"SPE" يتفاوض للاستحواذ على %40 من "المستقبل للأدوية"

"TMS" و"دير ماركر" يتوليان الاستشارات القانونية والإغلاق نهاية الربع الأول شريف عمر: يتفاوض صندوق الاستثمار المباشر الانجليزى SPE لشراء ما بين 30 و%40 من رأسمال شركة المستقبل للصناعات الدوائية «فيوتشر فارما ». وقالت مصادر إن المفاوضات بين الطرفين بدأت منذ فترة طويلة، ومن المرتقب الات

"SPE" يتفاوض للاستحواذ على %40 من "المستقبل للأدوية"
جريدة المال

المال - خاص

9:20 ص, الثلاثاء, 22 يناير 19

“TMS” و”دير ماركر” يتوليان الاستشارات القانونية والإغلاق نهاية الربع الأول

شريف عمر:

يتفاوض صندوق الاستثمار المباشر الانجليزى SPE لشراء ما بين 30 و%40 من رأسمال شركة المستقبل للصناعات الدوائية «فيوتشر فارما ».

وقالت مصادر إن المفاوضات بين الطرفين بدأت منذ فترة طويلة، ومن المرتقب الاتفاق على جميع التفاصيل قبل نهاية الربع الأول من العام الحالى، فيما تتراوح القيمة الإجمالية للصفقة ما بين 300 إلى 400 مليون جنيه .

وتأسست «المستقبل للصناعات الدوائية« عام 2007 عبر مجموعة من رجال الأعمال المحليين، وبدأ تشغيل مصنعها بمدينة بدر الصناعية بشكل فعلى فى أبريل 2013، على مساحة 16.4 ألف متر مربع، وتركز الشركة على إنتاج المضادات الحيوية .

وأشارت المصادر، فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إلى أن الصفقة ستشمل تخارجًا جزئيًا من المساهمين الرئيسيين بالمستقبل، بجانب زيادة فى رأسمال الشركة لصالح الصندوق الإنجليزى .

وقال جمال الليثى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المستقبل، فى تصريحات سابقة، إن التكاليف الاستثمارية للمرحلة الأولى للمصنع بلغت 150 مليون جنيه، ومن المخطط استكمال باقى المراحل الست بتكلفة إجمالية 450 مليونًا، وستختص بتصنيع الأدوية الصلبة من كبسولات وأقراص، بجانب إنشاء أقسام لإنتاج الحبيبات، والكبسولات .

ونوهت المصادر بأن SPE من نوعية صناديق الاستثمار الإقليمية، الذى يرغب فى الاستثمار بالقطاعات الدفاعية بالسوق المحلية، ويطمح فى تمويل التوسعات المنتظرة لشركة المستقبل، ومنها إضافة خطوط إنتاج جديدة لزيادة منتجات قطرات العيون والأمبول، بجانب الاستفادة من الطلب المتزايد محليًا، وإضافة مزيد من مكاتب التوزيع لنظيرتها القائمة فى الإسكندرية وأسيوط وطنطا، واستغلال الميزة التنافسية لصادرات الأدوية .

وكان SPE يعرف فى السابق باسم سوريكورب للاستثمار المباشر، وخلال نوفمبر من عام 2017 تخارج بحصته من شركة أوركيديا للصناعات الدوائية عبر بيعها لصالح صندوق المشروعات المصرى الأمريكى .

ولفتت المصادر إلى تولى مكتب TMS للاستشارات القانونية مهام المستشار القانونى لصندوق الاستثمار الإنجليزى، فيما لم يتم تعيين أى مستشار مالى فى الصفقة، ويتولى مكتب دير ماركر مهام المستشار القانونى للطرف المشترى .

وشهدت السوق المصرية فى مرحلة ما بعد تحرير سعر الصرف اهتماماً بقطاع الأدوية بعد موافقة الحكومة على زيادة أسعار البيع، وأبرمت مجموعة من الصفقات منها استحواذ صندوق تحالف التا سيمبل كابيتال وشركة سى آى كابيتال على حصة بماكرو للأدوية، وشراء مجموعة محفوظ السعودية حصة بدى بى كى فارما، علاوة على شراء صندوق المشروعات المصرى الأمريكى حصة فى أوركيديا، فى حين تسعى كيانات عالمية من الولايات المتحدة وأوروبا لاختراق السوق عبر تأسيس مصانع جديدة.

جريدة المال

المال - خاص

9:20 ص, الثلاثاء, 22 يناير 19