EPEA تسعى لإطلاق شهادة محلل مالى للاستثمار المباشر

EPEA تسعى لإطلاق شهادة محلل مالى للاستثمار المباشر

EPEA تسعى لإطلاق شهادة محلل مالى للاستثمار المباشر
جريدة المال

المال - خاص

10:30 ص, الأحد, 21 أغسطس 16

لأول مرة وبهدف خلق كوادر جديدة بالسوق المحلية

شريف عمر:

كشف هيثم وجيه، عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للاستثمار المباشر «epea» عن مساعى الجمعية فى المرحلة الراهنة، لإطلاق أول شهادة معتمدة لتدريب محللين ماليين فى مجال الاستثمار المباشر، وذلك لأول مرة بالسوق المصرية.

وأوضح – فى تصريحات خاصة لـ«المال»- أن الجمعية تتواصل فى الفترة الحالية مع جميع البنوك وشركات الاستثمار العاملة فى السوق المحلية، للنقاش ووضع الأطر الخاصة التى سيتم بها تنفيذ وإجراء الدورات التدريبيةن والكورسات الخاصة بالمهتمين بالحصول على شهادات التحليل المالى فى مجال الاستثمار المباشر.

وأشار إلى أن الهدف الأساسى من إطلاق هذه الخطوة يكمن فى افتقاد السوق المحلية لمثل هذه النوعية من المحللين الماليين، وهو ما تسعى الجمعية إلى إيجاده، وخلق طبقة أو جيل جديد من المحللين القادرين على إدارة صناديق الاستثمار المباشر فى المستقبل بكل حرفية ومهارة.

وتهدف الجمعية المصرية للاستثمار المباشر إلى تحقيق عدة أهداف، منها إنشاء وتعزيز نظام بيئى متطور للأسهم الخاصة، من خلال التوعية واستهداف مختلف الجهات المعنية بالاستثمار من الحكومة، والبنوك، وأصحاب رءوس الأموال، الاستثمارات المحتملة والشركات الصغيرة والمتوسطة والمستشارين القانونيين، ورجال الأعمال والمستشارين الماليين.

وأكد «وجيه» أن مجال الاستثمار المباشر من أبرز المجالات الاستثمارية فى مصر، ولم يعد مقبولا غياب الآلية التعليمية المناسبة لتدريب الكوادر العاملة فى هذا المجال، وهو ما تحاول الجمعية من خلال الشهادة الجديدة استحداثه، بشكل يمثل إضافة جديدة لمناخ الاستثمار فى مصر، والذى يعانى فى الفترة الأخيرة من عدة تحديات مالية ونقدية واقتصادية.

وتلعب الجمعية دورًا مهما فى نشر الوعى بين الشركات الصغيرة والمتوسطة، خاصة فيما يتعلق بالاستثمار فى الأسهم، بما فى ذلك كيفية الوصول لمستثمر الأسهم الخاصة، وتقديم العمل، والتفاوض على شروط الاتفاق المالى، وإدارة العلاقة برُمَّتها مع شريك جديد.

جدير بالذكر أن هانى توفيق، رئيس مجلس إدارة الجمعية، قد قال فى تصريحات سابقة، إن مصر بحاجة ماسة لنشاط شركات الاستثمار المباشر، بما لديها من قدرات تمويلية وخبرات على تعزيز الاستثمارات المتنوعة فى مختلف المجالات.

وأشار إلى أن الاقتصاد المصرى بات محور اهتمام كل المؤسسات المالية الدولية، بعد مؤتمر شرم الشيخ فى مارس 2015 الذى عرض فرصًا استثمارية فى مختلف القطاعات وبثَّ رسالة طمأنة قوية للمستثمرين الأجانب، وشجّعهم على ضخ استثمارات جديدة.

وأظهرت الجمعية اهتماماً لافتاً لإطلاق خطة لتنشيط الاستثمار فى مجال الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتوفير تمويلات متناهية الصغر خلال الفترة المقبلة، كما تنوى تنظيم عدة دورات تدريبية للمهتمين بمجال التمويل متناهى الصغر، والشركات الصغيرة والمتوسطة؛ بهدف تدريبهم لخلق كوادر جديدة للعمل فى المجال، بالتزامن مع تدريب صغار المستثمرين والاقتصاديين، وتأهيلهم للعمل بشكل جاد وسريع.

يشار إلى أن الجمعية المصرية للاستثمار المباشر، نظمت مؤتمراً للمهتمين بمجال التحليل المالى والاستثمار المباشر فى مصر خلال الفترة من 28 نوفمبر الحالى إلى 8 ديسمبر الماضى، وذلك لمناقشة مجالات الاستثمار المباشر، والتقييمات المالية للفرص الاستثمارية فى مصر، واستعراض فرص الاستثمار فى مجال الرعاية الصحية، والطاقة.

جريدة المال

المال - خاص

10:30 ص, الأحد, 21 أغسطس 16