Loading...

OHD تجري الجولة الأخيرة للتفاوض علي مشروع «كمران» السياحي

OHD تجري الجولة الأخيرة للتفاوض علي مشروع «كمران» السياحي
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 24 ديسمبر 06

كتبت – أيمن عبد الحفيظ :
 
يخوض مجموعة من مسئولي شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية OHD ، الجولة الأخيرة من المفاوضات مع الحكومة اليمنية للاتفاق علي تفاصيل المشروع السياحي الذي تعتزم الشركة اقامته علي جزيرة «كمران» بتكلفة استثمارية تصل الي 500 مليون دولار.

 
وكشف سميح ساويرس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لــOHD ان المفاوضات تجري حالياً لبلورة العقد النهائي والاتفاق علي حقوق والتزامات كل طرف، ومنها حصول الشركة علي كافة الصلاحيات للعمل بحرية علي الجزيرة، مع التعهد بالقيام بعدد من الاستثمارات في المقابل.
 
وأكد ساويرس ان الاتفاق بشكل نهائي علي المشروع مع الجانب اليمني لن يشكل عامل ضغط علي الشركة لتوفير التمويل المطلوب، نظراً لطبيعة هذه النوعية من الاستثمارات التي تتسم بالأسلوب المرحلي في التنفيذ.
 
وكان المشروع قد توقف التفاوض عليه مع الجانب اليمني منذ منتصف العام الجاري، بسبب الظروف التي مرت بها اليمن في الفترة الماضية، وإجراء الانتخابات الرئاسية بها، ثم تم احياؤه مرة اخري منذ ما يزيد علي شهر لتوقيع الاتفاق النهائي بعد ان كانت OHD ومجموعة هائل سعيد اليمنية التي تشاركها في المشروع قد وقعا مذكرة تفاهم مع وزير السياحة اليمني نبيل الفقيه في شهر مايو الماضي لاقامة المشروع.
 
وينتظر ان يضم مشروع جزيرة كمران السياحي منتجعات وفنادق سياحية وشققاً سكنية ومطاعم واستراحات، بالإضافة الي مطار ومارينا لسياحة اليخوت ومستشفي ومدارس ومحلات تجارية ومحطة لتحلية مياه البحر، وكذلك إقامة ملاعب رياضية، منها اول ملعب للجولف من نوعه في اليمن.
 
علي الجانب الآخر تبحث شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية فرصة استثمار قصيرة الأجل لقرابة 500 مليون جنيه من حصيلة زيادة رأس المال التي اجرتها بقيمة 574 مليون جنيه، والسندات التي اصدرتها بقيمة 700 مليون جنيه، من المقرر أن يحل موعد استغلالها في مشروعات الشركة بسويسرا والمغرب وعمان في الربع الأخير من العام القادم.
 
كانت OHD قد انسحبت من التحالف الذي كونته مع شركتي بل تون للاستثمار المحدودة وبل تون كابيتال للاستحواذ علي %100 من اسهم شركة مدينة نصر للاسكان والتعمير الذي انتهي الي عرض %26 فقط من اسهمها ، نظراً لانخفاض حجم الحصة المطروحة، وبالتالي عدم امكانية السيطرة علي ادارة الشركة بسهولة واعادة هيكلتها بما يسمح بتحقيق عوائد يمكن ان تستفيد منها OHD علي المدي القصير، قبل ان تتخارج منها عند حلول موعد الالتزامات التي ستوجه إليها السيولة المتاحة لديها.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 24 ديسمبر 06