«gig» تفوز بالتأمين على المرحلة الرابعة للمترو

«gig» تفوز بالتأمين على المرحلة الرابعة للمترو

«gig» تفوز بالتأمين على المرحلة الرابعة للمترو
جريدة المال

المال - خاص

11:40 ص, الأربعاء, 16 مارس 16

بعد منافسة 8 شركات.. والمفاجأة خروج «طوكيو مارين»

كتب ـ ماهر أبو الفضل ومروة عبدالنبى ويوسف مجدي:

فازت شركة المجموعة العربية المصرية للتأمين «gig» بالمناقصة التى طرحتها الهيئة القومية للأنفاق، للتأمين البحرى على المهمات والمعدات والقطارات التى سيتم استيرادها من الخارج للمرحلة الرابعة من الخط الثالث، بعد منافسة مع 8 شركات. ضمت قائمة المتنافسين كلًا من «مصر للتأمين» و»قناة السويس» و»طوكيو مارين جنرال» و»بيت التأمين المصرى السعودي» إضافة إلى «أورينت مصر» للتأمين التكافلى، و»إسكان» للتأمينات العامة، و»رويال مصر» للتأمين.

وعلى الرغم من أن العرض المالى الذى تقدمت به «طوكيو مارين» كان الأقل من بين العروض الثمانية، لكنها لم تحسم الصفقة لصالحها، رغم تأكيد زكى زيدان، العضو المنتدب لشركة «النور» لوساطة التأمين- وسيط الصفقة لصالح 3 شركات- فوز «طوكيو مارين» فى وقت سابق.

أكد اللواء طارق جمال الدين، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن فوز المجموعة العربية للتأمين بالمناقصة جاء لانخفاض عرضها المالى بنسبة %20 مقارنة بباقى العروض الأخرى المقدمة من شركات التأمين المتنافسة.

وحصلت «المال» على عروض أسعار الشركات الثمانية المتنافسة على الصفقة، والتى أكدت انخفاض العرض المالى لـ»طوكيو مارين»، وهو لم يتجاوز الـ%0.0183، فيما يصل العرض المالى الذى تقدمت به المجموعة العربية إلى %0.31، مقابل %0.30 لبيت التأمين المصرى السعودى، و%0.020 لسكان للتأمين، و%0.062 لقناة السويس للتأمين، و%0.0195 لرويال، و%0.35 لمصر للتأمين، و%078 لأورينت -المشرق العربى سابقا-.

وأكد أحمد إبراهيم، المتحدث الرسمى لوزارة النقل، أن هيئة الأنفاق شكلت لجنة مكونة من 12 عضوًا، من بينهم ممثل عن هيئة الرقابة الإدارية، مؤكدا حسم الصفقة لصالح العرض الأفضل ماليا.

وأكدت وفاء أحمد، مدير إدارة البحرى والطيران بـ«gig»، أن العرض المالى ليس المؤشر الوحيد فى اختيار الشركة الفائزة، موضحة أن هناك عناصر أخرى، من بينها الشروط الفنية المقدمة من الشركات المتنافسة.

وأشارت إلى أن خطاب الإسناد الذى تصدره الهيئة القومية للأنفاق لشركة التأمين الفائزة لا يتضمن أسباب الفوز بالمناقصة، ومن حق الشركات -على حد قولها- الاستفسار عن عدم قبول عروضها المالية والفنية.

من ناحية أخرى، علمت «المال» أن إجمالى القسط الذى ستحصل عليه المجموعة العربية المصرية للتأمين- شاملًا الضرائب والدمغات ومصاريف الإصدار- يصل إلى 71 ألفًا و79 يورو و86 سنتا، واشترطت «الهيئة» فى خطاب الإسناد أن يتم النص فى عقد الاتفاق – وثيقة التأمين – على سداد المدفوعات أو القسط بالجنيه المصرى.

وتصل مبالغ تأمين الصفقة إلى 174 مليون يورو، بما يوازى 1.6 مليار جنيه مصر، وتتوزع بواقع 53.9 مليون يورو تقريبا لتغطية المجموعة الأولى من المعدات، شاملة معدات الإشارات والتحكم المركزى للاتصالات، مقابل 44.9 مليون يورو للمجموعة الثانية شاملة الحاويات التى تضم البضائع الخطرة.

فيما تصل مبالغ تأمين المجموعة الثالثة من المعدات إلى 67.8 مليون يورو، وتضم معدات توريد الطاقة بجانب معدات التذاكر والمعدات الكهروميكانيكية، وتصل مبالغ تأمين التوريدات والمعدات الأخرى المستودة من أوروبا إلى 6.6 مليون يورو.

وتتضمن الوثيقة تغطيات التأمين البحرى على المعدات والقطارات الواردة من الخارج وحتى وصولها إلى ميناء الإسكندرية ويستمر التأمين لمدة شهر من تاريخ الانتهاء من تفريغ المهمات فى ميناء الوصول.

جريدة المال

المال - خاص

11:40 ص, الأربعاء, 16 مارس 16