Loading...

«OHD» تؤسس الشركة الثالثة للتمويل العقاري

Loading...

«OHD» تؤسس الشركة الثالثة للتمويل العقاري
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 16 يوليو 06

كتب – أيمن عبدالحفيظ:
 
في خطوة مفاجئة .. تقدمت شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية OHD   بطلب رسمي لهيئة التمويل العقاري للحصول علي الترخيص لشركة جديدة انتهت من تأسيسها مؤخرا لممارسة النشاط ، لتحسم بذلك الجدل القائم حول هوية الجهة التي ستقدم علي تأسيس الشركة الثالثة للتمويل ، وتنهي صيام يزيد علي العامين لم تتقدم فيه أية جهة بطلب رسمي للحصول علي الترخيص ، بعد الشركة الثانية ” المصرية ” التي حصلت علي ترخيص مزاولة النشاط في يونيو 2004.

 
وقال سميح ساويرس رئيس مجلس ادارة شركة أوراسكوم للفنادق والتنمية في تصريحات خاصة لـ ” المال ” إنه تم ايداع رأسمال «تمويل» المدفوع البالغ 12,5 مليون جنيه في حساب مصرفي خاص بها، بينما يبلغ رأس المال المصدر 50 مليون جنيه والمرخص به 500 مليون جنيه، مشيرا الي ان رأس المال المدفوع سيتم زيادته تباعا وفقا لاحتياجات الشركة.
 
وعلمت ” المال ” أن الاجتماع القادم لمجلس ادارة هيئة التمويل العقاري المنتظر عقده في غضون أسبوعين من المقرر أن يناقش طلب الترخيص للشركة الجديدة.
 
وأرجع ساويرس اقدام شركته علي الاستثمار في قطاع التمويل العقاري الي عدة أمور ، علي رأسها الامكانية التي ستوفرها ” الشركة المصرية لاعادة التمويل ” التي تأسست مؤخرا للجهات التي تمارس النشاط  من تثبيت أسعار العائد لآجال طويلة ، حيث ستقدم قروضا لهذه الجهات بأسعار فائدة ثابتة ومنافسة لآجال طويلة تمكنها من اتاحة التمويل لمدد تصل الي 20 عاما ، مشيرا الي أن العقبة الأكبر التي تواجه هذا النشاط هي عدم القدرة علي توقع اتجاهات أسعار الفائدة مستقبلا ، وهو ما تم التعامل معه بشكل جيد.
 
وأضاف رئيس شركة OHD الي السبب السابق مجموعة الاجراءت الاصلاحية التي تعرض لها القطاع في الفترة الأخيرة كتعديل اللائحة التنفيذية للقانون  وايجاد الوكلاء العقاريين وقوة الدفع التي يلقاها النشاط من جانب الحكومة والأجهزة التابعة لها ، لما له من أثر قوي علي تحريك النشاط الاقتصادي بصفة عامة .
 
وأشار سميح ساويرس الي أن شركة التمويل العقاري مملوكة بالكامل لـ OHD ، وأنه في مرحلة لاحقة بعد اطلاقها والتأكد من جدوي النشاط ستتم فتح باب المساهمة فيها للمستثمرين لتوسعة هيكل الملكية والاستفادة من عوائد النشاط  ، الذي من المتوقع أن يشهد في الفترة القادمة معدلات نمو مرتفعة ، في ضوء اتساع السوق المحتملة وتيسير اجراءات الحصول علي التمويل واطلاق أيدي الجهات الممولة في الاستعلام عن الجدارة الائتمانية للعملاء.

 

 
ويعد اقدام أوراسكوم للفنادق والتنمية  علي تأسيس شركة تمويل عقاري بمثابة خطوة مغايرة لطبيعة استثماراتها المتركزة في النشاط السياحي سواء محليا او اقليميا ، وأخيرا أوروبيا من خلال مشروع أندرمات بسويسرا ، أو حتي مشاركتها في تأسيس شركتي طيران الذي جاء وفقا لسميح ساويرس لتدعيم خطوط الطيران الي مشاريع الشركة .

 
ويبلغ رأسمال OHD حوالي مليار جنيه ، وأغلق سهمها الأسبوع الماضي علي29.05 بانخفاض بلغت نسبته  %6.74 عن سعر الفتح.

 
من جهته اعتبر أسامة صالح رئيس هيئة التمويل العقاري تقدم OHD بطلب الترخيص لشركة تمويل دلالة علي تحسن مناخ ممارسة النشاط في مصر، وأن الاصلاحات التي جرت علي المنظومة أتت ثمارها، وكان آخرها تعديل رسوم التسجيل العقاري لتصير مبلغا قطعيا بدلا من نسبة من قيمة العقار ، والذي ستصدر وزارة العدل القواعد المنظمة للتنفيذ في أغسطس القادم لبدء العمل به.

 
وأكد  صالح أن النصف الثاني من العام سيشهد طفرة في تدفق الاستثمارات علي القطاع وفي معدلات التمويل الممنوح للأفراد ليصل الي حوالي مليار جنيه، علي خلفية ما يشهده من تيسير في تقديم التمويل الذي وصل حاليا الي 335 مليون جنيه موزعة بواقع 195 للشركتين العامتين بالسوق و140  مليونا قدمتها 4 بنوك.

 
وأشار رئيس الهيئة الي الاتساع الذي ستشهده خريطة المتعاملين بسوق التمويل العقاري في العام الجاري ، لتضم قرابة 19 بنكا ساهمت في تأسيس ” الشركة المصرية لاعادة التمويل ” .
 
ومن المعروف أن الشركة المصرية لاعادة التمويل العقاري يبلغ رأسمالها المدفوع 200 مليون والمرخص به مليار جنيه ، وحصلت علي قرض من البنك الدولي تبلغ قيمته 213 مليون جنيه بسعر فائدة ثابت ، يسدد علي مدار 20 عاما مع فترة سماح 5 سنوات ، ويرأس مجلس ادارتها طارق عامر نائب محافظ البنك المركزي الذي يمتلك %20 من أسهمها ، ومن المنتظر أن تلعب دور صانع السوق في قطاع التمويل العقاري علي اعتبار أنها ستكون المورد الأساسي للسيولة بالنسبة لجهات التمويل ، كما ستقوم بتوريق محافظ هذه الجهات نيابة عنها.
 

جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 16 يوليو 06