«I-Score» تعدل علامتها التجارية ضمن استراتيجية جديدة للتوسع

تسعى الشركة الفترة المقبلة لإطلاق نحو 10 منتجات جديدة والوصول بحقوق الملكية لنحو 257 مليون جنيه

«I-Score» تعدل علامتها التجارية ضمن استراتيجية جديدة للتوسع
سيد بدر

سيد بدر

1:04 م, الأحد, 1 سبتمبر 19

قررت I-Score تحديث علامتها التجارية والشعار ليتوافق مع الاستراتيجية التوسعية الجديدة التي تتمثل في تقديم خدمات مبتكرة تدعم استراتيجية البنك المركزي نحو التوجه الى الشمول المالي والتحول الرقمي وذلك بتحقيق هدف أن تصبح الشركة المصرية للاستعلام الائتماني مركز للمعلومات المؤمنة والموثوق بها.

تشمل الاستراتيجية التوسع فى تقديم خدمات الاستعلام عن الجدارة الائتمانية، بالإضافة لبيانات تسهيل الأعمال من خلال تدشين بروتوكولات مع أطراف حكومية مختلفة، ضاربا المثل بالاتفاق الأخير مع وزارة التموين لتقديم خدمات الاستعلام عن بيانات السجل التجارى للشركات.

تأسست I-Score عام 2005 بقرار من البنك المركزي لتلبية الحاجة لمعلومات شاملة عن عميل الائتمان سواء الأفراد أو الشركات الصغيرة والمتوسطة، وساهم فيها 25 بنك وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة (الصندوق الاجتماعي للتنمية سابقا) بهدف تجميع وتبويب المعلومات الائتمانية الخاصة بالأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة وتحليلها بجانب تقييم الجدارة الائتمانية الخاص بهم مما كان له إثر إيجابي في دعم اتخاذ قرارات منح التسهيلات الائتمانية.

وقد تأسست الشركة المصريـة للاستعـــلام ش.م.م. العلامة التجارية باسم I-Score الذي يعكس معنى أن درجة التقييم الرقمي (CREDIT SCORE) مسئولية كل شخص أو شركة بناء على نمط التعامل وكان شعـــار “نمنحك الثقة” “WE DELIVER TRUST” يعكس الهدف والرسالة التي التزمت بها الشركة نحو تقديم معلومات موثوق بها لعملائها من البنوك والمؤسسات المالية وهو ما تم تحقيقه بنجاح منقطع النظير شهد له كل من القطاع المصرفي والقطاع المالي.

وذكرت الشركة في بيان أن الفترة الحالية تشهد التوسع في أعمالها وطرح العديد من المنتجات ذات القيمة المضافة لنشاط الشركة الرئيسي والتي ساهمت في إتاحة معلومات متنوعة الكترونياً، وذلك في إطار رؤية مصر 2030 ومستهدفات المجلس القومي للمدفوعات ومبادرة البنك المركزي المصري للشمول المالي والتحول الرقمي.

16.5 مليون عميل ضمن قاعدة بيانات الشركة

ومن الجدير بالذكر أن قاعدة بيانات الشركة المصرية للاستعلام الائتماني تحتوي الأن على بيانات ائتمانية ما يقرب من 16,5 مليون عميل ائتمان وما يقرب من 350 ألف شركة صغيرة ومتوسطة، بقيــمة 550 مليار تسهيلات ائتمانية للأفراد، 160 مليار تسهيلات ائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة و525 مليار إشهارات مسجلة في سجل الضمانات المنقولة.

وأسند الي الشركة المصرية للاستعلام الائتماني تشغيل وإدارة السجل المصري للضمانات المنقولة The Egyptian Collateral Registry و تم بالعمل به في مارس 2018 وذلك تحت اشراف الهيئة العامة للرقابة المالية و تأتي أهمية السجل المصري للضمانات المنقولة في تحسين مناخ الاعمال في مصر حيث حققت مصر في تقرير ممارسة أنشطة الأعمال الصادر من البنك الدولي(Doing Business) ، وخاصة مؤشر الحصول علي الائتمان Getting Credit عام 2018 تقدم ترتيبها في مؤشر الحصول على الائتمان لتسجل المركز 60 بدلاً من المركز 90 في تقرير عام 2017 بتقدم 30 مركز.

ويعد هذا المؤشر العالمي Doing Business من اهم المؤشرات الاقتصادية التي يتم اعتبارها كمرجع عند اتخاذ قرارات البدء في ضخ استثمارات جديدة من قبل الدول والشركات. ومن الجدير بالذكر بان الشركة قد حصلت من قبل على 8 من 8 درجات في المؤشر الفرعي للحصول على الائتمان في اعمالها عن البيانات الائتمانية للأفراد والشركات.

17 منتج تقدمه I-Score للجهات المستفيدة

أوضحت الشركة أن عدد المنتجات شهد تطورا كبيرًا خلال السنوات الماضية وارتفع من منتج التقرير الائتماني فقد في الفترة من 2006-2009 إلى نحو 4 منتجات في عام 2010، حتى ارتفعت لنحو 17 منتج في عام 2019، بالإضافة إلى المنتجات التي يتم تطويرها حاليًا.

وأضافت أنه بخصوص التحول الرقمي فقد قامت الشركة خلال عام 2019 بتوقيع برتوكول تعاون مع وزارة الداخلية لميكنة خطابات حظر السيارات ومع وزارة التموين والتجارة الداخلية وبدعم من البنك المركزي المصري لميكنة الاستعلام عن السجل التجاري ومن المخطط له انه سيتم إطلاق المنتجين الجديدين في نهاية عام 2019.

تطور منتجات شركة I-Score على مدار تاريخها

10 منتجات جديدة تحت التطوير

وأفاد بيان الشركة بأن الفترة الحالية تشهد إعداد نحو 10 منتجات جديدة من أهمها تطبيق الهاتف المحمول، وقروض النانو التي سيتم توفيرها عبر المحافظ الذكية للبنوك . وكشفت “المال” في وقت سابق بأن حجم قروض النانو التي سيتم توفيرها ستصل في حدودها القصوى لنحو 500 جنيه، كما سيتم إتاحة الإدخار والاقتراض عبر المحافظ الذكية.

وتسعى الشركة أيضًا للربط مع مصلحة التأمينات الاجتماعية والسجل التجاري، وإتاحة منتجات للبنوك حول المعيار المحاسبي IFRS9.

المنتجات الجديدة التي تطورها الشركة

نمو قوي في نتائج أعمال I-Score

وكشفت الشركة عن تطور حجم أعمالها من نحو 75.5 مليون جنيه في عام 2010، لنحو 257 مليون جنيه حجم أعمال مستهدف خلال العام الجاري .

وحققت الشركة المصرية للاستعلام الائتماني نموًا بنحو 18% خلال العام الماضي في حجم أعمالها ليسجل 240.06 مليون جنيه مقابل 203.12 مليون جنيه في عام 2017 .

ومؤخرًا ضاعفت الشركة رأسمالها لنحو 90 مليون جنيه بنهاية العام الماضي مقابل 45 مليون جنيه لمقابلة الخطة التوسعية.

تطور حجم أعمال الشركة