بورصة وشركات

«CFH» تؤسس صندوقين للاستثمار بالبنوك والزراعة بـ 150 مليون دولار

كتبت - ياسمين منير ورضوى إبراهيم :   تستعد شركة القاهرة المالية القابضة «CFH» ، لتأسيس صندوقين بنظام الـ «OFF SHORE» للاستثمار بقطاعى البنوك والزراعة برؤوس أموال إجمالية تصل إلى 150 مليون دولار . كشف أشرف سلمان، الرئيس التنفيذى لشركة…

شارك الخبر مع أصدقائك

كتبت – ياسمين منير ورضوى إبراهيم :
 

تستعد شركة القاهرة المالية القابضة «CFH» ، لتأسيس صندوقين بنظام الـ «OFF SHORE» للاستثمار بقطاعى البنوك والزراعة برؤوس أموال إجمالية تصل إلى 150 مليون دولار .


كشف أشرف سلمان، الرئيس التنفيذى لشركة القاهرة المالية القابضة «CFH»
 أشرف سليمان

فى تصريحات خاصة لـ «المال » ، عن اعتزام شركته تأسيس صندوق استثمار بأسهم البنوك المتداولة بالبورصة المصرية، للاستفادة من الارتفاعات المرتقبة للقيم السوقية لتلك البنوك، فور انتهاء صفقة استحواذ بنك قطر الوطنى على بنك الأهلى سوسيتيه جنرال، علاوة على أن أسهم قطاع البنوك لم تصعد بنفس معدلات السوق ككل خلال الفترة الماضية .

وأضاف سلمان أن رأس المال المستهدف للصندوق يبلغ 100 مليون دولار، إلا أنه من الممكن أن تكتفى «القاهرة المالية » بالإغلاق الأول للصندوق، بغض النظر عن وصولها لرأس المال المستهدف، لأهمية عنصر الوقت خلال المرحلة الراهنة للاستفادة من معدلات النمو المرتقبة لتلك البنوك فى حال تنفيذ خطط تطوير توسعية من شأنها مضاعفة أرباحها خلال بضع سنوات .

وأشار سلمان إلى أن الصندوق يستهدف الاستحواذ على حصص أقل من %10 من البنوك المتداولة، وفى بعض الحالات سيكتفى بالاستحواذ على حصص تتراوح بين 4 و %5 ، خاصة فى ظل ارتفاع فرص تمثيل قيادات CFH بمجالس إدارات البنوك المستهدف اقتناص حصص منها، نظراً لخبرتهم بالقطاع المصرفى، والتى أثمرت عن تلقيهم عدداً من العروض للتمثيل كعناصر من ذوى الخبرة .

وحدد الرئيس التنفيذى لشركة القاهرة المالية القابضة، قائمة مختصرة بأبرز البنوك المتداولة محل اهتمام الصندوق الجديد، والتى يتصدرها البنك الوطنى للتنمية، وبنك كريدى أجريكول، وبنك البركة، والبنك المصرى الخليجى .

وعلى صعيد آخر، كشف سلمان لـ «المال » عن اعتزام شركته تأسيس صندوق للاستثمار المباشر بالقطاع الزراعى برأسمال يتراوح بين 20 و 50 مليون دولار، يستهدف الاستحواذ على عدد من الشركات القادرة على تكوين كيان متكامل للمنتجات الزراعية منذ زراعتها وحتى تغليفها وإعدادها للتصدير للخارج .

وأوضح أن الصندوق الزراعى يستهدف الاستثمار فى بداية الأمر بزراعة مساحات محدودة من الأراضى لتجارب البذور، بالتزامن مع تطوير شركة إنتاج البذور التى تمتلك CFH حصة منها، والمتخصصة فى إنتاج الذرة والقمح، لاستكمال باقى أنواع البذور الأخرى، أو الاستحواذ على شركة جديدة متخصصة بأنواع أخرى، أو اللجوء للاستحواذ على شركة لاستيراد تلك الأنواع من البذور .

وأضاف سلمان أن الصندوق الزراعى يستهدف أيضاً الاستحواذ على شركة للإنتاج الحيوانى، بالتزامن مع زراعة مساحات كبيرة من الأراضى، إضافة إلى شركة متخصصة بالصناعات الغذائية وتغليفها، تمهيداً لإنهاء دورة العمل المستهدفة لتصدير المنتجات للخارج .

ولفت الرئيس التنفيذى لشركة القاهرة المالية القابضة، إلى أن شركته تستهدف ضخ استثمارات تقدر بحوالى %10 من رأسمال الصندوق الزراعى .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »