بنك «Saib» يضخ 715 مليون جنيه فى الإقراض الهامشى لعملاء أسواق المال

محتلاً المرتبة الأولى فى النشاط عن العام الماضى

بنك «Saib» يضخ 715 مليون جنيه فى الإقراض الهامشى لعملاء أسواق المال
محمد سالم

محمد سالم

9:13 ص, الأربعاء, 17 فبراير 21

حقق بنك الشركة المصرفية «Saib» محفظة تمويلات فى مجال الإقراض الهامشى لعملاء سوق المال بنحو 715.6 مليون جنيه، محتلاً المرتبة الأولى بين البنوك العاملة فى هذا النشاط بنهاية العام الماضى.

ويقوم نظام الشراء بالهامش على اقتراض العميل من شركة السمسرة لسداد نسبة من قيمة عملية شراء الأسهم، وبدورها تقوم الشركات بتوفير السيولة لعملائها عبر الاقتراض البنكى، وتهدف العملية إلى زيادة القوة الشرائية للمستثمرين فى أسواق المال.

الخولى: 670% زيادة فى حفظ الأوراق والتعاقد مع 9 من أكبر شركات الوساطة

وقال طارق الخولى، العضو المنتدب للبنك، أن العمل بمنتج الإقراض الهامشى بدأ فى يوليو الماضى، من خلال تقديم حزمة امتيازات، أسفرت عن تحقيق معدلات نمو قياسية بنهاية العام الماضى، ليصل إجمالى محفظة العملاء إلى 715.6 مليون جنيه، كما أدت إلى زيادة نشاط حفظ الأوراق المالية بنسبة تجاوزت %670.

وأشار- وفقا لتقرير مجلس الإدارة عن نشاط البنك فى العام الماضي- إلى التعاقد وبدء العمل مع 9 شركات من ضمن أكبر 30 شركة عاملة فى مجال الوساطة فى الأوراق المالية، بجانب التعاقد أيضا مع 120 عميلا جديدا للتعامل بنظام الإقراض الهامشى، وفتح مجالات للاستفادة من حزمة المنتجات البنكية الأخرى.

وحقق بنك « Saib » زيادة فى محفظة القروض الإجمالية بنسبة %14 لتصل إلى 1.674 مليار دولار (المعادل لنحو 26.4 مليار جنيه) بنهاية ديسمبر 2020 مقابل 1.468 مليار دولار (المعادل لنحو  23.6 مليار جنيه) فى ديسمبر 2019، وزادت قروض التجزئة المصرفية للأفراد بنسبة %60 بينما ارتفعت قروض الشركات بنسبة %12 مستفيدة من مبادرات البنك المركزى المصرى التى طرحها للحد من تأثير فيروس كورونا، وفق التقرير.

وأشار «الخولى» إلى أنه رغم التأثيرات السلبية لانتشار «كورونا» فقد أظهر نموذج أعمال بنك « Saib » مرونة كبيرة تمثلت فى تحقيق صافى ربح بعد الضرائب بلغ 20.4 مليون دولار خلال 2020 مقابل 11.1 مليون دولار فى العام السابق، بزيادة قدرها 9.3 مليون دولار بنسبة ارتفاع %84 وذلك على الرغم من القيام بتدعيم مخصصات خسائر الائتمان بنحو 8.2 مليون دولار بالمقارنة مع رد مخصصات بنحو 305 آلاف دولار العام قبل الماضى.

 ولفت إلى ارتفاع عدد العملاء بنسبة %39 من خلال إضافة 17.054 عميلا جديدا، وزيادة معدل العائد على حقوق الملكية إلى %5.83 من %3.42 فى 2019 وقفز العائد على رأس المال إلى %13.63 بدلا من %7.41.

على جانب آخر، كشف «الخولى» عن السعى نحو تجهيز مساحات صغيرة فى مواقع حيوية وإستراتيجية تحت مسمى « Saib Clube» بهدف تدعيم خطط البنك المركزى للشمول المالى وفتح حسابات على المحفظة الإلكترونية ونشر الوعى المصرفى، مشيراً إلى البدء فى إطلاق الخدمة بمول العرب خلال شهر يناير الماضى، ويستهدف البنك إطلاق اثنتين أخريين قبل نهاية العام.

وأكد «الخولى» الانتهاء من إطلاق 16 مشروعا فى مجال تكنولوجيا المعلومات خلال 2020 أبرزها : تطبيق نظام مكافحة غسل الأموال، تطبيق نظام الحساب المصرفى الدولى، خدمة المدفوعات اللاتلامسية وأساور الدفع، تعميم نظام المدفوعات الحكومية بجميع فروع البنوك، ميكنة إجراءات عمل القروض غير المضمونة، نظام الشراء بالهامش، مشروع تأمين معاملات الكروت الإلكترونية باستخدام بطاقات البنك، خدمة الإنترنت والتليفون البنكى.

وقال إنه سيتم إتاحة المرحلة الثانية من خدمة « Saib sms»، خلال العام الجارى، والتى تمكن العملاء من سهولة متابعة الحركات التى تتم على حساباتهم سواء الشهادات والودائع أو القروض.

وأضاف أنه تم الحصول على موافقة الإدارة العليا على التخصيص المالى لمشروع ميكنة التحويلات الصادرة والواردة وعلى الأخص بالجنيه المصرى.