أقرأ لهؤلاء

الأستاذ الإمام محمد عبده عبقرى الإصلاح والتعليم (12 )

مع الثورة العرابية يبدو أننى مختلف مع الأستاذ العقاد شكلاً وموضوعًا ومنهاجًا فى هذا الفصل من فصول الكتاب، وربما كان الأليق تجاهله وعدم التعرض له، سيما والكتاب يتناول عبقرية محمد عبده فى الإصلاح والتعليم، أما الثورة السياسية فلا هى من طباع محمد عبده، ولا هى ديدنه، ولا هى أسلوبه، اللهم إلاَّ إذا كان

فرس الرهان «العراقى »

تزامن سقوط دولة «صدام حسين» 2003 مع اجتثاث حزب البعث العراقى من بعد 35 عاماً قضاها بلا شريك فى حكم البلاد.. اشتط به خلالها جموح الهوى السياسى لاستعادة مركزية بغداد العربية (الغابرة)، شأنها فى ذلك كعواصم إقليمية وعربية أخرى تسعى لملء الفراغ الناشئ عن المنظومة العربية، خاصة فى أعقاب هزي

في مدينة العـقاد ( 806 ) الأستاذ الإمام محمد عبده عبقرى الإصلاح والتعليم (10)

 ما أسلفناه، وغيره كثير، يدل على مَلَكَة التعليم عند محمد عبده، تجلّت فى حرصه على أن يستكمل عدته للقيام بوظيفة القضاء، بدراسة القانون الجنائى، وفى حرصه على تعلم اللغة الفرنسية وإتقانها تحدثًا وقراءةً وفهما فى فترة وجيزة ليلم بمراجع القانون المكتوبة بالفرنسية . ومن ثم لم يبالغ الأستاذ العقاد ف

شريف عطية الإمساك بالصندوق الأسود للإرهاب بالمنطقة

تمثل بعض الأنباء رغم محدوديتها بالمقارنة بأحداث جلل، ما يثلج صدر المصريين، مثلما الأمر مع نبأ اعتقال الإرهابى ضابط الصاعقة السابق، ليس فقط لما ارتكبه من جرائم خسيسة جعلت لكل بيت مصرى ثأراً تجاهه، إنما أيضاً باعتباره خائناً ليمين القسم للقوات المسلحة التى لولا ما تدرب عبرها من فنون القتال ما كان له

الأستاذ الإمام محمد عبده عبقرى الإصلاح والتعليم (9)

تولى محمد عبده التحرير فى الصحف، فكان مدار مقالاته جميعًا يدور حول الدعوة إلى التعليم، ووجوب التمييز بين التعليم النافع والتعليم العقيم الذى لا رجاء ولا نفع فيه. وحينما جاشت البلاد بقلاقل الثورة العرابية الأولى، وكان قد تخرج آنئذٍ وعمل بالتدريس والكتابة، شارك زعماء الثورة، فوافقهم فى أمور، وخالفهم

الأستاذ الإمام محمد عبده.. عبقرى الإصلاح والتعليم (8)

ويروى الأستاذ الإمام محمد عبده، رواية حدثت فى صباه، جديرة بالتأمل.. فقد جاءه الشيخ درويش خال أبيه، وله أسفار فى صحراء ليبيا إلى طرابلس الغرب، ومجالسته السيد محمد المدنى والد الشيخ ظافر المشهور، وأخذ عنه الطريقة الشاذلية، جاءه صبيحة الليلة التى باتها فى الكنيسة، وطلب إليه أن يقرأ له لضعف بصره رسالة ك

فوضى صراع الكبار.. تهدد أمن العالم

تبدو روسيا وأميركا كأنهما بصدد تقارب الأدوار إلى غير ما كانتا عليه من تناقض قبل انتهاء الحرب الباردة مطلع تسعينيات القرن الماضى، إذ حين تتخلى روسيا «المنفتحة» عن سابق أيديولوجيتها السوفيتية المتقوقعة وراء «الستار الحديدى».. سعياً نحو صداقات جديدة لا تحكمها سوى المصالح عوضاً ع

الأستاذ الإمام محمد عبده عبقرى الإصلاح والتعليم (7)

النسب والنشأة الاسم كاملاً «محمد بن عبده بن حسن خير الله» نشأ الطفل فى بيت من بيوت القرية المتوسطة، لا يحسب من أفقرها، ولا يحسب من أغنيائها. عدة القرية لا تزيد على ألف نسمة عند نهاية القرن التاسع عشر. والمعلوم عن البيت الذى نشأ فيه، أن أبناءه كانوا يزرعون أرضهم بأيديهم، ويستأجرون معه

الأستاذ الإمام محمد عبده.. عبقرى الإصلاح والتعليم (5)

نعم، قد ترجع طريقة أو تقييد دراسة «العلوم الكونية» إلى أسباب أخرى غير الجمود والحجر على العقول من هذه الأسباب الخلط بين العلم الحقيقى والعلم الزائف.. فعلم الفلك مثلاً قد اختلط بعلم التنجيم، وانتقل من الثقات والأمناء إلى المحتالين الملفقين لأكاذيب الطوالع والعلاقات والأرزاق.. وعلم الكيم

الأستاذ الإمام محمد عبده عبقرى الإصلاح والتعليم (4)

الأزهر لم يستوجب هذا الفصل مجرد أستاذية العقاد وموسوعيته، وإنما استوجبه فى المقام الأول أن بيان وإثبات عبقرية الأستاذ الإمام فى الإصلاح والتعليم، يستوجب استقصاء حالة الأزهر باعتباره الميدان الأول والرئيسى لهذا الإصلاح والتعليم. ولا يمكن أن تقاس عبقرية الأستاذ الإمام فى هذا المجال، دون دراسة الحال

الأستاذ الإمام محمد عبده عبقرى الإصلاح والتعليم (2)

العصـر قيل إن أحلك ساعات الظلام هى ساعة الهزيع الأخير من الليل قبل مطلع الفجر. ويصدق ذلك على أوقات الظلام فى عصور التاريخ، فأحلكها وأظلمها ما يسبق طلوع فجر اليقظة بقليل. وعلى هذه الوتيرة- فيما يقول الأستاذ العقاد- كان القرن الثامن عشر فى الشرق العربى هو أحلك ساعات ليل طويل من الجهالة والجمود. بل

تجنيب مصر حربا أهلية عالمية.. ضرورة بقاء

يتزامن الخلل فى آليات التعاون الدولى.. مع مراحل انتقالية دقيقة على كل من الصعيد الداخلى والعربى والإقليمى والدولى، ذلك فى حقبة زمنية يندر أن تجمعهم «معاً».. تلك الحالة من السيولة، بحيث لا يمكن استشراف مناحيها السياسية منفردة دون نظيراتها الأخريات فى أقاليم العالم المختلفة؟ كقرية صغيرة عل

مخاطر قائمة لحرب إقليمية بشأن سوريا

تبدو إسرائيل فى ضوء ملابسات وتداعيات إسقاط طائرة الاستطلاع الروسية «اليوشن - 20» عند اللاذقية- سوريا 17 سبتمبر 2018، وكأنها بصدد تعديل وضعية مقارباتها الجارية مع موسكو- بأقله- منذ دخول القوات الروسية إلى سوريا قبل ثلاث سنوات كاملة فى سبتمبر 2015، إما بهدف الاحتفاظ بحرية الحركة ضد قوات إي

فلسفة الغزالى (4)

آية الملكة الفلسفية عند الغزالى الفيلسوف- فيما قال الأستاذ عباس العقاد- رأيه فى السببية، وقدرته على التخلص من خداع التكرار ولو تتابع من أول الزمان. وميز بين السببية ومجرد التتابع بين الحوادث مهما اقترنت. ومما قال الغزالى: «إن الاقتران بين ما يعتقد فى العادة سببًا، وما يعتقد مسببًا ليس ضررويًّ

فى مدينة العـقاد ( 795 ) فلسفة الغزالى (3)

 الغالب على الفلاسفة، فيما يبدى الأستاذ العقاد، أنهم يقولون بقدم العالم، ويستوجبون ذلك لأنهم لا ينتزعون فكرة الزمن من أخلادهم ومخيلاتهم، ويعتقدون أن وجود الزمن لزوم عقلى لا مفر منه، ولا يقدرون أن إدراك الزمن كما يدركه الخلق المحدودون إنما هو «لزوم ضرورة» بالنسبة للمخلوق المحدود. ق

حرب بلا نصر ولا نهاية

منذ أعيد تشكيل الجيش المصرى منتصف تسعينيات القرن 19.. لمشاركة بريطانيا «دولة الاحتلال» فى الحملة على السودان، قبل مساهمته لمجهودها العسكرى فى الحرب العالميتين، لم يخض حرباً من أجل الوطن والعروبة إلا بدءاً من فلسطين 1948.. قبل أن يذود بالحرب عن حدوده من 1956 - 1973 كدولة مستقلة ذات سيادة-

بقلم رجائى عطية فلسفة الغزالى (1)

 الإمام أبو حامد محمد الغزالى- الذى ولد بمنتصف القرن الحادى عشر الميلادى (1058م)، وتوفى فى أوليات القرن الثانى عشر (19/12/1111م)، أحد أعلام الإسلام الكبار جدًّا، والمعروف فى العالم، للمسلمين ولغير المسلمين، وهو عالم فقيه مفكر صاحب نظر فلسفى رغم كتابه الشهير « تهافت الفلاسفة » ـ الذ

فى مدينة العـقاد (792) عقائد المفكرين فى القرن العشرين (20)

بعد مليون سنة هذا العنوان هو عنوان لكتاب The next million years- الذى ألّفه السير شارل داروين العالم الطبيعى فى الوقت الحاضر، وهو حفيد شارل داروين صاحب مذهب التطور. وأهم مقترحاته أن يعمد المصلحون إلى الوسائل البيولوجية لترقية السلالة البشرية. وهو يقرر أن الإنسان سيحتفظ بالعقيدة فى المليون سنة ال

فى مدينة العـقاد (791) عقائد المفكرين فى القرن العشرين (19)

العقيدة الأخلاقية من بحوث العلوم التى تعددت فى القرن العشرين، علم الأخلاق بخاصة، والعلوم المختصة به ليست علمًا واحدًا، بل ستة علوم. من هذه العلوم المختصة ببحث الأخلاق علم الحياة أو البيولوجيا، لأنه يدرس الناسلات Genes، وعملها وراثة الغرائز والأخلاق، وهو ما يتصل بركن من أركان المسئولية. وم

محادثات «السادات» و«بريجينيف».. لولاها ما كانت الحرب فى 1973

لم تكن العلاقة بين الرئيس السادات 1970 - 1981... وبين الدهاقنة الأيديولوجيين فى الحزب الشيوعى السوفيتى، لأسبابهما، تعمها الثقة المفترضة بين حزبين حاكمين لدودين تربطهما علاقات وثيقة منذ منتصف الخمسينيات، فضلاً عن معاهدة الصداقة والتعاون مايو 1971، إن لم يقل إن بهما من الشكوك المتبادلة.. ما انعكس سلب

الدراما الأميركية- الناصرية

لم يسبق على مرّ التاريخ السياسى.. أن ارتبط مساران سياسيان.. بين دول عظمى وثورى ناشئ، مثلما حصل بين الولايات المتحدة ومصر «الناصرية» طوال الخمسينيات والستينيات من القرن الماضى، إذ سبقتهما تطورات الحرب العالمية الثانية التى مهدت لالتقائهما، كما عاصرا الحروب التى نشبت فى إطاريهما.. ولما أ

فى مدينة العـقاد (788) عقائد المفكرين فى القرن العشرين (16)

تابع عقائد الفلاسفة عَرَضَ الأستاذ «برود Broad» عَرَضَ براهين الإيمان وبراهين الإنكار فى محاضراته عن الدين والفلسفة والمباحث النفسية، وبين ما فيها جميعًا من مواطن القوة والضعف، ومؤدى ما أبداه أن الأدلة على العالم الآخر قد تستخلص من التجارب النفسية ومن القضايا المنطقية، ولكنها لا تلزم ا

عقائد المفكرين فى القرن العشرين (17)

الفلاسفة الوجوديون أفرد الأستاذ العقاد هذا الفصل للفلاسفة الوجوديين، لأن الفلسفة الوجودية Existentialism - هى أشهر المدارس الفلسفية منذ بدأت فى القرن التاسع عشر واستفاضت فى القرن العشرين، ولا تزال أشهر المدارس فى هذه السنوات، لأنها تشتمل على مذهب من مذاهب السلوك، ويغلب على مذهبها الشائع أنه يدعو إ

المسألة الفلسطينية ما بين «التأبين».. و«التحرر»

قد لا يكون من الجائز لاتفاقية «أوسلو» 1993.. الاحتفال هذه الأيام بيوبيلها «الفضى».. إذ اعتلاه الصدأ حين بقيت قيودها.. فيما أهدافها، ربما تكون قد تحطمت، من فرط تضافر كل من الجرأة الإمبريالية للولايات المتحدة وإسرائيل ضدها.. عن ذى قبل، سواء بموافقة الكنيست على «الدولة الق

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة