«EGX 70» يهوى 6.7% بفعل ضغوط بيعية قوية

الجلسة شهدت إيقاف بعض الأكواد.. وإدراج 3 شركات بالقائمة «د»

«EGX 70» يهوى 6.7% بفعل ضغوط بيعية قوية
أحمد علي

أحمد علي

8:45 ص, الأربعاء, 20 أكتوبر 21

تعرضت البورصة المصرية لموجة تراجعات حادة على مستوى مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 الذى هبط بنحو %6.7 بسبب ضغط بيعى قوى من أفراد مصريين، ما أدى إلى إيقاف التداولات لمدة نصف ساعة فى الجلسة الأخيرة، قبل بدئه على سهم «إى فاينانس».

منع 3 مستثمرين من شراء أسهم «زهراء المعادى» و«الإسماعيلية الجديدة» و«رواد السياحة»

وشهدت جلسة أمس قرارًا من الهيئة العامة للرقابة المالية بإيقاف أكواد 3 متعاملين فى البورصة، وهم أحمد فاروق أحمد عبداللطيف، وأحمد جلال حامد سيد أحمد، وأحمد محمد نبيه، ومنعهم من التعامل بالشراء على أسهم «زهراء المعادى» و«الإسماعيلية الجديدة للتطوير» و«رواد السياحة».

وأنهت مؤشرات البورصة تعاملات جلسة أمس -الثلاثاء- على هبوط جماعى، بعد أن هبط EGX30 بنسبة %0.72 مستقرًا على مستوى 11195.05 نقطة، فيما تكبد مؤشر EGX70 الخسارة الأكبر بهبوط قدره %6.70 مسجلًا مستوى 2481 نقطة، مع تراجع EGX100 بنسبة %4.9 ليغلق على 3459.2 نقطة.

وسجلت السوق تداولات على الأسهم بقيمة 1.2 مليار جنيه، بينما استقر رأسمال البورصة السوقى على مستوى 733.5 مليار جنيه، فاقدًا نحو 10 مليارات جنيه.

وقال خبراء السوق إن التأثير الكبير لقرار الإيقاف على حركة مؤشر EGX70، يعود إلى أن المستثمرين الثلاثة مرتبطون بالمساهم عبداللطيف محجوب، صاحب استثمارات كبيرة على مستوى الأفراد فى البورصة المصرية.

وأوضحوا أن إدراج البورصة المصرية 3 شركات فى قائمة (د) -تضم الأوراق المالية المحتمل أن يتم شطبها- ساهم فى قوة موجة التراجعات الحادة، نظرًا لتأثير عمليات الشراء بالهامش على تلك الأسهم، بعد أن قام المستثمرون بالضغط البيعى على أسهم الشركات الـثلاث، تجنبًا لخسائر كبيرة مع بداية التعامل فى قائمة (د) من جلسة الأحد المقبل.

وأضافوا أن القرار اشتمل أيضًا على وضع شركتين تحت الملاحظة، وهما «العقارية للبنوك» و«الإسماعيلية للتطوير» لدراسة أوضاعهما وبحث نقلهما إلى القائمة (د).

وكشفت مصادر مطلعة أن قرار البورصة بإدراج شركات النصر لتصنيع الحاصلات، والخليجية الكندية وشمال الصعيد “نيوداب” فى قائمة (د) يعود لأسباب جوهرية ربما تؤثر على مصالح المتعاملين، من بينها تكبد خسائر لأعوام متتالية، وعدم تحقيق إيرادات بشكل ملحوظ، إضافة إلى عدم التواصل مع إدارة البورصة للكشف عن خطط معالجة الخسائر.

من جهته، قال إيهاب السعيد، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة أصول للسمسرة، إن إدراج الشركات الثلاث فى قائمة (د)، إضافة إلى إيقاف أكواد المتعاملين، تسبب فى ضغوط بيعية على حركة أسعار الأسهم فى مؤشر EGX70، ما أدى إلى هبوطه بنسبة %6.7.

وأضاف أن الشركات الثلاث المدرجة فى قائمة (د) تعد من أكثر الشركات نشاطًا من حيث قيمة التعاملات فى السوق خلال الثلاثة أسابيع الماضية، وهو ما يفسر تأثر السوق والمؤشر بتلك الأسهم وقرار إدراجها فى هذه القائمة.

وتوقع «السعيد»، أن يستكمل مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 تحركاته الهابطة بجلسة اليوم -الأربعاء- إذ من المحتمل أن يكسر مستوى الدعم 2400 نقطة.

ورجح هدوء تحركات المؤشر الرئيسى EGX30 بجلسة اليوم -الأربعاء- مرجحًا قدرة المؤشر على التماسك أعلى مستوى الدعم 11100 نقطة .

من جهته، قال هشام حسن، مدير الاستثمار فى شركة إتش دى لتداول الأوراق المالية، إن السوق تعرضت لضغط بيعى قوى من الأفراد المصريين، تسبب فى تراجع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة %6.7 ما أدى إلى إيقاف التعامل فى البورصة لمدة 30 دقيقة .

وأضاف أن الضغط البيعى من المستثمرين الأفراد فى السوق ناتج عن تخوفهم من آثار إلغاء العمليات المنفذة على بعض الأسهم خلال أكثر من جلسة، مشيرًا إلى أن تأثر السوق بالضغط البيعى للأفراد يؤكد قوة تلك الفئة فى السوق.

وتوقع «حسن»، أن يختلف شكل وحال البورصة بشكل مؤقت بجلسة اليوم -الأربعاء- مع بداية تداول سهم إى فاينانس، مرجحًا هدوء وتيرة التراجعات.

من جانبه، قال سامح غريب، مدير إدارة كبار العملاء بشركة عربية أونلاين لتداول الأوراق المالية، إن السوق تشهد عادة إيقاف أكواد متعاملين بشكل دورى ومتغير، لكن قوة تأثير إيقاف الأكواد فى تلك المرة يعود إلى أنها محددة التعامل بالشراء فى أسهم 3 شركات مؤثرة، من حيث قيمة التعاملات بأسهم EGX70.

وأضاف «غريب» أنه بجانب إيقاف الأكواد تم إدراج 3 شركات فى القائمة (د)، وهو ما يعنى أنها غير متاحة للتعامل بآلية الشراء بالهامش أو ما يعرف بـ«المارجن»، بداية من جلسة الأحد المقبل، ما دفع المستثمرين المتعاملين فى تلك الأسهم الخروج منها، وتسبب فى ضغط بيعى عليها.

وضع «الإسماعيلية للتطوير» و«العقارية للبنوك» تحت الملاحظة

وأوضح أن ما زاد من صعوبة الوضع بجلسة أمس -الثلاثاء- وضع شركتى «العقارية للبنوك» و«الإسماعيلية الجديدة للتطوير» تحت الملاحظة، وتسبب ذلك فى زيادة تخوف المتعاملين من نقلهما للقائمة (د) والآثار المترتبة عليها.

وتوقع «غريب»، أن يتحرك مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 نحو مستويات الدعم 2400 نقطة، الذى قد يبطء من وتيرة التراجعات، فيما رشح EGX30 للتحرك حول مستوى الدعم 11100 – 11150 نقطة، مستهدفًا مستويات 11350 نقطة.