عقـــارات

«YBA للاستشارات الهندسية» تدير أعمال بحجم يتجاوز 30 مليار جنيه

ياسر البلتاجى رئيس مجلس الإدارة لـ «المال»:

شارك الخبر مع أصدقائك

يسعى مكتب YBA للاستشارات الهندسية لتنفيذ خطة توسعية طموح فى مجال الاستشارات الهندسية بالسوقين المصرية والخارجية، مستنداً فى ذلك إلى سابقة خبراته وأعماله المتراكمة على مدار 26 عاماً، بخلاف اقتناصه أعمال إعداد التصميمات بعدة مشروعات رائدة فى المدن العمرانية الجديدة على غرار العاصمة الإدارية والعلمين، بجانب التعامل مع عدة شركات مميزة فى مجال التطوير العقارى.

التقت «المال» المهندس ياسر البلتاجى رئيس مجلس إدارة مكتب YBA للاستشارات الهندسية، للحديث عن المشروعات الحالية التى يديرها المكتب، بجانب توضيح خططه المستقبلية، والتعرف على رؤيته لمناخ عمل مكاتب الاستشارات الهندسية المحلية فى ظل تسابق أغلب شركات التطوير العقارى فى التعاقد مع المكاتب الأجنبية، بما يؤثر على عمل نظيرتها المحلية والتى لا تختلف عنها فى الجودة.

وخلال الحوار استعرض البلتاجى سابقة أعمال المكتب فى السوق المصرية، بجانب إدارته حالياً عدة مشروعات متنوعة بحجم أعمال يقارب 30 مليار جنيه فى العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة و6 أكتوبر وغيرها من المدن الجديدة، كما تطرق لمساعى المكتب للحصول على مشروعات فى بلدان خارجية.

المكتب نفذ أكثر من 1200 مشروع على مدار 26 عاما

وفى بداية الحوار، قال البلتاجى إن مكتب YBA للاستشارات الهندسية نجح على مدار 26 عاما فى إدارة 1200 مشروع عقارى بمختلف المجالات والانشطة وذلك داخل وخارج مصر، كما عمل المكتب فى العديد من المشروعات للشركات العقارية والجهات الحكومية على مدار تلك السنوات .

اقرأ أيضا  «اللولو الدولية» تتفاوض لإنشاء «هايبر ماركت» بنظام الشراكة مع المجتمعات العمرانية

وأضاف أن المكتب يتولى إدارة وتصميم الأعمال الهندسية والرسومات الخاصة بعدة مشروعات خلال العام الحالى بقيمة 30 مليار جنيه بين العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية والقاهرة الجديدة و6 أكتوبر وغيرها من المدن الجديدة.

وأكد أن المكتب اقتضى تصميم 8 أبراج من هيئة المجتمعات العمرانية ضمن مشروع أبراج العلمين الجديدة مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من 5 أبراج وجارى تنفيذ 3 آخرين حيث بلغ إجمالى تكلفة الأعمال الإنشائية بتلك المشروعات حوالى 12 مليار جنيه.

وأكد أن الشركة حصلت على ادارة تصميم الأعمال الهندسية بمشروع الممشى السياحى بمدينة العلمين الجديدة على مساحة 160 فدان تم الانتهاء منها بالكامل، وتضم منطقة تجارية على مساحة 60 ألف متر مربع تقريبا بخلاف المساحات المفتوحة والتى تضم كافة الخدمات المتنوعة داخل المنطقة بتكلفة إنشائية تتجاوز 2.2 مليار جنيه.

وأشار إلى أن المكتب حصل على 8 مشروعات من شركة الاهلى للتنمية العمرانية من بينها نادى بلاتنيوم ولافنير وكيفا بالإضافة إلى أن الفترة الحالية تشهد تعاوناً بمشروع أوديسيا.

ولفت رئيس مجلس إدارة مكتب YBA للاستشارات الهندسية إلى أن المكتب صمم العديد من المشروعات فى دول خارج مصر من بينها الكويت، حيث صمم برج الأسير والشهيد وكذلك مشروع البرلمان والذى حصدت الشركة من خلاله على إحدى الجوائز العالمية.

وفى سياق متصل، لفت البلتاجى إلى أن المكتب حصل مؤخرا فى العاصمة الادارية على العديد من المشروعات العقارية، من بينها مشروع أويا تاورز بمنطقة الأبراج وذلك بتكلفة إنشائية تتجاوز 2 مليار جنيه بإجمالى 145 الف متر مسطح بالإضافة إلى مشروع سكاى أبوظبى على مساحة 23 فداناً، والذى يقع فى المنطقة R8 بالعاصمة الإدارية الجديدة وذلك بتكلفة أعمال تبلغ حوالى 1.6 مليار جنيه.

اقرأ أيضا  الإسكان : بناء 4 آلاف وحدة سكنية وأبراج 30 دورا في مثلث ماسبيرو (فيديو)

وأكد البلتاجى أن الشركة تقوم حاليا بالانتهاء من مشروع على مساحة 104 أفدنة لصالح شركة مدينة نصر فى مدينة أسيوط الجديدة، بالإضافة إلى مشروع على مساحة 450 فداناً لصالح شركة حسن علام وكذلك أعمال اللاند سكيب لإحدى مشروعات شركة سوديك.

المهندس ياسر البلتاجى رئيس مجلس إدارة مكتب YBA للاستشارات الهندسية

توقف عمل المكتب فى سوريا منذ 2010 بسبب أحداث الربيع العربى

وعلى صعيد آخر، قال إن أحداث الربيع العربى لم تمكننا من استكمال مشروعات فى سوريا وذلك بعد حصول الشركة على مشروع أبراج فى عام 2010.

نستهدف اقتناص 10 مشروعات جديدة خلال الفترة القادمة

وأكد أن الشركة تستهدف خلال الفترة القادمة التوسع فى مشروعاتها حيث تقدمت للحصول على 10 مشروعات فى العديد من المدن الجديدة، بجانب الحصول على مشروعات خارجية، خاصة وأن المكتب يعمل به حاليا حوالى 60 مهندساً.

المكاتب الاستشارية لا تحصل على الأتعاب العادلة من المطورين ونظيرتها الأجنبية تتقاضى أضعاف ذلك

ورأى أن الاتعاب التى تحصل عليها المكاتب الاستشارية ضعيفة للغاية مقارنة بحجم الأعمال المنفذ والأفكار الخاصة بها، برغم سعى تلك الشركات إلى التعاقد مع مكاتب أجنبية تحصل على اضعاف الاتعاب التى يحصل عليها المكاتب المصرية.

وأشار إلى أن الشركات العقارية اتجهت خلال فترة كورونا الى زيادة الإنشاءات بمشروعاتها وكذلك تنفيذ الأعمال الاستشارية لمشروعاتها الجديدة.

اقرأ أيضا  رئيس جهاز القاهرة الجديدة يلتقي سكان حي الياسمين لبحث الشكاوى والمقترحات

وأكد أن زيادة التكلفة فى تنفيذ المشروعات دفع الشركات للاتجاه إلى المساحات الصغيره للوحدات السكنية وذلك مع تقديم كافة الخدمات الممكنة بها.

وأشار رئيس مجلس إدارة مكتب YBA للاستشارات الهندسية إلى أن العمل بمدينة العلمين الجديدة يمثل خطوة رئيسية للشركة فى إطار استراتيجيتها الطامحة للمنافسة على المشروعات الكبرى عالمياً، حيث تمثل مدينة العلمين الجديدة إحدى أبرز المدن التى تشهد إنجازات معمارية غير مسبوقة من خلال تنفيذ عدد من الأبراج السكنية الضخمة بارتفاعات شاهقة، وتتولى تشييدها كبريات شركات الإنشاءات بالدولة.

ولفت إلى أن الشركة تتولى أعمال الاستشارات الهندسية وأعمال التصميم لعدد 8 أبراج سكنية على مسطحات تقارب 800 ألف متر مربع، وبعدد طوابق يصل إلى 43 طابقاً متكرراً.

وقال إن السوق العقارية تحتل حالياً المرتبة الأولى على مستوى حجم الاستثمارات القائمة فيها مقارنة بدول الخليج، كما تحظى السوق المحلية حالياً باهتمام العديد من الاستثمارات الأجنبية التى تتطلع للتواجد فى مصر وضخ استثمارات قوية بالسوق الذى يصنف حالياً فى مقدمة الأسواق الواعدة.

وتابع البلتاجى أن الفترة الراهنة تشهد هدوءاً ملموساً على مستوى رواج حركة المبيعات بالسوق العقارية، ويرجع ذلك إلى عدة عوامل أبرزها التنافسية الشديدة بين المطورين العقاريين وحرص كل مطور على تحقيق أقل تكلفة للمشروع وأعلى جودة، وهو تحد صعب، بالإضافة إلى دخول بعض المطورين الجدد الذين يفتقرون لخبرات السوق المصرية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »