«PCE» تنفذ استشارات هندسية لمشروعات باستثمارات 2 مليار جنيه

قال الدكتور وليد السويدى، مدير عام «PCE»، إن شركته تنفذ العام الحالى الأعمال الهندسية لنحو 80 مشروعا، سواء عبر تنفيذ التصميمات أو الإشراف على التنفيذ، وتتنوع بين القطاعات الصناعية والعقارية والتجارية والسياحية.

«PCE» تنفذ استشارات هندسية لمشروعات باستثمارات 2 مليار جنيه
محمد ريحان

محمد ريحان

7:21 ص, الأربعاء, 17 يوليو 19

■ بنهاية العام الحالى.. فى قطاعات سياحية وعقارية وصناعية

■ داتا سنتر «العاصمة الجديدة» و«أبراج العلمين» و«المدينة الرياضية» أبرزها
■ وليد السويدي: فرص كبيرة للنمو.. والتدريب على رأس التحديات الراهنة

تستهدف شركة الدِقة للاستشارات الهندسية «PCE»، تنفيذ أعمال استشارية لمشروعات صناعية وتجارية وعقارية تصل قيمتها إلى 2 مليار جنيه بنهاية العام الحالى.
قال الدكتور وليد السويدى، مدير عام «PCE»، إن شركته تنفذ العام الحالى الأعمال الهندسية لنحو 80 مشروعا، سواء عبر تنفيذ التصميمات أو الإشراف على التنفيذ، وتتنوع بين القطاعات الصناعية والعقارية والتجارية والسياحية.

الدكتور وليد السويدى، مدير عام «PCE»

وأوضح، فى تصريحات لـ»المال»، أن من بين المشروعات الجارى تصميمها أو الإشراف عليها مشروع داتا سنتر العاصمة الإدارية، وأبراج العلمين، والمدينة الرياضية والترفيهية بالعلمين، ومول تجارى وهايبر ماركت تابعين لمجموعة لولو ماركت فى التجمع والشيراتون.

وتابع إن شركته تقدم الخدمات الاستشارية للمشروعات فى العديد من القطاعات، لكنها تتميز بشكل كبير فى تصميم وتنفيذ مشروعات مصانع الأدوية، ومنها «ماركيرل» و»ريفا فارما» و»دابر أملا» وغيرها من المصانع، وتمتلك خبرة كبيرة فى هذه المجالات، وهو ما ظهر فى إشادة وزارة الصحة المصرية بعدد من المصانع التى صممتها الشركة وأشرفت على تنفيذها.

وأشار إلى أن شركته نجحت منذ ثورة 2011 فى اقتحام بعض المجالات الجديدة كحالة من تنويع الأنشطة، ونفذت بعض المشروعات العقارية والسياحية من بينها «كمبوند» لصالح شركة كليوباترا فى مدينة شرم الشيخ.

وأكد السويدى وجود فرص كبيرة لنمو قطاع الاستشارات الهندسية فى مصر، لاسيما فى ظل التوسع العمرانى الذى تتبناه الحكومة وإقامة المدن الجديدة على مستوى المحافظات، مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين.

وأوضح أنه فى الوقت نفسه توجد عدة تحديات تواجه قطاع الاستشارات الهندسية، من بينها عدم استيعاب بعض أصحاب الأعمال لفكرة وأهمية الاستشارى الهندسى، بالإضافة إلى تعامل بعضهم أيضا مع شركات استشارات هندسية ليس لها سابقة خبرة كبيرة فى المجال، ما ينتج عنه مشاكل كبيرة لأصحاب الأعمال سواء من أصحاب المصانع أو المطورين العقاريين أو المقاولين.

وأشار السويدى إلى أنه من بين الأزمات الحقيقية التى تواجه المجال حاليا غياب الخريج المؤهل الذى تحتاجه السوق، فضلا عن خطف المؤهلين بعد تعليمهم بالشركات وإغرائهم بالعائد الأعلى.

وأوضح أن شركة PCE أدركت هذه الأزمة حاليا، وقامت بإنشاء أكاديمية تدريبية تابعة لها، وتمنح دبلومة للخريجين بعد اجتياز نحو 6 محاضرات يقدمها أفضل وأبرز المحاضرين من كبار الاستشاريين العاملين بالمهنة، وذلك بهدف نقل الخبرات وسرعة التأهيل بكل المجالات المعمارى أو الميكانيكا والتكييف والكهرباء وغيرها من الأعمال الهندسية.

وأضاف السويدى أن هذه الدبلومة يتم منحها مقابل اشتراك زهيد للغاية، نظرا لوجود بعض الرعاة من شركات المقاولات ويساهمون ويتحملون جانبا كبيرا من نفقة الدبلومة كنوع من المساهمة فى تأهيل شباب الخريجين، وهو ما يحقق نفعا مزدوجا للشباب من ناحية، وللشركات الراغبة أيضا فى توفير أيادٍ مدربة قادرة على الابتكار وتنفيذ أفضل الاستشارات الهندسية.