MCV تخترق أسواق تصديرية للأتوبيسات المحلية خلال 2020

فى أفريقيا وآسيا وأوروبا

MCV تخترق أسواق تصديرية للأتوبيسات المحلية خلال 2020
أحمد عوض

أحمد عوض

5:45 ص, الثلاثاء, 20 أكتوبر 20

تمكنت شركة صناعة وسائل النقل والأتوبيسات “MCV”، الموزع العام لمرسيدس بنز للحافلات والشاحنات فى مصر، من فتح أسواق تصديرية جديدة فى القارة الأفريقية والآسيوية والأوروبية عن طريق توريد شحنات من الأتوبيسات المنتجة محليًا خلال الشهور المنقضية من العام الحالى.

قال رفيق نبيل، رئيس قطاع الأتوبيسات ونقل الركاب بشركة صناعة وسائل النقل MCV ، إنه بالرغم من حالة التخبط التى شهدتها معظم الدول الخارجية من تداعيات جائحة “كوفييد – 19”، إلا أن “MCV” تمكنت من فتح عدد من الأسواق التصديرية الجديدة لمختلف الدول الأجنبية ومن أبرزها “المملكة المتحدة، وسنغافورة وهونج كونج، ورواندا، والصين” خلال الأشهر الماضية.

وأضاف نبيل أن الشركة تمكنت من تلبية متطلبات السوق المحلية من الحافلات والشاحنات من خلال استمرار عمليات الإنتاج بالمصنع، قائلًا إن “MCV أنتجت ما يقرب من 1300 مركبة خلال الشهور المنقضية من العام الحالى” على حد تقديره.

وأشار إلى أن الفترة الماضية شهدت تحديات كبيرة أمام مصنعى السيارات والقائمين على مشروعات التصدير للأسواق الخارجية نتيجة توقف حركة الاستيراد والشحن لمختلف الدول الخارجية خلال أزمة كورونا عالميًا.

وأكد أن الشركة تسعى لتنفيذ مجموعة من الصفقات التصديرية للأتوبيسات محلية الصنع لمختلف الأسواق الخارجية وعلى رأسها “أفريقيا” خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن هناك عددًا كبيرًا من الأسواق الخارجية مازالت متأثرة من الانكماش الاقتصادى العالمى وتراجع معدلات النمو فى مختلف القطاعات ومنها “الصناعى والسياحي” مما أثر نسبيًا على تراجع حجم الطلب على شراء المركبات بمختلف أنواعها.

بحسب التقرير الصادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفع عدد الدول المستوردة للسيارات المجمعة محليًا بمختلف أنواعها إلى 20 دولة خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى.

وتضمنت قائمة الدول التى استوردت السيارات المنتجة المحلية “هونج كونج، والسعودية، والكاميرون، والمملكة المتحدة، والكونغو، والإمارات، والسنغال، ورواندا، والسويد، والأردن، وسنغافورة، ولبنان، وكوت ديفوار، وموريتانيا، وأثيوبيا، وجيبوتى، غانا، وكوريا الجنوبية، والصين”.

وسجلت قيمة صادرات مصر من السيارات نحو 33.8 مليون دولار خلال الفترة الفترة من يناير حتى يوليو الماضى، مقارنة مع 41.6 مليون دولار فى الفترة المقابلة من العام السابق، بنسبة تراجع بلغت %19، وبلغ إجمالى صادرات قطاع السيارات نحو 235 مركبة؛ موزعة على النحو التالى، عدد 232 أتوبيسًا، و3 سيارات مخصصة لنقل البضائع خلال الشهور السبعة الأولى من العام الحالى.