عقـــارات

شراكة بين «CIB» و«كوليرز» لجذب مستثمرين للمنطقة التعليمية بمشروع بلوم فيلدز

شلبى: 10 مليارات إجمالى استثمارات المنطقة

شارك الخبر مع أصدقائك

كلفت شركة تطوير مصر العقارية تحالفاً استثمارياً يضم البنك التجارى الدولي «CIB»  وشركة «كوليرز إنترناشيونال»، بإعداد دراسة الجدوى والترويج للمستثمرين حول المنطقة التعليمية التى تنوى تنفيذها فى مشروعها «بلومفيلدز» بمستقبل سيتى باستثمارات أولية 3.2 مليار جنيه .

وقال الدكتور أحمد شلبى، الرئيس التنفيذى لشركة تطوير مصر إنها خصصت 90 فداناً بمشروع «بلومفيلدز» لإنشاء منطقة تعليمية، باستثمارات إجمالية 10 مليارات جنيه، تم إطلاق المرحلة الأولى منها على مساحة 39 فداناً باستثمارات 3.2 مليار، لإنشاء فرع لجامعة «نيو جيرسى» للتكنولوجيا الأمريكية «NJIT»  بتكلفة مليارى جنيه .

وأضاف – فى تصريحات لـ «المال» – أن المرحلة تشمل أيضا فرعاً لمدرسة «كنجز كوليدج» البريطانية بتكلفة 800 مليون جنيه، وإنشاء مدرسة «نارمر أمريكان كوليدج» بتكلفة 400 مليون .

وتابع : «المرحلة الأولى تكتمل ما بين عامى 2026 و2027 ، وبمجرد بدء إنشاءاتها سيتم التفكير فى إطلاق المرحلة الثانية».

اقرأ أيضا  «جهاز العاشر» ينفذ حملة مكبرة لضبط المخالفات وإزالة التعديات بالتعاون مع الشرطة

وأوضح أنه حتى الآن لم يتم تأمين أى مبالغ من مستثمرين لصالح المرحلة الأولى، ولكن تم إنهاء النسبة الأكبر من المستندات اللازمة وتوقيع العقود ليتم بعدها الترويج بالتعاون مع التحالف الاستشارى .

وقال كريم هلال المدير الإقليمى لمجموعة «كوليرز إنترناشيونال» إننا سنبدأ قريباً إعداد مذكرة المعلومات وبدء الترويج ومخاطبة المستثمرين المهتمين، والذين تم تقسيمهم لـ 3 شرائح، الأولى : محلية تضم بنوك استثمار ومصارف وكيانات التأمين ومستثمرى الملاءة المالية المرتفعة .

وأشار إلى أن الشريحة الثانية تضم مستثمرى منطقة الخليج من الأفراد والمؤسسات ، فيما تشمل الشريحة الأخيرة مؤسسات التمويل الدولية وصناديق الاستثمار العالمية .

ورجح «هلال» الانتهاء من التصور النهائى للمنطقة خلال أسابيع قليلة، متوقعاً إنضمام «تطوير مصر» للمنصة بنظام الحصة العينية والتى تتمثل فى قيمة الأرض.

اقرأ أيضا  توقعات بحركة عرضية للبورصة وسط ضغوط «CIB» على EGX30

ولفت إلى أن التصور العام لآلية تخارج المستثمرين من المنطقة سيكون عبر طرحها فى البورصة بعد فترة زمنية من التشغيل ، ورأى أن معدل العائد على الاستثمار فى قطاع التعليم يتراوح ما بين 14 إلى %16 مع التأكيد على أنه من نوعية الاستثمار طويل الأجل .

وأوضح أن التحالف لايزال يدرس التركيبة الأمثل لإطلاق المنطقة التعليمية سواء فى شكل شركة قابضة أو صندوق استثمارى، بخلاف دراسة الهيكل التمويلى الأمثل ما بين القروض والسندات ودخول مستثمرين، لكن «شلبى» رأى أنه قد يتم إنشاء مجموعة شركات متخصصة لكل جامعة أو مدرسة فى المنطقة التعليمية مع إتاحة الفرصة للمستثمر بشراء حصة تمثل نسبة فى كل شركة أو حصة منفصلة فقط.

اقرأ أيضا  بدء تسليم قطع أراضي الإسكان الاجتماعي للفائزين في برج العرب الجديدة الأحد

وقال «شلبى» إن مساهمة «تطوير مصر» فى المنطقة الجديدة ستكون عبر حصة عينية بشكل أولى تتمثل فى قيمة الأرض، بجانب دورها فى جذب شركاء النجاح، وفى مرحلة لاحقة سيتم دراسة المساهمة بشكل نقدى أو الاكتفاء بالحصة العينية. وتأسست «تطوير مصر» عام 2014 وتملك حالياً 4  مشروعات عمرانية بمدن الجلالة بالعين السخنة، رأس الحكمة والضبعة بالساحل الشمالى ومدينة «مستقبل سيتى» فى القاهرة الجديدة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »