وزير التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن من المزارعين

متحدث الوزارة: الموسم الحالي يشهد اعلي معدلات توريد يومي مقارنة بالمواسم السابقة

وزير التموين: توريد 900 ألف طن قمح محلي حتى الآن من المزارعين
محمد مجدي

محمد مجدي

11:20 ص, الأثنين, 29 أبريل 24

اصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية التوجيه الوزاري رقم 17 لسنة 2024 لاستلام القمح المحلي موسم توريد 2024، والذي نص على إضافة فترة مسائية في نقاط الاستلام والتجميع والتي بها إنارة، على أن تبدأ من الساعة 8 مساءا وحتي 12 صباحاً وذلك بخلاف الفترة الأولي والتي تبدأ من 8 صباحا وحتي 7:30 مساء.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية أنه تم استلام حتي الأن 900 الف طن قمح محلي من المزارعين منذ بدء موسم الحصاد في 13 ابريل وحتي اليوم الاثنين، مشيرا إلي أن جميع نقاط تجميع القمح المحلي والبالغ عددها 450 نقطة.

كما وجه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بسرعة صرف مستحقات المزارعين الموردين للقمح المحلي، وذلك خلال 48 ساعة بحد أقصي، لتحفيز المزارعين على التوريد، مشيرًا إلي إنه مستهدف استلام 3.5 مليون طن قمح محلي خلال موسم توريد 2024.

من جهته قال أحمد كمال المتحدث الرسمي للوزارة ومعاون الوزير لشئون المشروعات والاعلام، خلال جولة تفقدية في محافظة الجيزة لمتابعة توريد القمح المحلي في شركة مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة، أن ما استلامه حتي الان يمثل 30٪ من المستهدف، ونشهد اعلي معدل توريد بكمية 120 الف طن يومي مقارنة بالموسم السابقة التي كانت تصل إلي 80 الف طن.

وأكد المتحدث الرسمي للوزارة ومعاون الوزير لشئون المشروعات والاعلام أن محافظة الجيزة قامت حتي الان بتوريد نحو 11 الف طن قمح من اجمالي الكميات الموردة على مستوي الجمهورية.

وأشار كمال، إلي أنه طبقَا لتعليمات الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن لجان مواقع استلام وتخزين القمح المحلي تضم مندوب عن كل من مديرية التموين، الهيئة القومية لسلامة الغذاء أو من الشركات المتخصصة للفرز، مديرية الزراعة، الجهات المسوقة أمين الموقع التخزيني، الجمعية القبانية او وزان معتمد، البورصة السلعية، تقوم بفحص كامل الكميات الموردة للتأكد من درجة النقاوة في الكميات المستلمة، واصدار أمر دفع لصرف مستحقات المزارعين.