XD الصينية تعلن رغبتها لزيادة الاستثمار في مصر

مع إتاحة الفرصة لفتح السوق أمام الشركات المصرية للاستثمار فى الصين

XD الصينية تعلن رغبتها لزيادة الاستثمار في مصر
عمر سالم

عمر سالم

8:57 م, الأحد, 22 سبتمبر 19

أكد Bai Zhongquan رئيس مجموعة XD الصينية رئيس إكس دى إيجيماك، رغبة بلاده في زيادة حجم الاستثمار على أرض مصر، والمساهمة في مشروعات فى مختلف المجالات، وإتاحة الفرصة لفتح السوق أمام الشركات المصرية للاستثمار فى الصين، وكذلك زيادة مجالات التعاون لتشجيع الشركات الصينية للاستثمار على أرض مصر.

جاء ذلك خلال استقبال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة لرئيس مجموعة XD الصينية، لبحث تعزيز التعاون بين مصر والصين، مشيدا بالتعاون المثمر بين قطاع الكهرباء المصرى وعدد من الشركات الصينية، مشيرا إلى التعاون مع شركة State Grid والتي تعد من أكبر مشغلى ومنفذى الشبكات الكهربائية في العالم وبمشاركة بعض الشركات المصرية في الأعمال المدنية وأعمال التركيبات لهذه المشروعات، كما تم الاستفادة من نقل التكنولوجيا التي تستخدمها الشركات الصينية.

وأشار أيضًا إلى مشروع الضخ والتخزين بقدرة 2400 ميجاوات باستثمارات تبلغ حوالى 2,7 مليار دولار الجارى تنفيذه فى عتاقة بالتعاون مع شركة ساينو هايدرو الصينية، وذلك ضمن خطة القطاع لإقامة مشروعات من هذا النوع، مشيدا بمصنع محطات محولات الجهد العالى XD- EGEMAC، والذى يعد هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لإنتاج مهمات محطات محولات القوى حتى جهد 500 كيلوفولت.

بالإضافة إلى مهمات الـ GIS جهود 500/220/66 والمهمات الأخرى لمحطات محولات مثل المكثفات ومانعات الصواعق، مقدما الشكر للشريك الصينى (شركة XD الصينية) على نجاح هذه التجربة، متمنيا أن يكون هذا المصنع امتدادا للتعاون المثمر والمتميز بين البلدين فى جميع المجالات.

وأبدى دكتور شاكر ترحيبه بزيادة حجم التعاون مع الشركات الصينية في مشروعات الطاقة المتجددة التي تعد مصدرا من مصادر بدائل الطاقة، خاصة طاقة الرياح والشمس، مشيرا إلى الإهتمام الذى توليه جمهورية مصر العربية لتبنى مبدأ التعاون مع الدول الأفريقية كهدف استراتيجي، وذلك من خلال توسيع وتعزيز نطاق التعاون بين تلك الدول.

وأكد الاهتمام الذى توليه الحكومة الصينية للمبادرة الصينية “حزام واحد – طريق واحد”، والتى تعد ذات أهمية كبرى لما لها من انعكاسات اقتصادية إيجابية متوقعة متمثلة في زيادة حجم التجارة البينية والاستثمارات بين الجانبين العربي والصيني، وتوطيد دعائم التعاون والمصالح المشتركة بينهما، إضافة إلى مجالات التعاون الأخرى التكنولوجية والبحثية والثقافية.

وأضاف أن الشركة تمتلك خطة لمدة 10 سنوات للمساهمة فى مشروعات قطاع الكهرباء المصرى، مشيرا إلى أهمية دور مصر كمركز إقليمى هام فى تبادل ونقل الخبرات لأفريقيا والشرق الأوسط.

وأوضح شاكر على الاهتمام الذى توليه مصر للمبادرة الصينية “حزام واحد – طريق واحد”، مشيرا إلى التعاون القائم مع منظمة الربط العالمى GEIDCO.