«MOT» تستعد لاستغلال 6 آلاف متر فى الاستثمار العقارى لصالح السكة الحديد

فى المنيا ومطروح

«MOT» تستعد لاستغلال 6 آلاف متر فى الاستثمار العقارى لصالح السكة الحديد
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

8:22 ص, الأحد, 27 يونيو 21

تُخطط شركة MOT للاستثمار والتنمية، التابعة للسكة الحديد، لاستغلال مساحة أراضٍ تصل إلى 6 آلاف متر مربع لإقامة مشروعين عقاريين بنظام المشاركة، أو حق الانتفاع مع القطاع الخاص، بحسب تصريحات مصدر مسئول.

وأضاف المصدر لـ«المال»، أن المشروع الأول يتمثل فى إقامة مبنى متعدد الاستخدامات بميدان اللوتس فى مدينة المنيا، بمساحة تقترب من 4 آلاف متر، والثانى استثمار أرض بمحافظة مرسى مطروح، بمساحة تصل إلى ألفى متر مربع، مملوكة لصالح الهيئة.

ولفت إلى أن إدارة التخطيط بالشركة انتهت أواخر مايو الماضى من وضع التصميمات النهائية للمشروعين، وقد يتم طرحهما رسميًا خلال أيام أمام كل الشركات الراغبة فى الاستثمار، بأى من الطريقتين المذكورتين سلفًا.

وأوضح المصدر، أن التكلفة التقديرية للمشروعين، ربما تصل إلى 1.5 مليار جنيه، والعوائد المتوقعة تغطى التكلفة بعد 7 سنوات على أقصى تقدير، نظرًا لموقع الأراضى المتميز، خاصة أن جزءًا من المبانى سيكون تجاريًا، وبعضها سكنى، وآخر إدارى.

وكثفت شركة MOT فى الفترة الماضية، من عملية استغلال أصول السكة الحديد، لتوفير تكلفة تطوير المرفق، بعدما طرحت فى الأيام الماضية، أكثر من موقع سواء للاستثمار الإعلانى، أو العقارى، بعد تسليم بنك الاستثمار القومى ما يقرب من نصف مليون متر، لتسوية مديونية على الهيئة متراكمة منذ سنوات، بقيمة 25 مليار جنيه.

وبدأت «النقل» منذ مارس 2017 تنفيذ برنامج لتطوير السكة الحديد، بقيمة 56 مليار جنيه، يتضمن شراء 300 جرار و1300 عربة سكة حديد، فضلًا عن تحديث البنية الأساسية، وينفذ البرنامج من خلال قروض ميسرة من مؤسسات تمويل خارجية، والشركات الموردة للجرارات والعربات الجديدة.

وتعول الوزارة على أصول الأراضى الحالية فى انتشال المرفق من الخسائر، وتوفير تمويل كافٍ لعمليات التطوير والتحديث المستمرة للشبكة، فضلًا عن سداد الديون المتراكمة التى قدرت وفقًا لآخر حصر بنحو 63 مليار جنيه. وتتولى «MOT» أيضًا استغلال حصة كبيرة من السوق الإعلانية على مستوى محافظات الجمهورية، من مواقع إعلانية قائمة وأرض فضاء بحرم السكة الحديد، ومنها المواقع التى تطل على كوبرى 6 أكتوبر الذى يعد من أكبر المواقع الحيوية لصناعة واستثمار الإعلانات، والطرق السريعة كطريق مصر الإسكندرية الزراعى والطريق الدائرى – المنيب، ومحور 26 يوليو، كما يوجد حوالى 707 محطات قطار على مستوى الجمهورية، منها 22 محطة رئيسية فى عواصم المحافظات فى الدلتا والقناة والوجه القبلى، بخلاف الخدمات الإعلانية الأخرى التى يتم تقديمها مثل خدمة الإنترنت المجانية والمجلات والإذاعة الداخلية بالمحطات والقطارات