«Adani» تسعى لاستثمار 84 مليار دولار لاقتحام سوق التجارة الإلكترونية في الهند

متوقع أن يصل سوق المدفوعات في الهند إلى 814.43 مليار دولار أمريكي في عام 2029

«Adani» تسعى لاستثمار 84 مليار دولار لاقتحام سوق التجارة الإلكترونية في الهند
عبد الحميد الطحاوي

عبد الحميد الطحاوي

12:43 م, الثلاثاء, 28 مايو 24

أفادت صحيفة فاينانشيال تايمز اليوم الثلاثاء، أن مجموعة Adani Group الهندية تدرس التقدم بطلب للحصول على ترخيص للعمل على شبكة المدفوعات الرقمية العامة في البلاد وتجري محادثات مع البنوك لوضع اللمسات الأخيرة على خطط بطاقة ائتمان ذات علامة تجارية مشتركة.

وجاءت خطط الاتصال بالشركات الاستهلاكية في الوقت الذي يفكر فيه التكتل المملوك للملياردير، غوتام أداني، للتوسع في المجالات المختلفة من الموانئ إلى الطاقة في إنفاق 84 مليار دولار في البنية التحتية على مدى العقد المقبل.

في حالة الموافقة، ستدخل المجموعة سوق المدفوعات الرقمية المزدهر في الهند وتتنافس مع شاغلي Google Pay و PhonePe المدعوم من Walmart.

وأظهر تقرير صادر عن Mordor Intelligence أنه من المتوقع أن يصل سوق المدفوعات في الهند إلى 814.43 مليار دولار أمريكي في عام 2029، من 357.51 مليار دولار أمريكي في عام 2024.

أظهرت بيانات أبريل أن PhonePe بحصة سوقية تبلغ 48.9%، وهو أكبر تطبيق UPI في الهند، يليه Google Pay بحصة 37.7%.

وقال التقرير إن المجموعة تجري أيضًا محادثات لتقديم التسوق عبر الإنترنت من خلال منصة التجارة الإلكترونية العامة المدعومة من الحكومة الهندية، الشبكة المفتوحة للتجارة الرقمية (ONDC).

وأضاف التقرير أنه إذا تم الانتهاء من الخدمات، فستكون متاحة من خلال تطبيق Adani One للمستهلك من Adani، والذي تم إطلاقه في ديسمبر 2022.

تبذل المجموعة جهودًا للتعافي من تقرير صدر في يناير 2023 عن شركة Hindenburg الأمريكية للبيع على المكشوف والذي أدى إلى عمليات بيع في أسهم المجموعة المدرجة.

واتهم التقرير المجموعة بالتلاعب بالأسهم والاستخدام غير اللائق للملاذات الضريبية – وهي مزاعم دحضتها المجموعة.

وقالت لجنة عينتها المحكمة في مايو 2023 إن هيئة مراقبة الأسواق الهندية «أثارت جدلا» بشأن القضية، بينما قالت المحكمة العليا في البلاد في يناير من هذا العام إنه لا داعي لمزيد من التدقيق.

أسهم الشركة الرئيسية حاليًا أقل بنحو 4% من مستويات ما قبل التقرير يأتي الدفع التنافسي لمجموعة Adani في التجارة الإلكترونية والمدفوعات في وقت ينتج فيه ONDC قصة نجاح للشركات الهندية التي تتطلع إلى توسيع أعمالها الرقمية.

في فبراير، دخلت منصة حجز تذاكر الحافلات عبر الإنترنت RedBus في شراكة مع ONDC لتقديم مرافق حجز تذاكر المترو وركوب العربة الآلية.

كما قامت شركات النقل العملاقة مثل Ola و Uber بإدخال الشبكة لتوسيع عروض التنقل الخاصة بهم.