«تشب»للحياة تكافح غسيل الأموال وتمويل الإرهاب بتحديد صوره تأمينيًا

chubb لتأمينات الأشخاص من أكبر 5 شركات من حيث رأس المال الدفوع والبالغ قيمته 216.4 مليون جنيه وحققت 228 مليون اقساط تأمينية بنهاية العام المالى الماضى مقابل 126.5 مليون جنيه

«تشب»للحياة تكافح غسيل الأموال وتمويل الإرهاب بتحديد صوره تأمينيًا
مروة عبد النبي

مروة عبد النبي

10:19 م, الأحد, 7 يوليو 19

عقدت شركة “تشب”لتأمينات الحياة ورشة عمل بمعهد التأمين المصرى ، يومى الثانى والثالث من يوليو الجارى تحت عنوان “مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب”، ركزت خلالها على عدة محاور أهمها توضيح مخاطر غسل الأموال وصوره في سوق التأمين وكيفية تقييمه.

حضر ورشة العمل “أكسل بروملي” العضو المنتدب لشركة تشب ومديرى العموم بإدرات المالية والاكتتاب والمبيعات وخدمة العملاء والموادر البشرية، وغيرها ، ومن المعهد سمير محمود القائم بأعمال المدير التنيفيذى لمعهد التأمين المصري.

وتطرقت ورشة العمل الي كيفية رصد مؤشرات مؤشرات وجود غسيل أموال أو احتمالية تمويل إرهاب كوجود نية الحصول على أكثر من وثيقة تأمين، واهتمام هذه النوعية من العملاء بمعرفة شروط الإلغاء أكثر من الاهتمام بمزايا الوثيقة.

تعرف على ملامح إحتمالية غسيل اموال بشركات التأمين

وطالبت القائمين علي إدارة ورشة العمل، من شركات التأمين، بفحص الحالات الملفتة لراغبوا شراء وثائق تأمين الحياة ذات القيمة الاستثمارية والدفعات السنوية، وما إذا كانت هذه الدفعات ذات مبالغ ضخمة وملفتة للتساؤل ، مثل تساؤل بعض العملاء عن إجراءات تصفية الوثيقة وليس عن العائد الاستثماري المحقق منها.

هذه هى منتجات التأمين الآمنة من مخاطر تمويل الإرهاب

وكشف القائمون علي ورشة العمل، أن كافة التغطيات التأمينية التي لاتتضمن عوائد استثمارية، وتقتصر علي تغطية مخاطر تقليدية كالوفاة والعجز والتقاعد وغيرها آمنة، وأن مخاوف غسيل الأموال تأمين في “بعض” التغطيات المرتبطة بوحدات استثمارية-اي التي تمنح عائد استثمار بجانب مبلغ تأمين الوثيقة- وليس “كلها”، بالإضافة الي العقود التأمينية التي تتضمن سداد دفعات سنوية مقدمًا ، والتي يستغلها “البعض” كثغرة للتحايل علي القانون واستخدامها في غسيل الأموال ودعم الإرهاب الذي يتم محاربته من الدولة بكافة مؤسساتها.

من هم المنوطين بالكشف المبكر عن غسيل الأموال بشركات الحياة

وأكدت الورشة على ضرورة تطبيق شركات التأمين الضوابط التى أقرتها الرقابة المالية فيما يتعلق بغسيل الأموال ، علاوة على إحكام الرقابة على الوسطاء ووكلاء التأمين وذلك لما لديهم من سلطات واسعة فى إصدار وثائق التأمين علاوة على تركيز هذه الفئة على تحقيق ما يسمى بالمستهدف ، مما قد يشغلهم عن ملاحظة وجود شبهة غسيل أموال وعدم السؤال عن مصدر سداد الأقساط التأمينية.

الشيكات وسيلة اخفاء غسل الأموال وتمويل الإرهاب

وأفادت الورشة بضرورة التركيز على عملاء الشيكات ذات المبالغ الكبيرة جدا، وذلك لإمكانية غاسلى الأموال إخفاء الأموال عن طريقها أو عن طريق حوالات من خارج الدولة، وإمكانية استرداد قيمة الوثيقة بعد فترة وجيزة من إصدارها أو سداد قيمتها دفعة واحدة.

مروة عبد النبي

مروة عبد النبي

10:19 م, الأحد, 7 يوليو 19