنتجات صاحبة أعلى ربحية.

 وأشار إلى أن رأس مال «آرتشر» حاليا 250 ألف جنيه، موزعة يساهم هو فيها بـ%90، و%10 موزعة مناصفة بين نهى السيد، ورانيا درويش.