CNBC: مصادر تنفي محادثات السعودية مع الصين لبيع النفط باليوان

الخبر نقلته صحيفة وول ستريت جورنال

CNBC: مصادر تنفي محادثات السعودية مع الصين لبيع النفط باليوان
المال - خاص

المال - خاص

2:50 ص, الأربعاء, 16 مارس 22

نفت مصادر مطلعة لـCNBC عربية خبر محادثات السعودية مع الصين حول قبول الدفع باليوان بدلاً من الدولار في مبيعات النفط الصينية.

وكانت مصادر مطلعة قد أكدت في وقت سابق لصحيفة وول ستريت جورنال، أن الرياض وبكين قد انخرطا في مفاوضات نشطة بغية التوصل إلى اتفاق يتيح للسعودية بيع بعض منتجاتها النفطية للصين باليوان بدلا من الدولار.

وقال أشخاص مطلعون على الأمر للصحيفة إن المحادثات مع الصين بشأن عقود النفط المسعرة باليوان توقفت منذ ست سنوات لكنها تسارعت هذا العام، حيث أصبح السعوديون غير راضين بشكل متزايد عن الالتزامات الأمنية الأمريكية منذ عقود للدفاع عن السعودية.

وتشتري الصين أكثر من 25% من النفط الذي تصدره السعودية، وإذا تم تسعيرها باليوان، فإن هذه المبيعات ستعزز مكانة العملة الصينية.

وسيكون تحولًا كبيرًا بالنسبة للمملكة العربية السعودية في تسعير حتى بعض صادراتها من النفط الخام التي تبلغ حوالي 6.2 مليون برميل يوميًا بأي شيء آخر غير الدولار.

وتتم غالبية مبيعات النفط العالمية حوالي 80% بالدولار الأميركي، وتسعر السعودية النفط بالدولار منذ عام 1974، في صفقة مع إدارة الرئيس الأميركي الأسبق نيكسون تضمنت ضمانات أمنية للمملكة.

وكانت الصين قد قدمت عقود النفط المسعرة باليوان في عام 2018 كجزء من جهودها لجعل عملتها قابلة للتداول في جميع أنحاء العالم، لكنها لم تؤثر في هيمنة الدولار على سوق النفط.

وبالنسبة للصين، أصبح استخدام الدولار خطرًا أبرزته العقوبات الأمريكية على إيران بسبب برنامجها النووي، وعلى روسيا أيضًا ردًا على الحرب الجارية في أوكرانيا.

المال - خاص

المال - خاص

2:50 ص, الأربعاء, 16 مارس 22