بورصة وشركات

«EGX30» يصعد على استحياء.. و«EGX70» يستفيد من مشتريات المصريين

كتب ـ أحمد مبروك: تنفست الأسهم القيادية الصعداء فى فتح تعاملات الأحد، على خلفية الهدوء النسبى للأوضاع الأمنية بالبلاد عقب «جمعة الحسم » التى دعت اليها جماعة الإخوان المسلمين، ومرت فعالياتها بهدوء، بجانب تراجع حدة المخاوف بشأن الحرب على سوريا،…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتب ـ أحمد مبروك:

تنفست الأسهم القيادية الصعداء فى فتح تعاملات الأحد، على خلفية الهدوء النسبى للأوضاع الأمنية بالبلاد عقب «جمعة الحسم » التى دعت اليها جماعة الإخوان المسلمين، ومرت فعالياتها بهدوء، بجانب تراجع حدة المخاوف بشأن الحرب على سوريا، لتنهض الأسهم المتداولة بالبورصة فى فتح تعاملات الأسبوع، قبيل أن تتخلى الأسهم القيادية عن معظم المكاسب التى حققتها على مدار الجلسة، ليغلق مؤشر EGX30 تعاملات الأحد عند مستوى 5301 نقطة، مضيفا %0.63 فقط لقيمته، بعد أن كان قد لامس منطقة 5340 نقطة فى فتح الجلسة .

وحافظت الأسهم المتوسطة والصغيرة على المكاسب التى حققتها طيلة الجلسة، ليغلق مؤشر EGX70 عند مستوى 441 نقطة مرتفعا بـ %1.03.

ورجح متعاملون بالبورصة أن تنخفض الأسهم فى فتح تعاملات الاثنين، لتعكس تراجع عزم الصعود بالسوق بشكل عام وافتقارها للمحفزات التى قد تشجع القوى الشرائية على النهوض بأسعار الأسهم .

قال أحمد زكريا، مدير حسابات العملاء بشركة عكاظ للسمسرة، إن الأسهم المتداولة بالبورصة ارتفعت أمس فى فتح تعاملات الأحد بدعم من الهدوء النسبى للاضطرابات الأمنية بالشارع المصرى خلال تظاهرات جمعة «الحسم » ، فضلا عن تراجع حدة المخاوف من الأزمة السورية، ما شجع المتعاملين على تخفيف الضغوط البيعية على الأسهم، لتتنفس الأسهم الصعداء بعد الهبوط الملحوظ الذى أصابها خلال النصف الثانى من الأسبوع الماضى .

وأضاف زكريا أنه رغم ارتفاع الأسهم القيادية فى فتح تعاملات الأحد، فإنه جاء وسط ضعف ملحوظ فى أداء الأسهم، خاصة فى ظل اغلاق معظمها بالقرب من أدنى مستوياتها على مدار الجلسة، ما يرشح مؤشر الثلاثين الكبار للتراجع فى فتح تعاملات الاثنين .

ولفت زكريا الى أنه حال فشل مؤشر EGX30 من الارتداد والاغلاق فوق منطقة دعم 5350 نقطة، ستتعرض السوق لضغوط بيعية ملحوظة من جديد .

وعلى صعيد الأسهم المتوسطة والصغيرة، أشاد زكريا بأداء مؤشر EGX70 والذى استفاد من مشتريات المصريين الأفراد على تلك الشريحة من الأسهم والتى تفوقت أمس نسبيا على نفسها، كما أن ذلك التفوق يأتى على خلفية تكبل أداء «القيادية » بمبيعات الأجانب المتواصلة .

وعلى صعيد التحليل الفنى، قال إيهاب السعيد، رئيس قسم التحليل الفنى، عضو مجلس الإدارة بشركة أصول للسمسرة، إن الأسهم فقدت العزم على استكمال الارتفاع أمس فى منتصف الجلسة، بعد أن اقتربت من مناطق المقاومة الموازية لمنطقة 5330 نقطة بالنسبة لمؤشر الثلاثين الكبار، وهو ما يرشح الأسهم القيادية للهبوط من جديد صوب منطقة دعم 5200 نقطة، تليها منطقة 5000 نقطة حال الفشل فى التماسك .

وقال السعيد إن مؤشر EGX70 واصل أمس تفوقه على أداء الأسهم القيادية، بدعم من ارتفاع سهم أوراسكوم للإنشاء والصناعة القيادى ومشتريات المصريين الأفراد على تلك الشريحة من الأسهم، إلا أنه قد يفشل فى استمرار التألق حال تعرض الأسهم القيادية لموجات بيعية ملحوظة، لذا من المرجح للمؤشر الهبوط صوب منطقة 430 نقطة .

وفيما يخص الأسهم القيادية، قال السعيد إن سهم البنك التجارى الدولى مرشح على الأجل القصير للهبوط الى منطقة 34 جنيها فى الوقت الذى وضع فيه منطقة الدعم لسهم أوراسكوم تليكوم عند مستوى 4 جنيهات و 2.05 جنيه لسهم بالم هيلز .

وحدد السعيد منطقة 10.7 جنيه كمنطقة إيقاف الخسائر للمستثمر قصير الأجل بسهم حديد عز .

ورجح لسهم طلعت مصطفى استهداف منطقة دعم 4.65 جنيه على الأجل القصير، و 7.5 جنيه لسهم «هيرمس ».

وتصدر سهم شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير أمس قائمة الأسهم المتداولة بالبورصة من حيث قيمة التعامل بواقع 164 مليون جنيه، بعد أن شهد تنفيذ صفقة على 6.7 مليون سهم بسعر 24.43 جنيه بقيمة تصل الى 163.7 مليون جنيه تم تنفيذها من قبل مؤسسات محلية لبعضها البعض .

وشهد سهم شركة بسكو مصر أمس تنفيذ صفقة على 793.989 ألف سهم، بسعر 50.57 جنيه، بقيمة إجمالية تصل الى 40.15 مليون جنيه .

وصعدت البورصة بعد أن تم التعامل على 97 مليون سهم بسوق داخل المقصورة بقيمة 435.6 مليون جنيه، متضمنة صفقات بحوالى 200 مليون جنيه تقريبا .

وتركزت %93.85 من تعاملات البورصة أمس فى قبضة المصريين بصافى شراء بقيمة 6.25 مليون جنيه، فى الوقت الذى انحسرت فيه تعاملات الأجانب الى %4.03 من السوق بصافى بيع بقيمة 8.95 مليون جنيه، ليتبقى للعرب %2.12 من التنفيذات بصافى شراء بقيمة 2.69 مليون جنيه .

وسجلت المؤسسات أمس صافى بيع بقيمة 12.67 مليون جنيه، مقتنصة %56.65 من السوق، ليتبقى للأفراد %43.34.

شارك الخبر مع أصدقائك