«Bp» تتخلى عن هدف خفض إنتاج النفط مع استهداف استثمارات بالشرق الأوسط

تدرس "بي بي" الاستثمار في إعادة تطوير الحقول بالكويت

«Bp» تتخلى عن هدف خفض إنتاج النفط مع استهداف استثمارات بالشرق الأوسط
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

4:53 م, الأثنين, 7 أكتوبر 24

أعلنت شركة بي بي (BP.L) أنها تخلت عن هدف خفض إنتاج النفط والغاز بحلول عام 2030، حيث قام الرئيس التنفيذي موري أوتشينكلس بتقليص إستراتيجية تحول الطاقة للشركة؛ لاستعادة ثقة المستثمرين، وفقًا لتقرير وكالة رويترز.

عندما تم الكشف عنها في عام 2020، كانت إستراتيجية “بي بي” الأكثر طموحًا في القطاع مع تعهد بخفض الإنتاج بنسبة 40%، بينما تنمو مصادر الطاقة المتجددة بسرعة بحلول عام 2030.

وقلّصت “بي بي” الهدف، في فبراير من العام الماضي، إلى خفض بنسبة 25%، مما سيجعلها تنتج 2 مليون برميل يوميًّا بنهاية العقد، حيث ركز المستثمرون على العوائد قصيرة الأجل، بدلًا من التحول في الطاقة.

تستهدف الشركة المُدرجة في لندن، الآن، عدة استثمارات جديدة في الشرق الأوسط وخليج المكسيك؛ لزيادة إنتاج النفط والغاز، وفقًا للمصادر.

وتُجري شركة بي بي حاليًّا محادثات للاستثمار في ثلاثة مشاريع جديدة بالعراق، بما في ذلك مشروع في حقل مجنون.

وتملك “بي بي” حصة 50% في مشروع مشترك لتشغيل حقل الرميلة النفطي العملاق بجنوب البلاد، حيث تعمل منذ قرن من الزمان.

كما تدرس “بي بي” أيضًا الاستثمار في إعادة تطوير الحقول بالكويت.

تولّى أوتشينكلس قيادة الشركة في يناير، لكنه واجه صعوبات في وقف انخفاض سعر سهم “بي بي”، الذي تأخّر عن أداء منافسيه حتى الآن، هذا العام، حيث يشكّك المستثمرون في قدرة الشركة على تحقيق الأرباح بموجب إستراتيجيتها الحالية.

سعى الكندي، البالغ من العمر 54 عامًا، الذي كان سابقًا رئيسًا للتمويل في “بي بي”، إلى الابتعاد عن نهج سلفه برنارد لوني، الذي تمّت إقالته بسبب الكذب بشأن العلاقات مع الزملاء، متعهدًا، بدلًا من ذلك، بالتركيز على العوائد والاستثمار في الأعمال الأكثر ربحًا، أولًا وقبل كل شيء في النفط والغاز.

وتُواصل الشركة استهداف انبعاثات صفرية صافية بحلول عام 2050.

وقال متحدث باسم “بي بي”: “كما قال موري في بداية العام… الاتجاه هو نفسه، لكننا سنقدم أنفسنا كشركة أبسط وأكثر تركيزًا وقيمة أعلى”.

سيقدم أوتشينكلس إستراتيجيته المحدثة، بما في ذلك إزالة هدف الإنتاج لعام 2030، في يوم للمستثمرين خلال فبراير، على الرغم من أنه في الواقع تخلّت “بي بي” بالفعل عن هذا الهدف، وفقًا للمصادر. ومن غير الواضح ما إذا كانت “بي بي” ستقدم توجيهات إنتاج جديدة.

كما تباطأت شركة شل المنافِسة في إستراتيجية تحول الطاقة منذ تولّى الرئيس التنفيذي وائل سوان منصبه في يناير، حيث باعت أعمال الطاقة والطاقة المتجددة، وقامت بتقليص المشاريع، بما في ذلك طاقة الرياح البحرية، والوقود الحيوي، والهيدروجين.

جاء التحول بكلتا الشركتين في أعقاب تركيز متجدد على الأمن الأوروبي للطاقة بعد الصدمة السعرية التي أثارها غزو روسيا لأوكرانيا في أوائل عام 2022.

استثمرت “بي بي” مليارات في أعمال جديدة منخفضة الكربون، وخفّضت بشكل حادّ فريق استكشاف النفط والغاز منذ عام 2020.

لكن مشاكل سلسلة التوريد والزيادات الحادة في التكاليف وأسعار الفائدة زادت الضغط على ربحية العديد من الأعمال المتجددة.

وقال مصدر في الشركة إنه بينما استثمر المنافسون في النفط والغاز، أهملت “بي بي” الاستكشاف لبضع سنوات.