Loading...

«CIIC» تتحول إلي شــركة قابضـــة اقليــمية للخــدمات المــــالـية

Loading...

«CIIC» تتحول إلي شــركة قابضـــة اقليــمية للخــدمات المــــالـية
جريدة المال

المال - خاص

10:55 ص, الأربعاء, 16 يوليو 03

كتب ــ حـــازم شــريف:
 
في خطوة تستهدف تحويلها إلي أكبر شركة قابضة للخدمات المالية في منطقة الشرق الأوسط.. اتخذ مجلس  إدارة شركة التجاري الدولي للاستثمار “CIICس قرارا استراتيجيا باسناد إدارة محفظة استثماراتها- وتبلغ قيمتها السوقية حوالي 1,6 مليار جنيه- إلي شركة أي.أف.جي للاستثمار المباشر “EFG Private Equityس، ضمن خطة وافقت عليها الجمعية العمومية للتجاري الدولي يوم الأحد الماضي، تتضمن التوسع في أنشطة الخدمات المالية كالتأجير التمويلي والتوريق والتمويل العقاري مع التخلص من باقي استثماراتها في القطاعات الأخري خلال 7 سنوات.

 
كما تستهدف هذه الخطوة أيضا المساعدة علي سهولة تقييم شركة التجاري الدولي للاستثمار بحصر مجال استثماراتها في نطاق الخدمات المالية فقط وهو ما سوف ينعكس في مصلحة مساهميها من جهة تحول ما يمتلكونه فيها من استثمارات إلي أسهم قابلة للتسييل.
 
ومن المعروف أن شركة “EFG Privat Equityس- والتي تدير حاليا حجم أصول يبلغ نحو 600 مليون جنيه- هي إحدي شركات «المجموعة المالية – هيرمس» والتي تمتلك %39 من أسهمها شركة التجاري الدولي للاستثمار.
 
وعلمت المال أن عملية إعادة الهيكلة السابقة سينتج عنها انخفاض تكلفة إدارة الاستثمارات ومصروفات شركة التجاري الدولي إلي مستوي محدود للغاية، نتيجة إنتقال كوادرها وكافة مصروفاتها لشركة أي أف جي للاستثمار المباشر، في مقابل تقاضي  الأخيرة لعمولات نجاحسSuccess Feesس عن إدارة المحفظة وفي حالة الخروج من الاستثمارات بنجاح، وذلك ضمن عقد إدارة تبلغ مدته 7  سنوات.
 
وعلمت المال أيضا أن الأموال التي ستتولد عن تسييل استثمارات الشركة في القطاعات المختلفة سيتم توزيعها علي المساهمين إما في صورة توزيعات أرباح أو من خلال تخفيض رأس المال، وأن خطة إعادة الهيكلة تتوقع أن يصاحبها زيادة في القيمة السوقية للأصول المستثمرة بها علي الرغم من احتمالية انخفاض القيمة الدفترية لها.
 
من جهة أخري سيتيح ضم محفظة التجاري الدولي للاستثمار إلي الأموال المدارة بواسطة أي.إف.جي للاستثمار المباشر للأخيرة حجما يمكنه أن يساعد الشركة الأم «أي.إف.جي- هيرمس»، في أن تنفذ بدورها خطتها في التحول إلي أكبر بنك استثمار في المنطقة حيث من المنتظر أن تفتح في شهر ديسمبر القادم فرعا لها في السعودية بالإضافة إلي فرع دبي الذي تم افتتاحه قبل عام.
 
يذكر أن القيمة الدفترية لاستثمارات التجاري الدولي للاستثمار قد بلغت 1,4 مليار جنيه في نهاية عام 2002 في حين حققت صافي ربح في نفس العام بلغ 46,6 مليون جنيه بنسبة نمو %100 عن عام 2001.
 
وتتنوع هذه الاستثمارات حاليا ما بين عدد كبير من القطاعات في مقدمتها الخدمات المالية بواقع %26 من المحفظة، وقطاع التكنولوجيا والاتصالات %17، والاستثمار العقاري %14، والصناعات الغذائية والزراعية %9، والسياحة %8، والبترول والغاز %4، والنسيج والأقمشة %4، وصناعة السيارات %3، والصحية والكيمائية والسلع الاستهلاكية %3، والصناعات الورقية والتعبئة %3، والصناعات الدوائية %2، والكابلات %2، والترفيه %2، و%3 موزعة علي قطاعات أخري.
 
ويبلغ رأسمال شركة التجاري الدولي للاستثمار 633 مليون جنيه ويتوزع هيكل الملكية لها بصورة رئيسية بواقع %20 للبنك الأهلي، %18 للمجموعة المالية – هيرمس، و%14 للبنك التجاري الدولي، و%10 لتوفيق بباوي، و%5 لكل من مجموعة المنصور والمغربي وآل شتا وآل عرفة وآل حصني وآل رشيد والدكتور طاهر حلمي والمسيري والقليوبي.
 
في حين يبلغ رأسمال «المجموعة المالية – هيرمس»220 مليون جنيه وينقسم هيكل ملكيتها بواقع %39 لشركة التجاري الدولي للاستثمار، و%12 لسيتي بنك، و%10 لمجموعة المنصوروالمغربي للاستثمار، %10 لمديري الشركة والعاملين بها، والباقي أسهم حرة التداول ببورصتي القاهرة ولندن.
جريدة المال

المال - خاص

10:55 ص, الأربعاء, 16 يوليو 03