سيــارات

«DS 7 Crossback» ‏سيارة فرنسية تضاهى الجودة الألمانية

فى اختبار «المال» على مدار 4 أيام

شارك الخبر مع أصدقائك

أنظمة للتحكم فى القيادة.. وesp للثبات الإلكترونى

اختبرت «المال» ( DS 7 Crossback) الفرنسية على مدار 4 أيام، لتتعرف على أبرز النقاط الإيجابية والسلبية فى السيارة التى تنافس بها شركة DS العالمية فى شريحة السيارات الرياضية المتعددة الاستخدمات الفاخرة او Premium SUV.

ظهرت علامة DS فى البداية كجناج فاخر للعلامة الفرنسية سيتروين، إلا أنها انفصلت لتستقل بعد ذلك ماركة منفصلة تتبع مجموعة PSA العالمية المنتجة لعلامات بيجو، سيتروين، أوبل وds وفوكس هول وغيرها.

تشهد شريحة السيارات suv الفاخرة منافسة شرسة داخل السوق المحلية والعالمية لتسيطر العلامات الألمانية على الشريحة الأضخم منها فى الوقت الذى ركزت فيه الشركات الفرنسية على إنتاج سيارات فاخرة تضاهى جودة الخامات والمحركات والتصميم الداخلى والخارجى للمنافسين الألمان.

بداية اختبار القيادة انطلاقاً من مركز ds بأبو راواش التابع لمجموعة عز العرب للسيارات خضعت ds7 على مجموعة من الاختبارات على مدار 4 أيام تشمل السير فى الطرقات السريعة أو داخل شوارع القاهرة المزدحمة للتعرف على مدى كفاءتها وأداء محركاتها بجانب مواصفات الراحة والأمان.

بخصوص التصميم الخارجى فإن مهندسي ds7 ركزوا فى المقدمة على الجمع ما بين التصميم الرياضي الديناميكى مع الاهتمام بالتفاصيل لتظهر السيارة بشكل أنيق وفاخر.

أبرز النقاط الرياضية تظهر فى مقدمة ds7 تصميم المصابيح الأمامية بشكل حاد مع الشبكة الأمامية الكبيرة والعريضة المطلية باللون الأسود، يتوسطها علامة ds بخلاف تصميم الإكصدام الأمامى مع شبكة التهوية المدمجة على شكل شفرات مع الألوان الأسود والنيكل كروم، ومصابيح الضباب.

يعزز الشكل الديناميكى فى مقدمة ds7 خطوط الإضاءة النهارية التى تعطى شكلا هجوميا مميزا فى طرازات مجموعة psa العالمية.

جنوط رياضية 19 بوصة.. وكراسى كهربائية بالكانتارا

تزود ds7 بمصابيح أمامية ذكية led بشكل كامل تتكيف تلقائياً مع ظروف اضاءة الطريق اما عن التصميم الجانبى فظهرت خطوط السيارة بشكل انيق لتظهر بشكل انسيابى مع ملامج رياضية تعززها الجنوط الرياضية قياس 19 بوصة مع اطارات 235/50.

أما عن التصميم الخلفى فجاء بشكل يميل إلى الفخامة مع استخدام مصابيح كرستالية تعمل بتقنية led ومخارج العادم الثنائية كبيرة الحجم المنحوتة داخل مخارج تشتيت الهواء الخلفية بخلاف الجناج الخلفى المدمج واستخدام شعار ds بشكل كبير منتصف الشنطة الخالفية.

جاءت DS7 بشنطة خلفية تعمل بشكل كهربائي، سواءً فى الفتح أو الغلق مع مساحات تخزين كبيرة تصل إلى 555 لترًا لتزيد مع طى الكراسى الخلفية.

ويبلغ طوال DS 7 Crossback الاجمالى 4.5 متر وبعرض 1.8 متر وارتفاع 1.6 متر مع وزن 1425 كلجم.

بخصوص التصميم الداخلى ومقصورة القيادة؛ DS 7 Crossback زودت بصالون داخلى فاخر مع استخدام فرش الكانتارا مميز فى الكراسى الأمامية والخلفية وأجزاء من فرش الباب.

تزود DS 7 Crossback بكراسى تعمل بشكل كهربائى كامل فى التحكم مع 2 ذاكرة تخزينية لقائدها، اما عن مقصورة القيادة، صممت ببراعة وشكل جمالي وتقليل حجم المفاتيح الخاصة بالتحكم والاعتماد على الشاشة الوسطية قياس 12 بوصة التى تتحكم فى عدد كبير من الأنظمة (التكييف المزدوج المناطق أو التحكم فى الأضواء الداخلية والخارجية وغيرها من الأنظمة الترفيهية وتدعم apple carplayو android auto.

شاشة 12.3 بوصة للعدادت.. وفتحة سقف بانوراما

تجهز DS7 بشاشة عددات قياس 12.3بوصة مع إمكانية تغيير شكل العدادت وكمبيوتر الرحلات، الذى يتضمن عددا من القياسات كضغط الإطارات ومعدل البنزين والحرارة، وتزويد بعض الفئات بتقنية night vision للرؤية الليلية.

تدعم ds7 بعجلة قيادة أو مقود رياضى متعدد الوسائط انيق مغطى بالجلد مع التطريز مدمج بة مفاتيح للتحكم فى الشاشة الامامية ومعدل الصوت والاتصال وغيرها مع paddle shiftingالتى تمكن قائدها من التحكم اليدوى للسرعات والنقلات مع القيادة الرياضية.

تجهز ds7 بفتحة سقف بانورامية مع تقنية التعتيم ضد اشعة الشمس وفرت السيارة قدر كبير من الراحة اثناء رحلة اختبار القيادة سواءً فى الطرق المزدحمة او الطرقات السريعة وذلك بفضل الفرش الالكانتارا المريح بخلاف الانظمة الترفيهية الكبيرة وسهولة التحكم.

تتمتع بمساحات تخزينة داخلية كبيرة فى الكنسول ودرج التخزين أما عن مفاتيح التحكم بالزجاج الكهربائى، تمركزت فى الكنسول كالتى تستخدمها psa فى طرازات بيجو وسيتروين، مع ناقل حركة أوتوماتيكى بتقينة التحكم فى أنظمة القيادة المختلفة eco-sport.

محرك 1600 سى سى رباعى الاسطوانات.. وناقل حركة سداسى السرعات

تزود ds7 بمحرك رباعى الاسطوانات سعة 1600 سى سى بدعم بشاحن توربينى و16 صماماً ليولد 165 حصانا عند 6 آلاف لفة محرك فى الدقيقة، وعزم دوران 300 نيوتن متر عند 1400 دورة محرك وتتسارع من الثبات للوصول إلى سرعة 100كلم فى غضون 8.3 ثانية مع سرعة قصوى 227 كلم محددة الكترونياً.

يبلغ متوسك استهلاك ds7 للوقود 5.8 لتر لقطع مسافة 100 كيلو متر وتدعم بناقل حركة اعتمادى سداسى السرعات مع منظومة الدفع الأمامى.

باختبار محرك السيارة فإن أدائها جيد مقارنة بمنافسيها إلا أن ناقل الحركة المستخدم محلياً يستهلك بعض الوقت فى التنقل ما بين السرعات تظهر بقوة مع القيادة بالنظام الرياضى، لعل استخدام الناقل السداسى السرعات السبب الرئيسى فى ذلك خاصة وأنها تطرح عالمياً بناقل آخر ثمانى السرعات.

عن أدوات التعليق فإن ds7 مزود بعض فئاتها بظام التعليق المتغير إلكترونيا أو adaptive suspension والذى يمكنها من التكيف إلكترونيا مع ظروف الطريق، سواءً فى التعامل مع الطرق الوعرة، أو المطبات والحفر والفئات الأخرى تجهز بأدوات تعليق جيدة فى التعامل مع الطريق، سواءً فى اجتياز المنحنيات والمناورة بسهولة وبشكل رياضى.

أما عن مواصفات الأمان والسلامة، فإن تلك السيارة تحتوى على عدد كبير من الأنظمة الخاصة بالسلامة والأمان، منها أنظمة التوزيع الإلكترونى للفرامل ebd والفرامل المانعة للانغلاق abs وبرنامج التوازن الإلكترونى esp بخلاف الوسائد الهوائية للركاب فى الأمام والخلف، وأنظمة الاستشعار للتحذير من الأجسام والسيارات بخلاف الكاميرات الخلفية والأمامية.

حصدت ds7 تقييم خمسة نجوم فى اختبارات السلامة الأوروبية Euro NCAP وهو الأعلى فى اختبارات التصادم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »