«AFC» تبحث تمويل مخزن للقاحات بمطار القاهرة

من بين 5 مشروعات مماثلة بدول أخرى

«AFC» تبحث تمويل مخزن للقاحات بمطار القاهرة
سمر السيد

سمر السيد

7:13 ص, الخميس, 17 فبراير 22

كشف سامح شنودة، الرئيس التنفيذى لشئون الاستثمار لدى مؤسسة التمويل الإفريقية «AFC»، عن المناقشات التى تجريها المؤسسة حاليًا مع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات «فاكسيرا»، لتمويل بناء مخزن كبير بمطار القاهرة للتخزين المبرد للقاحات، فضلًا عن خطتها لإنشاء مخازن بمطارات 4 أو 5 دول أفريقية أخرى، لاستلام تلك اللقاحات كى يتم توزيعها هناك.

وقال فى تصريحات خاصة لـ«المال»، إن الفكرة ما زالت تحت الدراسة، وأن المشروع سيستغرق وقتًا.

وأشار إلى أن الخطوة تأتى فى ظل اهتمام القيادة السياسية فى مصر بأفريقيا، مضيفًا أنه من الممكن أن تكون «AFC» العامل المؤثر الذى يساعد القطاعين الخاص والعام للتوسع بالقارة السمراء.

وأكد أن نسب التلقيح ضد وباء كورونا فى القارة الأفريقية ضعيفة، موضحاً أن أهمية التخزين المبرد للقاحات، ومنها الخاص بكوفيد- 19، تأتى فى ضوء احتياجها لدرجة حرارة منخفضة لتخزينها، وهو أمر صعب تحقيقه مع المناخ الحار للغاية بالقارة .

ويقع مقر مؤسسة التمويل الأفريقية يقع مقرها فى نيجيريا، وتأسَّست عام 2007 لتشجيع الاستثمار فى البنية التحتية، بقيادة القطاع الخاص فى جميع أنحاء أفريقيا، وتعتبر ثانى أكبر مؤسسة تمويل متعددة الأطراف للاستثمار بالقارة السمراء فى قطاعات الطاقة والموارد الطبيعية والصناعات الثقيلة والنقل والاتصالات، ونفذت مشروعات فى 35 دولة بها حتى الآن.

وأعلنت المؤسسة فى سبتمبر الماضى انضمام مصر إليها، لتصبح العضو 32 فى المؤسسة، مشيرةً إلى أن ذلك يُفسح المجال أمام إمكانات استثمارية بقيمة مليار دولار.

يشار إلى أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قال فى بيان صحفى سابق، إن الحكومة فى خِضَم مناقشات مع المؤسسة الأفريقية حول عدد من المشروعات، من بينها دعم تصنيع لقاحات «كوفيد- 19»، والتعاون مع وزارة النقل والمواصلات لتمويل مشروعات القطار فائق السرعة وقطار «مونوريل القاهرة»، إضافة إلى التعاون مع صندوق مصر السيادى لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة، متطلعًا إلى تنفيذها تماشيًا مع رؤية مصر 2030. وكان «شنودة»، قد توقع فى تصريحات سابقة لـ«المال»، أن يتراوح حجم استثمارات المؤسسة بالسوق المحلية فى العام الحالى من 500 إلى 600 مليون دولار، مشيرًا إلى أنها تدرس حاليًا 4 إلى 5 مشروعات، من ضمنها عمليات اقتربت من الإغلاق المالى