‏«CIB» و«السويدى» يدفعان «البورصة» نحو خندق التراجع بأول جلسة فى رمضان

عدم الوضوح يسيطر على المشهد و«EGX30» يتحرك نحو الدعم

‏«CIB» و«السويدى» يدفعان «البورصة» نحو خندق التراجع بأول جلسة فى رمضان
أحمد علي

أحمد علي

9:57 ص, الأربعاء, 14 أبريل 21

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية فى أولى جلسات شهر رمضان -الثلاثاء- مضغوطة بالأداء السلبى للأسهم القيادية، وعلى رأسها سهم البنك التجارى الدولى CIB وسهم السويدى إليكتريك.

هبط سهم البنك التجارى الدولى بنسبة %2.19 ليغلق على مستوى 54 جنيها، ليقترب من كسر مستوى الدعم، بينما تراجع «السويدى إليكتريك» بنسبة %7.32 مستقرًا على مستوى 8.23 جنيه.

وأكد خبراء السوق أن السمة الأبرز فى الوقت الراهن هى عدم وضوح الرؤية فيما يتعلق بمستقبل تحركات الأسهم والمؤشرات، فى ظل الأداء المعاكس للتوقعات الذى تقدمه السوق بشكل مختلف فى كل جلسة تداول.

وتوقعوا أن تتحرك مؤشرات البورصة فى اتجاهها العرضى المائل للهبوط على المدى القصير، إذ سيتحرك EGX30 بالقرب من مستوى الدعم 10300 نقطة أو أسفله، بينما سيدور EGX70 فى نطاق 1900 نقطة.

وأنهت البورصة تعاملات الثلاثاء على تراجع جماعى لمؤشراتها، إذ هبط EGX30 الرئيسى بنسبة %1.35 مسجلًا 10308.81 نقطة، كما أغلق EGX70 متراجعًا بنسبة %2.40 مستقرًا على مستوى 1922.54 نقطة، مع هبوط 001XGE» 97.1%» ليصل إلى 2854.06 نقطة.

وسجلت السوق تداولات على الأسهم بقيمة 995.989 مليون جنيه عبر تداول 399.813 مليون ورقة مالية من خلال تنفيذ 33.282 الف عملية تداول، وقد استقر رأسمال البورصة السوقى على مستوى 644.471 مليار جنيه خاسرًا نحو 8.7 مليار جنيه.

واتجهت تعاملات المستثمرين المصريين والعرب نحو الشراء مسجلين صافى 111.798 مليون جنيه، و24.216 مليون جنيه على التوالى، بينما سجل الأجانب صافيا بيعيا بقيمة 136.015 مليون جنيه.

أبو حسين: هبوط «السويدى» بسبب خروجه من «مورجان ستانلى» ودخول «فورى» بديلًا له

من جهته، قال أحمد أبوحسين، رئيس شركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، إن تراجعات السوق يجلسة الثلاثاء كانت لأسباب غير منطقية أو واضحة، مشيرًا إلى أن هبوط الأسهم الكبيرة ليس له تفسير، فيما عدا «السويدى» الذى تأثر سلبًا باحتمالات خروجه من مؤشر مورجان ستانلى للأسواق الناشئة، ودخول سهم فورى بدلًا منه.

وأضاف أن البورصة كانت تسير بشكل جيد بجلسة الإثنين ولم تكن هناك مؤشرات توحى بالتراجع فى جلسة الثلاثاء، إلا أن الأمر بات غير واضح لمنح تفسيرات لحركة السوق.

وأوضح رئيس شركة كايرو كابيتال لتداول الأوراق المالية، أن هبوط البورصة لا يمكن تصنيفه بأنه عمليات «جنى أرباح»، مرجعًا ذلك إلى أن المستثمرين لم يتمكنوا بعد من تكوين الأرباح التى يمكن أن يجنوها فى السوق.

وأكد أبوحسين صعوبة التوقع بشأن تحركات السوق خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى عدم الوضوح.

من جانبه، قال سامح غريب، مدير إدارة كبار العملاء بشركة عربية أونلاين لتداول الأوراق المالية، إن تراجعات الأسهم الكبيرة وأبرزها «التجارى الدولي CIB» و«السويدى» أثرت سلبًا على السوق بجلسة الثلاثاء.

وأضاف أن جلسة الإثنين أمس الأول لم تتضمن مؤشرات لهبوط السوق فى جلسة الثلاثاء، مؤكدًا أن سهمى «التجارى الدولى» و«السويدى» كسرا مستويات دعوم وقيعان فى النصف الأول من جلسة الثلاثاء مما تسبب فى ضغط على باقى أسهم السوق ومن ثم هبوط المؤشرات.

وتوقع مدير إدارة كبار العملاء بشركة عربية أونلاين لتداول الأوراق المالية، أن يتحرك مؤشر البورصة بشكل عرضى مائل للهبوط خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى أن أقرب منطقة دعم لـ EGX30 ستكون بمستوى 10150 نقطة. ولفت غريب إلى أن البورصة مرشحة لاستكمال التراجعات فى النصف الأول من جلسة الأربعاء، على أن تتماسك فى النصف الثانى منها، مرجحًا تحرك مؤشر EGX70 بين مستويى 1875 إلى 1900 نقطة