«MTI» ‏تستهدف تسليم 25 وحدة من «جاكوار I-Pace» الكهربائية بنهاية العام

بالتزامن مع طرحها محليا

«MTI» ‏تستهدف تسليم 25 وحدة من «جاكوار I-Pace» الكهربائية بنهاية العام
شريف عيسى

شريف عيسى

6:14 ص, الثلاثاء, 25 يناير 22

قال إسلام توفيق، مدير قطاع التسويق والمبيعات بـMTI أوتوموتيف، وكلاء سيارات «جاكوار» و«لاندروفر» و«بنتلى» و«مازيراتى»، إن الشركة تستهدف بيع وتسليم 25 سيارة من طراز I-Pace الكهربائية بالكامل بنهاية العام الحالى بالتزامن مع طرحها محليًا.

وتنتمى جاكوار I-Pace لفئة المركبات الكروس أوفر الرياضية، والتى تعمل بالطاقة الكهربائية النظيفة، والتى كشف النقاب عنها على الساحة العالمية للمرة الأولى فى عام 2018.

وتأتى I-Pace بمحركين كهربائيين وعلى غرار التقنية الموجودة فى سيارة سباق فورمولا E من الطراز I-TYPE، ويولد كلا المحركين قوة تصل إلى 400 حصان، وعزم دوران 696 نيوتن متر، وتتيح منظومة الدفع الرباعى المتوافرة فى السيارة التسارع من وضع السكون إلى 100 كيلو متر فى الساعة فى غضون 4.8 ثانية.

ويتوافر فى السيارة بطارية بقدرة 90 كيلوواط فى الساعة مكونة من الليثيوم، والتى يمكنها قطع مسافة تصل إلى تصل إلى 470 كيلومتر فى الشحنة الواحدة، مع العلم أن وكيل جاكوار فى مصر يقوم على توفيرها عبر فئة واحدة فقط بسعر يصل إلى مليون و850 ألف جنيه.

وبحسب المواصفات الفنية للسيارة، والمنشورة على الموقع الرسمى لجاكوار مصر يمكن شحن السيارة فى المنزل عبر كابل مزود فى المركبة.

وكشف توفيق فى تصريحات لـ«المال» عن سعى MTI لتقديم 5 موديلات هجينة هذا العام من موديلات جاكوار ولاندروفر وهم رينج روفر سبورت، ورينج روفر إيفوك، ولاندروفر ديسكفرى سبورت، وجاكوار F-Pace.

إسلام توفيق: طرح 5 موديلات «هايبرد».. وتقديم طرازات بمحركات 1500 سى سى

وكشف أن الفترة الماضية شهدت طرح أول سيارة من جاكوار بمحرك صغير سعة 1500 سى سى، وهى E-Pace، الشقيقة الصغرى لطراز F-Pace، التابعة لفئة السيارات الرياضية المتعددة الأغراض SUVs، حيث تمكن عدد من العملاء من تسلم المركبة، مؤكدًا على أن الفترة المقبلة ستشهد طرح المزيد من الموديلات من علامتى جاكوار ولاند روفر بمحركات 1.5 لتر.

ومن الجدير بالذكر أن مبيعات MTI من السيارات الفاخرة سجلت خلال الشهور التسعة الأولى من 2021 ما يقرب من 892 سيارة من موديلات جاكوار ولاندروفر وبنتلى ومازيراتى، بنسبة نمو يصل إلى %29.7، مقارنة مع مبيعاتها خلال نفس الفترة من العام الماضى، والتى بلغت 688 سيارة.

وبلغت إيرادات الشركة من بيع السيارات الفاخرة وفقًا لتقرير نتائج الأعمال المرسل إلى البورصة المصرية ما يقرب من 1.6 مليار جنيه وذلك خلال الفترة من يناير وحتى نهاية سبتمبر 2021، مقابل 1.1 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من 2020، بنسبة نمو تقدر بـ%45.

وترجع الطفرة فى أداء مبيعات MTI من السيارات الفاخرة فى السوق المحلية إلى عدد من الأسباب فى مقدمتها تطبيق الجمارك المصرية الأعفاء الجمركى على السيارات الأوروبية مطلع يناير 2019 مما ساهم فى هبوط أسعار السيارات ذات المنشأ الأوروبى بنسبة كبيرة تراوحت ما بين %2.6 وحتى %31 وفقًا لسعة محرك السيارة الواردة من الخارج.

وهبطت أسعار جاكوار فى يناير 2019 ما بين 290 ألفًا، وحتى 450 ألف جنيه، كما هبطت أسعار لاندروفر فى السوق المحلية بالتزامن مع إعفاءها من الرسوم الجمركية ما بين 320 ألفًا، وحتى مليون و100 ألف جنيه.

كما تراجعت أسعار مازيراتى بقيمة تراوحت ما بين 750 ألفًا، وحتى مليون جنيه، أما بنتلى التابعة لفئة المركبات الفاخرة فهبط سعرها بقيمة ما بين مليونين، وحتى مليونين و750 ألف جنيه.