«APEX» لوساطة التأمين تنجح فى إزالة استثناء «كورونا» من اتفاقيات إعادة «الكريديت»

شركات التأمين تواجه طلبًا من مختلف المؤسسات الاقتصادية على تأمينات الكريديت

«APEX» لوساطة التأمين تنجح فى إزالة استثناء «كورونا» من اتفاقيات إعادة «الكريديت»
مروة عبد النبي

مروة عبد النبي

11:14 ص, الأثنين, 3 يناير 22

كشف خالد السيد العضو المنتدب لـ«APEX» لوساطة إعادة التأمين، عن نجاح شركته فى التفاوض مع شركات إعادة التأمين التى أبرمت معها اتفاقيات إعادة تأمين الائتمان «الكريديت» من إزالة اسثتناء وباء كورونا المستجد.

وقال السيد إن «APEX» نجحت فى التفاوض مع شركات الإعادة الأربع على إزالة استثناء وباء كورونا من اتفاقيات “الكريديت” الخاص بتأمين الضمان والائتمان التجارى استنادا على فهم طبيعة الخطر والذى يقضى بأن الوباء لا توجد القدرة على إثباته كسبب لإفلاس المؤسسة أو العميل.

وأضاف أنه تم حذف استثناء وباء «كوفيد – 19» لعملاء شركته فقط وهي 4 كيانات تأمين على الممتلكات عاملة بالسوق المصرية، لافتا إلى أن «APEX» أبرمت اتفاقيات الكريديت بأفضل الأسعار والشروط مع إعادة التأمين لتلبية احتياجات عملائها.

وأوضح أن شركات التأمين تواجه طلبًا من مختلف المؤسسات الاقتصادية على تأمينات الكريديت فى الوقت الحالى، نتيجة الحرص على عدم تأثر السيولة المالية لهذه المؤسسات بسبب الظروف الحالية – تفشى فيروس كوورونا- والتى تسببت فى بعض الركود، علاوة على الرغبة المسبقة فى تفادى أى تزايد لحالات التعثر من خلال توفير الحماية لها بتغطيتها تأمينيًا.

وقال العضو المنتدب لشركة «apex» لوساطة إعادة التأمين، إن شركات الإعادة العالمية لديها قبول حذر على إعادة تأمين الائتمان للمؤسسات المالية وغير المالية عبر شركات التأمين، لكن باتفاقات منفصلة تسمى باتفاقيات النسبية، والتى تدخل فيها شركة التأمين مع الإعادة كل بحصة حسب الملاءة المالية أو من خلال اتفاقية فائض، والتى فيها تحتفظ الأولى بالجزء الأكبر من الخطر والباقى يغطيه المعيدون.

ومن المعروف أن نشاط وساطة الإعادة هو التوسط بين الشركات بالسوق المحلية وشركات الإعادة فى الخارج، بهدف جلب أفضل المزايا الفنية والمالية عبر زيادة عمولات الإعادة التى تحصل عليها شركات التأمين من الكيانات العالمية التى تتعامل معها، ورفع الطاقة الاستيعابية والمرونة فى قبول المخاطر.