«أغذية» الإماراتية لـ«المال»: 403 ملايين درهم لتمويل عمليات الاندماج والاستحواذ خلال النصف الثانى

المنصوري: سندرس الخيار الأنسب في حال الاحتياج لدعم خارجي

«أغذية» الإماراتية لـ«المال»: 403 ملايين درهم لتمويل عمليات الاندماج والاستحواذ خلال النصف الثانى
جريدة المال

محمد ريحان

ولاء إبراهيم

10:32 م, الخميس, 8 أغسطس 24

صرح مبارك المنصوري، الرئيس التنفيذي لقطاع الوجبات الخفيفة بمجموعة أغذية الإماراتية، الرائجة عالميًا في مجال صناعة الوجبات الغذائية، بأن المجموعة ستستفيد من الرافعة المالية المنخفضة نسبيًا مقارنة بنظيراتها، خلال النصف الثاني من العام الجاري 2024.

وأفاد رئيس قطاع الوجبات الخفيفة بالمجموعة، خلال تصريحات لـ«المال» بأن أغذية تمتلك حاليًا مبلغ نقدي قدره 403 ملايين درهم إماراتي في الميزانية العمومية، يمكنها استخدامه لتمويل عمليات الاندماج والاستحواذ.

وزاد مبارك أن معدل تغطية الفوائد لدى المجموعة يساوي 7.7 أضعاف، وهو أحد أعلى المعدلات في هذا القطاع؛ لافتًا إلى أن أغذية تواصل تحقيق شروط اقتراض مواتية من شبكتها الداعمة من بنوك الإقراض وتحقيق عائد قوي على النقد، مما يدعم صافي تكلفة الاقتراض المنخفضة لديها.

وأشار رئيس قطاع الوجبات الخفيفة إلى أن مجموعة أغذية تمتلك فريق قوي لدراسة عمليات الاندماج والاستحواذ الممكنة في الأسواق المختلفة بشكل دائم.

وأوضح المنصوري أن صافي الديون/الإيرادات قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء حاليًا يبلغ 1.6 ضعفًا، مما يترك مجالًا كبيرًا لعمليات الاندماج والاستحواذ المستقبلية حتى الحد الأعلى البالغ 4 أضعاف.

وتابع أن صافي ديون مجموعة أغذية بلغ 1.2 مليار درهم في نهاية يونيو 2024، مشيرًا إلى أن تلك تعتبر أقل بنسبة 2.7% عن النصف الأول من عام 2023.

وأشار مبارك المنصوري إلى أن مجموعة أغذية تقوم باستمرار بتقييم هيكل رأس المال لديها وإجراء التعديلات عند الاقتضاء، مما يمنحها توليد النقد القوي لدينا المرونة اللازمة لمواصلة الاستثمار في النمو.

وذكر أنه إذا احتاجت المجموعة إلى التمويل الخاجي خلال هذا العام الجاري، فإنها  ستنظر في جميع خيارات التمويل المتاحة وتختار الأنسب مع الأخذ في الاعتبار تحليل التكلفة مقابل العائد.