«EDF» الفرنسية تحصل على حصة في «كرم سولار» عبر زيادة رأس المال

تساهم الاتفاقية في تحقيق أهداف مجموعة EDF Group، تحت مظلة استراتيجية CAP 2030 الهادفة إلى مضاعفة قدرتها من إنتاج الطاقة المتجددة حول العالم إلى صافي 50 جيجاوات بين عامي 2015 و2030.

«EDF» الفرنسية تحصل على حصة في «كرم سولار» عبر زيادة رأس المال
عمر سالم

عمر سالم

4:48 م, الأثنين, 25 نوفمبر 19

أعلنت شركة EDF Renewables الفرنسية، العاملة بمجال الطاقة المتجددة، عن حصولها على حصة في شركة كرم سولار أحد مطوري الطاقة الشمسية في مصر، إضافة إلى الدخول في شراكة إستراتيجية لتطوير هذا القطاع في مصر، وستتيح للأولى الاستثمار في رأس المال للحصول على حصة إستراتيجية من شركة الكرم للطاقة الشمسية.

ويتيح الاستثمار تنفيذ خطة التطوير الطموحة التي وضعتها شركة الكرم للطاقة الشمسية لأعمالها بمصر، وتتضمن هذه الخطة توسعة محطات توليد الطاقة الشمسية لدعم العملاء في المجالات التجارية والزراعية والصناعية عبر اتفاقيات شراء الطاقة (PPAs) أو عقود توزيع الطاقة.

وتساهم الاتفاقية في تحقيق أهداف مجموعة EDF Group، تحت مظلة استراتيجية CAP 2030 الهادفة إلى مضاعفة قدرتها من إنتاج الطاقة المتجددة حول العالم إلى صافي 50 جيجاوات بين عامي 2015 و2030.

ويقدر سجل أعمال شركة الكرم للطاقة الشمسية الحالي في مصر بما يقرب من 130 ميجاوات من مشاريع الطاقة الشمسية، بين مشاريع جاري تنفيذها، أو قيد التنفيذ، أو في مراحل التطوير الأخيرة.

وتساهم هذه المشاريع في تحقيق أهداف الحكومة المصرية بتوليد 42% من الكهرباء بالبلاد عبر مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2035.

وتعمل كرم ضمن مقدمي خدمات الطاقة (IPP) في مصر، وتقوم الشركة بعقد اتفاقيات بيع الطاقة وعقود توزيع الطاقة الشمسية لعدد كبير من العملاء العاملين في المجالات التجارية، والزراعية، والصناعية.

ولأكثر من 10 سنوات، تواصل EDF Renewables تقديم حلول طاقة متجددة للعملاء من المؤسسات التجارية والصناعية المدركين لخطورة قضايا البيئة، مثل مايكروسوفت، وبروكتر أند جامبل، كمبرلي كلارك، ياهو، نيفيا، دانون، كوكا كولا، نستله، وواهاها، وتسكو، وذلك في الولايات المتحدة، وفرنسا، والصين، ومؤخرًا بالمملكة المتحدة.

وقال فريدريك بيلوي، نائب رئيس العمليات الدولية في EDF Renewables: نحن سعداء بهذه الشراكة التي تهدف إلى دعم شركة الكرم للطاقة الشمسية في مساعيها نحو تطوير نموذج أعمالها المبتكر”.

وتابع: تتوافق هذه الشراكة تمامًا مع إستراتيجية EDF Renewables لتقديم حلول تدعم العملاء من الشركات التجارية والصناعية، لتحقيق طموحاتهم بالوصول إلى أقل معدلات الانبعاثات الكربونية عبر إنتاج واستهلاك الطاقة المتجددة التنافسية.

يأتي هذا الاستثمار في إطار استراتيجية EDF الدولية، وتمثل منطقة شمال أفريقيا فرصةً كبيرةً للتطوير.

وبعد اتفاقية تنفيذ محطات شمسية بقوة 130 ميجاوات في بينبان التي وقعناها مؤخرًا، فإن هذه الخطوة تعزز من إستراتيجية التطوير على المدى الطويل التي نطبقها في مصر.

وقال عمرو الصواف رئيس شركة الكرم للطاقة الشمسية، إنها خطوة كبيرة وهامة في رحلة نمو الشركة، ما نطمح إلى أن يكون فرصةً لمزيد من التوسع، شركة EDF Renewables ليست فقط مستثمرًا، ولكنها شريك إستراتيجي يمتلك خبرةً عالمية ستساهم في توسع شركة الكرم للطاقة الشمسية محليًا وترفع من قدراتها التقنية.

وتتوقع كرم أن يحقق هذا الاستثمار طفرةً في القطاع الخاص المصري لسوق الطاقة الشمسية، وبالتالي يدعم الحكومة في تنفيذ رؤيتها بأن تصبح مصر مركز توليد الطاقة المتجددة في المنطقة.