«CDC» تحصل على موافقة "المركزى" لإقراض رؤوس أموال من الفئة الثانية للبنوك المصرية

في العام الماضي أعلنت CDC عن طموحها باستثمار ما يصل إلى 4.5 مليار دولار أمريكي في جميع أنحاء أفريقيا على مدار أربع سنوات حتى عام 2022.

«CDC» تحصل على موافقة "المركزى" لإقراض رؤوس أموال من الفئة الثانية للبنوك المصرية
سمر السيد

سمر السيد

3:05 م, الثلاثاء, 28 مايو 19

 أعلنت CDC، مؤسسة التمويل التنموى البريطانية، اليوم أنها حصلت على موافقة من البنك المركزي المصرى، بتوفير رؤوس أموال من الفئة الثانية للقطاع المصرفي المصري، وسوف تشهد هذه الموافقة التزام المجموعة بتقديم ما يصل إلى 200 مليون دولار للبنوك المصرية للمساعدة فى زيادة دعمها المتواصل للتنمية الاقتصادية فى مصر.

السفارة البريطانية: “CDC” أول مؤسسة تمويل تنموى تحصل على هذا التصريح

ووفق بيان صحفي للسفارة البريطانية بالقاهرة، تعد CDC أول مؤسسة تمويل تنموي ثنائية تحصل على تصريح بتقديم رؤوس أموال من الفئة الثانية للقطاع المصرفي المصري.

وتجري المؤسسة حاليًا مناقشات مع عدد من البنوك المصرية بشأن توفير التمويل الذي سيدعم توسيع سجلات الإقراض بها، ومن ثم جلب منتجات جديدة إلى أعمال الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر (MSME) وإلى العملاء المتوجهين للتصدير.

رئيس مؤسسة “CDC” مرحباً بقرار البنك المركزى..يسمح بلعب دور فى بناء قطاع مصرفى صحى

ورحب نيك أودوهو المدير التنفيذ لمؤسسة ” CDC” بقرار البنك المركزى المصري بتمكين المؤسسة من إقراض رؤوس أموال من الفئة الثانية إلى البنوك في تلك البلد.

وأضاف أنه دعم القطاع المصرفي في مصر يشكل نقطة انطلاق لـ CDC في سعيها لدعم القطاع الخاص في البلاد، خاصة الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، والتي تمثل حجر الأساس في خلق الوظائف والنمو الاقتصادي في البلاد.

وأشار إلي أنه سيسمح القرار للمؤسسة اليوم بلعب دور في بناء قطاع مصرفي صحي يتمتع برأس مال جيد في مصر ، مؤكداً التزامها بالتنمية الاقتصادية في هذه مصر.

وأضاف: “لذا يسعدني الإعلان عن أننا سوف نعين مندوبًا في البلاد هذا العام كإشارة على تركيزنا على بناء شراكات طويلة الأمد وزيادة الاستثمار في مصر.”

في العام الماضي أعلنت CDC عن طموحها باستثمار ما يصل إلى 4.5 مليار دولار أمريكي في جميع أنحاء أفريقيا على مدار أربع سنوات حتى عام 2022.

وتستثمر CDC في مصر منذ عام 2003 وترى أن البلاد تشهد بصورة متزايدة تركيزًا مهمًا لأنشطتها الاستثمارية. ويدعم رأس مالها حاليًا 20 شركة في البلاد والتي توظف أكثر من 9000 شخص.

وقد قدمت CDC استثمارًا بأكثر من 115 مليون دولار أمريكي إلى تلك الشركات.

وزير التجارة البريطانى: رغبة شركاتنا فى الاستثمار بمصر آخذة فى الازدياد

علق وزير التجارة الدولية الدكتور ليام فوكس قائلا: إن رغبة الشركات البريطانية في الاستثمار في مستقبل مصر آخذة في الازدياد.

وأضاف أنه في العام الماضي، شهدنا دعم CDC لمحطة بنبان للطاقة الشمسية بينما في هذا العام تخطط لطرح الملايين في البنوك المصرية لمساعدتها في تطوير اقتصاد هذا البلد. وتعكس هذه الاستثمارات بوضوح التزام المملكة المتحدة تجاه مصر وشعبها.

و في نوفمبر2017، قدمت CDC قرضًا بقيمة 97 مليون دولار أمريكي إلى مشروع شموس النوبة للطاقة الشمسية بقدرة 800 ميجاوات كجزء من حزمة تمويل كبيرة سوف تساعد مصر في الوصول إلى أهدافها المتعلقة بالطاقة النظيفة وخلق الآلاف من الوظائف.

ويعتبر مشروع شموس النوبة جزءًا من محطة بنبان للطاقة الشمسية، الذي سيشكل، عند اكتماله، أكبر محطة طاقة شمسية في العالم.

وفي 2016، التزمت  CDC بتقديم 15 مليون دولار أمريكي إلى صندوق ازدهار مصر للشركات المتوسطة، وهو صندوق استثمار محلي يقدم لأول مرة تمويلا لتشجيع النمو وزيادة المعرفة للشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم المملوكة للعائلات.

تتمتع CDC بخبرة كبيرة في دعم مؤسسات التمويل في جميع أنحاء أفريقيا وجنوب آسيا.

وفي السنوات الأخيرة، دعمت مؤسسة CDC البنوك التجارية والمؤسسات المالية متناهية الصغر والمؤسسات المالية غير المصرفية وموفري الخدمات المالية الآخرين وشركات التأمين.

تتضمن استثمارات CDC الاستثمار المباشر في الأسهم في بنك I&M في كينيا وبنك حبيب في باكستان، وتقديم رأس المال المقترض فيبنك التنمية الأفريقي في عموم أفريقيا واتفاقية مشاركة المخاطر مع بنك ستاندرد شارتر سيراليون أثناء أزمة الإيبولا في 2015.

وفي 2018 التزمت CDC بتقديم مبلغ 100 مليون دولار أمريكي للبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير ومقره في القاهرة في شكل برنامج ضمان لمشاركة المخاطر من أجل ترويج التجارة في أنحاء القارة الأفريقية. 

وتعتبر “CDC” ذات مسؤولية محدودة مؤسسة تمويل تنموي من المملكة المتحدة ، وهي مملوكة بالكامل للحكومة البريطانية وتستثمر في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء وجنوب آسيا بهدف دعم التنمية الاقتصادية لخلق الوظائف.  وتستثمر في أفريقيا منذ تأسيسها عام 1948 .