اقتصاد وأسواق

«TSK» الإسبانية تبدأ التشغيل التجريبى لمحطة «كوم أمبو» الشمسية بقدرة 26 ميجاوات

كشف مصدر مسئول في هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن الشركة الإسبانية قاربت على الانتهاء من تنفيذ المشروع بنسبة تصل لنحو %95 وتستعد لربط المحطة بالشبكة القومية للكهرباء وبدء عمليات التشغيل.

شارك الخبر مع أصدقائك

■ باستثمارات تتخطى 350 مليون جنيه

تستعد شركة TSK الإسبانية لبدء عملية التشغيل التجريبى للمحطة الشمسية بمدينة كوم أمبو بأسوان، والتى تصل قدرتها لنحو 26 ميجاوات، مطلع سبتمبر المقبل.
كشف مصدر مسئول في هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، أن الشركة الإسبانية قاربت على الانتهاء من تنفيذ المشروع بنسبة تصل لنحو %95 وتستعد لربط المحطة بالشبكة القومية للكهرباء وبدء عمليات التشغيل.

وأضاف المصدر أن استثمارات المشروع تتخطى 350 مليون جنيه ويتم تمويله من خلال الوكالة الفرنسية للتنمية من خلال قرض ميسر بقيمة 40 مليون يورو، على أن يستخدم فائض القرض فى تمويل مشروعات طاقة متجددة أخرى.

وأشار إلى أن المشروع سيكون بنظم الخلايا الشمسية الفوتوفولتية، والتى يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية إلى كهربائية باستخدام الألواح الشمسية وتحويل الضوء الشمسى إلى تيار مباشر، والعواكس الكهربية (Inverters)، التى تقوم بتحويل التيار المباشر إلى تيار متردد والمحولات وخطوط النقل الخاصة بربط المحطة على الشبكة القومية، حيث يبلغ سعر إنتاج الكيلووات/ساعة من هذا المشروع 3.2 دولار سنت.

وأضاف المصدر أنه كان قد تم التعاقد مع التحالف الاستشارى DNV KEMA and ERCC لإعداد دراسة الجدوى ودراسة تقييم التأثيرات البيئية والاجتماعية للمشروع.
وأوضح أن المشروع يتم تنفيذه على مساحة تقدر بحوالى 500 ألف متر مربع، ومن المتوقع أن ينتج المشروع 53 ألف ميجاوات/ساعة سنوياً بما يوفر حوالى 12 ألف طن بترول مكافئ ويحد من انبعاثات حوالى 30 ألف طن ثانى أكسيد الكربون.

يذكر أن محافظة أسوان يقام بها أكبر مدينة شمسية فى العالم بقرية بنبان تستهدف توليد 1465 ميجاوات من الطاقة النظيفة من خلال ربط 32 محطة توليد الطاقة الشمسية بمحطات المحولات لربطها على الشبكة الموحدة للكهرباء.

ويتم تنفيذ المشروع فى إطار الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة والتى تهدف إلى الوصول إلى %20 من إجمالى الطاقة المنتجة من مصادر متجددة بحلول 2022، والوصول إلى أكثر من %37 من إجمالى الطاقة المنتجة من مصادر متجددة بحلول عام 2035.
¿ عمر سالم

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »