«EFGEV FINTEC» تطلق المرحلة الثالثة من برنامج الدعم بإجمالى 5 ملايين جنيه

الشركة ستطلق دورة رابعة من برنامجها لدعم الشركات بالنصف الثانى من 2020

«EFGEV FINTEC» تطلق المرحلة الثالثة من برنامج الدعم بإجمالى 5 ملايين جنيه
منى عبدالباري

منى عبدالباري

10:01 ص, الأثنين, 2 ديسمبر 19

أطلقت مسرعة أعمال «EFGEV FINTECH» التابعة للمجموعة المالية هيرميس ووزارة الاستثمار والتعاون الدولى، الدورة الثالثة من برنامج تأهيل الشركات بتمويلات إجمالية تصل إلى 5 ملايين جنيه.

ترجع نشأة «EFGEV FINTECH» لعام 2017، وهى عبارة عن شراكة بين الوزارة من خلال شركة مصر لريادة الأعمال، والمجموعة المالية فاينانس، ذراع الخدمات المالية غير المصرفية للمجموعة المالية هيرميس، بهدف الاستثمار فى الشركات الناشئة العاملة فى التكنولوجيا المالية عبر مُسرعات الأعمال.

وقال محمود الزهيري، الرئيس التنفيذى لـ «EFGEV FINTECH» فى تصريحات لـ«المال»، إن المرحلة الثالثة من البرنامج تضم 6 شركات، وتم بالفعل اختيار 4 منها، ومن المقرر أن يكتمل العدد قبل نهاية العام الحالي. وتابع: تتراوح التمويلات التى ستحصل عليها كل شركة بين 250 ألفاً ومليون جنيه، لافتاً إلى أن البرنامج يستهدف الاستثمار عبر امتلاك حصص أقلية تقارب %10 وبآجال استثمارية تتراوح بين 5 و10 سنوات، وفى حالة وجود فرص مجدية ومربحة للتخارج قبل حلول تلك الآجال فسيتم استغلالها.

وأوضح أن الشركة ستطلق دورة رابعة من برنامجها لدعم الشركات بالنصف الثانى من 2020، ويجرى الإعداد لها حالياً، مشيراً إلى انتهاء الدورة الثانية فى مايو 2019.

وأضاف أن EFGEV FINTECH تمنح أيضا تمويلات لكيانات من خارج البرنامج، بحد أقصى مليونى جنيه للشركة، وسيتم الاستثمار فى شركتين قبل نهاية العام الحالي. ووفقاً للزهيرى فى تصريحات سابقة لـ«المال» فإن مسرعة الأعمال تمنح تمويلات للشركات العاملة فى مجال التكنولوجيا المالية بأنشطة المدفوعات، والإدخار والاستثمار، والإقراض، وإدارة المخاطر المالية، ويبدأ دورها فى مرحلتين، إما منذ بدء التأسيس، أو فى مرحلة توقف الاستمرارية على التمويلات.