«النقل» تتلقى عروض إدارة وتشغيل أولى مراحل الخط الرابع للمترو

مطلع أبريل المقبل

«النقل» تتلقى عروض إدارة وتشغيل أولى مراحل الخط الرابع للمترو
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

9:36 ص, الأربعاء, 14 فبراير 24

تستعد وزارة النقل لبدء تلقى عروض الشركات الدولية والمحلية الراغبة فى المنافسة على إدارة وتشغيل أولى مراحل الخط الرابع لمترو الأنفاق، مطلع أبريل المقبل.
وقالت مصادر مطلعة لـ”المال”، إن الوزارة طرحت مناقصة أول يناير 2024، وأتاحت 3 شهور فترة زمنية أمام الشركات لتقديم عروضها الفنية بداية من الربع الثانى من العام الجارى، على أن تتولى لجنة متخصصة تقييم المتنافسين، وإعلان توقيت تلقى العطاءات المالية والتى ستكون مقتصرة على المقبولين فينا.
وبدأت الحكومة تشييد أولى مراحل الخط الرابع فى أكتوبر 2021، بطول 19 كيلومترا، مشتملة على 17 محطة، تبدأ من حى الأشجار على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورا بمنطقة الهرم، وصولا إلى «الفسطاط» بمصر القديمة، ومن المتوقع افتتاحها أواخر 2025.
وتمول الوزارة المشروع من خلال قرض ميسر من وكالة اليابان للتعاون الدولى “جايكا” بقيمة 1.2 مليار دولار، كانت قد اتفقت عليه فى 2020، لتغطية المكون الأجنبى فى الأعمال الإنشائية للخط، والتى تتمثل فى أنظمة الإشارات والاتصالات والأعمال الكهربائية والميكانيكية، وصفقة القطارات التى ستعمل على المسار بعد تشييده، إلى جانب جزء تمويلى آخر توفره الحكومة للإنشاءات المدنية ومنها المحطات.
ووفقا لاتفاقية القرض مع الجانب اليابانى، فمن المقرر أن يتم سداده على مدار 30 عامًا، بعد مرور فترة سماح تصل إلى 10 سنوات تبدأ من دخوله حيز التنفيذ.
وأشارت المصادر التى اشترطت – عدم الكشف عن هويتها – إلى أن عملية حساب مقابل الإدارة وتشغيل المشروع بالنسبة للفائز تخضع لعدة اعتبارات، وتتوقف على تفاصيل العروض المقدمة، مؤكدة أن والوزارة حريصة على اختيار الأفضل، ولا سيما أن المشروع خدمى بالدرجة الأولى، والهدف من الاستعانة بالقطاع الخاص خاصة هو تقديم جودة عالية والحفاظ على المرفق.
يشار إلى أن وزارة النقل توسعت مؤخرًا فى تطبيق إستراتيجية إشراك الشركات الأجنبية فى إدارة وتشغيل المرافق الخدمية، إذ تعاقدت فى سبتمبر 2020، مع شركةRATP DEV الفرنسية لتولى مهمة إدارة الخط الثالث للمترو وتشغيله لمدة 15 عاما، مقابل حصولها على 1.138 مليار يورو وأبرمت الوزارة اتفاق آخر فى مارس 2021 مع الشركة ذاتها لتشغيل القطار الكهربائى الخفيف الرابط بين العاصمة الإدارية الجديدة ومنطقة عدلى منصور الواقعة شرق القاهرة، مقابل حصولها على نسبة من الإيرادات المحققة سنويًا.

محتوى للمشتركين فقط

اشترك الآن للحصول علي كافة الأخبار الحصرية بالإضافة لإشتراك النسخة الرقمية

أو
سجل الدخول