Loading...

HSBC يتوقع تحسن معدلات التضخم الشهر القادم

Loading...

HSBC يتوقع تحسن معدلات التضخم الشهر القادم
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 4 مارس 07

ياسمين منير:
 
توقع تقرير أصدره بنك HSBC حول السياسات المالية والنقدية، تحسن معدلات التضخم اعتبارا من شهر إبريل القادم، بدعم من مؤثرات هيكلية ايجابية.

 
وأشار التقرير الصادر في فبراير الماضي إلي أن الاقتصاد المصري تمتع خلال السنوات الماضية بنمو متسارع، متأثرا بعدة عوامل اقتصادية منها انخفاض معدلات الفائدة، والتوسع في عمليات الخصخصة، والتدفقات النقدية من دول الخليج. في حين شهدت ديناميكية التضخم ـ وفقا للتقرير ـ تراجعا كبيرا العام الماضي، بسبب زيادة أسعار المواد الغذائية واتجاه الحكومة لتعديل أسعار السلع والخدمات.
 
أضاف التقرير أن نسبة المؤشر القياسي لأسعار المستهلكين (CBI ) تسارعت من %3,7 في مارس 2006 إلي %12,4 في ديسمبر من نفس العام.. وذلك بالإضافة إلي مؤشرات زيادة الطلب التي رصدها البنك المركزي، وخاصة بقطاعي الصناعية والبناء والتشييد.
 
وقال تقرير HSBC إنه علي الرغم من تباطؤ التضخم خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي، إلا أن معدل التضخم السنوي لايزال يزيد علي المستوي المستهدف بنسبة تتراوح بين %6 و%8.
 
كما توقع التقرير زيادة معدل نمو الأنشطة الاقتصادية إلي %5,5 خلال العام المالي 2007/2006 مقابل %5,3 العام السابق، بفارق %0,2.
 
وأشار تقرير البنك إلي أن القائمين علي السياسة النقدية سوف يضطرون إلي السماح ببعض التعويم للعملة المحلية (الجنيه) لاحتواء التضخم تحت ضغط ضعف القوة الشرائية بنسبة %25 مقارنة بعشر سنوات سابقة.
جريدة المال

المال - خاص

12:00 ص, الأحد, 4 مارس 07