اقتصاد وأسواق

EYE المؤتمر الطلابي للتكامل بين الاقتصاد والهندسة

مؤتمر EYE ، هو مؤتمر سنوي تنظمه كلية الهندسة جامعة عين شمس و يناقش أهمية العلاقة بين الاقتصاد و الهندسة و التكامل بينهما و كلمة EYE نفسها هي اختصار لـ Engineering Yields Economy - Economy Yields Engineering ، أي أن…

شارك الخبر مع أصدقائك

مؤتمر EYE ، هو مؤتمر سنوي تنظمه كلية الهندسة جامعة عين شمس و يناقش أهمية العلاقة بين الاقتصاد و الهندسة و التكامل بينهما و كلمة EYE نفسها هي اختصار لـ Engineering Yields Economy – Economy Yields Engineering ، أي أن الهندسة و الاقتصاد كل منهما يؤدي إلي الآخر. و يهدف هذا المؤتمر إلي تمكين طلاب الهندسة من دراسة أفكارهم من الناحية الاقتصادية و عمل دراسات الجدوي و خطط العمل اللازمة لها للوصول بأفكارهم إلي مشاريع مربحة قابلة للتنفيذ و تعليمهم كيفية إدارة مشاريعهم الخاصة و إيجاد تمويل لها.

ظهرت فكرة EYE نتيجة وجود العديد من التطبيقات الهندسية التي يبتكرها طلاب الهندسة، و التي لا تخرج إلي النور بسبب افتقاد هؤلاء الطلاب للمعلومات الاقتصادية اللازمة، و بالتالي أصبحوا في حاجة لدراسة مبادئ علم الاقتصاد أو التفكير الاقتصادي في المشروعات. و بعرض الفكرة علي إدارة الكلية لاقت قبولا واسعا و تكون EYE ، كمؤتمر طلابي سنوي يقوم فيه طلاب الهندسة أصحاب الخبرات في هذا المجال بتدريس المبادئ الاقتصادية الأساسية جنبا إلي جنب مع طلاب التجارة المتخصصين في هذا المجال)  من خلال ورش عمل متخصصة. و في نهاية المؤتمر يعرض الطلاب المشاركون مشاريعهم المدروسة علي أسس اقتصادية سليمة و تساعدهم EYE في إيجاد تمويل لها.

و في إطار تنفيذ EYE تم تكوين لجان لتنظيم المؤتمر من الطلاب الذين تطوعوا للقيام بمسئوليات تنظيم هذا العمل و يتكون الهيكل التنظيمي للمؤتمر من ثلاث لجان رئيسية كالتالي:

– اللجنة الأكاديمية: و هي المسئولة عن إعداد المادة العلمية و تدريسها للطلاب.

– اللجنة المنظمة:  و هي المسئولة عن تنظيم المؤتمر و تتكون من سبعة لجان فرعية هي ( المشتروات، العلاقات العامة الداخلية، العلاقات العامة الخارجية، المطبوعات، الاستقبال، أعمال الكمبيوتر، و تنمية الموارد).

– لجنة الموارد البشرية و البحث و التطوير: وهي مسئولة عن بحث كيفية الارتقاء بالمستوي الشخصي للمشاركين في المؤتمر إلي أقصي حد و التخطيط لمستقبل EYE .                                وجدير بالذكر ان المؤتمر هذا العام يشهد تعاونا مميزا مع فريق SIFE-ASU

أما المرحلة الأهم قبل بدء المؤتمر فكانت هي اختيار الطلاب المشاركين في المؤتمر من خلال عقد مقابلة شخصية للمتقدم لتحديد الطلاب أصحاب القدرة الأكبر علي الاستفادة من EYE .

و في العام الماضي، عقد مؤتمر EYE للمرة الأولي في كلية الهندسة بجامعة عين شمس بالاشتراك مع كلية الاقتصاد و العلوم السياسية بجامعة القاهرة و حقق نجاحا فوق المتوقع، و كان الناتج من EYE 2006  (17 ) مشروع بمشاركة 200 طالب، منهما مشروعين حصلا علي تمويل من خلال EYE .

و أبرز هذه المشروعات هو الكرسي العنكبوتي للمعاقين الذي يصعد السلالم بطريقة ميكانيكية، و مشروع ماكينة لتحويل قش الأرز إلي ورق و الذي حصل علي تمويل من الجمعية المصرية الكندية.

أما هذا العام يعقد مؤتمر EYE 2007 برؤية جديدة، و هي أهمية مفهوم (ريادة الأعمال Entrepreneurship ) في المجتمع المصري، و كيفية تأثيرها علي أداء المشروع من حيث التنفيذ و الإدارة، و تم وضع أربع ورش عمل هي ( المجلس المالي، المجلس التسويقي، مجلس العمليات الإنتاجية، و مجلس ريادة الأعمال)

تم افتتاح المؤتمر يوم الخميس الموافق 5 أبريل بكلية الهندسة بحضور 250 طالب مشارك و 65 طالب منظم بمشاركة كل من د. إسماعيل عثمان، رئيس الشركة المصرية لمشروعات السكك الحديدية والنقل، و هو الأب الروحي لمؤتمر EYE و الذي رحب بفكرة المؤتمر منذ لحظة بدايته الأولي، و الدكتورة هادية الحناوي عميدة الكلية.

وفي اليوم التالي الجمعة6  الموافق أبريل بدأ المؤتمر فعليا حيث التقي المشاركين في EYE داخل أول محاضرات المؤتمر.و تم دمج الطلاب معا في فرق صغيرة ثم إعطائهم مقدمة بسيطة عن الدراسات الاقتصادية و ما سيتعلمونه في EYE .

يستمر تدريس EYE لمدة 8 محاضرات تبدأ بعدها مرحلة الإعداد النهائي للمشاريع، و تعليم الطلاب كيفية عرضها و تنظيم دراساتهم. ثم تسلم المشاريع للعرض من خلال مؤتمر يستمر 3 أيام أمام اللجنة الأكاديمية و خبراء متخصصون في الاقتصاد و رجال الأعمال، و بعدها يتم تقييم المشاريع و اختيار الثلاث مشاريع الأوائل ليتم عرضها مرة أخري في حفل ختام المؤتمر

في النهاية فإن مؤتمر EYE فرصة للشباب لتجاوز حالات الإحباط و السلبية نتيجة البطالة، ببدء مشروع مربح ومفيد يوظف فيه طاقته التي لم يستفيد بها من قبل.

شارك الخبر مع أصدقائك