Loading...

«TBG» و«كارلايل» العالميان يبحثان عن فرص بالسوق المحلية

Loading...

علمت «المال» أن مسئولى الصندوق بدأوا دراسة إمكانية الاستحواذ على حصة بمستشفى العيون الدولى

«TBG» و«كارلايل» العالميان يبحثان عن فرص بالسوق المحلية
المال - خاص

المال - خاص

8:09 ص, الثلاثاء, 19 مارس 19

كتبت- إيمان القاضي وشريف عمر

يبحث عدد من صناديق الاستثمار المباشر العالمية عن فرص استثمارية فى السوق المصرية والمنطقة، على رأسها صندوقا TBG وكارلايل الأمريكيان، وذلك بعدما أصبحت الساحة خالية ومهيأة لاستقبال لاعبين جدد، فى أعقاب اختفاء مجموعة أبراج الإماراتية من الصورة.

قال عدد من مديرى الاستثمار المباشر وممثلى بنوك استثمار عاملة بالسوق، إن الصندوقين يدرسان ويجريان مفاوضات فعلية لبعض الفرص الاستثمارية السانحة.

وقالت مصادر مطلعة، إن صندوق تى بى جى الأمريكى مهتم بقوة باختراق السوق المصرية، وبعمل حاليا على دراسة عدد من الفرص المتاحة فى بعض القطاعات الواعدة على غرار الرعاية الصحية والمستشفيات وأيضا صناعات الأغذية.

فيما علمت «المال» أن مسئولى الصندوق بدأوا دراسة إمكانية الاستحواذ على حصة بمستشفى العيون الدولى المملوك بنسبة 51% لصندوق يورو مينا اللبناني، دون الكشف عن المزيد من التفاصيل.

وتابعت المصادر: TBG دخل فى مفاوضات مع مساهمى عدد من الشركات الأخرى أيضا، بهدف إتمام أولى صفقاته بالسوق المصرية، والتى يأمل أن تكون خلال العام الحالى.

وتعتبر صندوق TBG واحدًا من كبرى شركات الاستثمار المباشر فى العالم، ووفقاً لموقعه الإلكترونى، فقد تأسس عام 1992 للعمل فى مجال إدارة الأصول، ويبلغ حجم أصوله المدارة 103 مليارات دولار.

فيما لفتت المصادر إلى أن شركة كارلايل الأمريكية للاستثمار المباشر لديها شهية لاختراق السوق المصرية، لكنها ما زالت تبحث عن فرصة للتواجد الفعلى، وحاولت فى الشهور القليلة الماضية الاستحواذ على شركة جرين لاند للصناعات الغذائية، ولكن لم تنجح.

ونوهت بأن «كالاريل» أعلنت منذ منتصف 2017 رغبتها فى اختراق السوق المحلية، عبر ضخ نحو 100 مليون دولار من خلال أحد صناديقها الخاصة بالقارة الأفريقية، ومنذ تلك الفترة دخلت فى مفاوضات للاستحواذ على حصص فى شركات تعمل فى مصر بقطاعات مرتبطة بالكثافة السكانية، والتى استفادت إيجاباً من خطط الإصلاح الاقتصادى.

وتأسست مجموعة «كارلايل» عام 1987، وتدير فى المرحلة الحالية أصولاً تفوق 216 مليار دولار.