«SEII» ‏تخطط لاستثمار 50 مليون دولار بالسوق المصرية

فى أبريل 2017 استحوذت SEII على %38 من رأسمال شركة فاركو ماك، بقيمة قاربت 35 مليون جنيه، حين تتوزع الحصة المتبقية ما بين اثنين من الأطباء المؤسسين للشركة المتخصصة فى صناعة الكانيولا الطبية، ومرشحات الكلى

«SEII» ‏تخطط لاستثمار 50 مليون دولار بالسوق المصرية
شريف عمر

شريف عمر

7:04 ص, الأثنين, 17 يونيو 19

فاركوماك التابعة تضخ 170 مليون جنيه لإنشاء مصنع مرشحات

عطا: الشركة حققت أرباحاً بقيمة 2.3 مليون دولار خلال العام الماضى

تعتبر الشركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية إحدى ثمرات التعاون المشترك بين حكومتى المملكة السعودية ومصر، وتأست عام 1974 بهدف تدعيم العمل المشترك وتطوير التعاون الاقتصادى بين البلدين، ويبلغ رأسمالها 77 مليون دولار، فيما تبلغ قيمة محفظتها الاستثمارية بمصر مليار جنيه، وتسهم فى 6 شركات تعمل فى السوق المحلية، منها أكتوبر فارما، والعربية للصلب المخصوص «أركو ستيل»، والعربية للعبوات الدوائية، والإسكندرية للزيوت «أكبا»، وفاركو ماك الطبية.

قال أحمد عطا، الرئيس التنفيذى للسعودية المصرية، إن الشركة تدرس العديد من الفرص الاستثمارية المتاحة فى السوق فى قطاعات كالصناعة والأغذية، مع التركيز على الشركات ذات الحجم السوقى المتوسط، والعاملة بقطاعات تشهد نمواً، وتستفاد من خطط الإصلاح الاقتصادى، والمرتبطة بالزيادة السكانية، لكنه أوضح أن الصفقات ما زالت فى مراحل مبدئية.

نشرت المال منذ فترة قصيرة تشكيل السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية تحالفاً مع شركة المدار الكويتية للاستحواذ على الشركة المصرية للأملاح والمعادة اميسال، والتى يبلغ رأسمالها 110 ملايين جنيه، ويتوزع هيكل ملكيتها ما بين %49.8 للبنك الأهلى، و %17 لبنك الاستثمار القومى، و%5 لمحافظة الفيوم، والباقى موزع بين شركة مصر للتأمين، والقابضة للكيماويات.

أشارعطا فى تصريح لـ«المال» إلى أن الشركة حققت صافى ربح بلغ 2.3 مليون دولار فى العام الماضى، مقابل 10.5 مليون دولار محققة فى عام 2017، مبرراً انخفاض الأرباح بعدم وجود توزيعات نقدية من الشركات التابعة، كما أن الشركة اعتمدت على استثمار جزء من السيولة المتاحة فى أدوات الدين والسندات الدولارية.
عن الاستثمار فى شركة فاركوماك للصناعات الطبية المتطورة، أشار إلى أن الشركة تنوى إنشاء مصنع جديد للمرشحات الطبية المستخدمة فى علاج مرضى الغسيل الكلوى، باستثمارات تقارب 170 مليون جنيه، تمويلها ما بين الموارد الذاتية للمساهمين، والاقتراض البنكى.

فى أبريل 2017 استحوذت SEII على %38 من رأسمال شركة فاركو ماك، بقيمة قاربت 35 مليون جنيه، حين تتوزع الحصة المتبقية ما بين اثنين من الأطباء المؤسسين للشركة المتخصصة فى صناعة الكانيولا الطبية، ومرشحات الكلى.

أوضح عطا أن فاركوماك تخطط منذ فترة للتوسع فى مجال الصناعات الطبية، وتحاول الحصول على التراخيص اللازمة منذ فترة فى المنطقة الصناعية ببرج العرب، بهدف سد العجز لهذه النوعية من المنتجات بالسوق المحلية، التى يتم استيراد النسبة الأكبر منها.

يشير الموقع الإلكترونى للسعودية المصرية إلى أن فاركو ماك تتعاقد مع شركة ألفا بلان الألمانية، لتوريد خط إنتاج المرشحات بطاقة إنتاجية 1.4 مليون مرشح سنوياً، فيما يبلغ رأسمالها 26.2 مليون جنيه فى أعقاب اجراء زيادة أخيرة لرأس المال، وتأسست عام 2004.

تملك السعودية المصرية %8 من رأسمال شركة مصر لصناعة الكباسات – اكبا ، والتى تركز حالياً على زيادة الحصة السوقية، والاتفاق مع إحدى الشركات الصينية لإنتاج مكونات الكباسات من خلال إضافة خطوط إنتاج جديدة فى مصنع الشركة بالعاشر من رمضان.

تعمل مصر لصناعة الكباسات فى مجال إنتاج كباسات التبريد محكمة الغلق للاستخدامات المنزلية والتجارية، وتملك مصنعاً فى مدينة العاشر من رمضان على مساحة 90 ألف متر مربع وبطاقة إنتاجية 2 مليون كباس سنوياً، وبدأت الشركة إنتاجها 1996، حين تملك شركة أكبا مصنعاً فى منطقة برج العرب الصناعية، ويختص بإنتاج محسنات الزيوت.

تساهم السعودية المصرية الصناعية بنحو %6 من رأسمال شركة العربية للصلب المخصوص، التى يتولى البنك الأهلى حاليا عملية إعادة هيكلة مالية شاملة لها، وكانت المال قد نشرت مؤخراً تفاوض السعودية المصرية للاستحواذ على حصة مؤثرة بشركة بريجو للصناعات الغذائية، التى تعمل فى مجال صناعة الجبنة وعينت كل من شركة القاهرة المالية القابضة CFH، مستشارا ماليا، مكتب الإبراشى، مستشار قانونياً للصفقة.

تخارجت السعودية المصرية من عدة شركات مؤخراً، منها شركة الإسكندرية لأسود الكربون، بقيمة تقارب 17 مليون دولار، بجانب شركة سترو مصر، وشركة تصميم وتصنيع المعدات «دامكو».

تخطط شركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية SEII ، لاستثمار 50 مليون دولار فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، فى إطار رغبتها لزيادة المحفظة الاستثمارية، والدخول فى استثمارات جديدة.