جريدة المال - رئيس المجموعة: 5 مشروعات فى حقيبة «أوراسكوم للتنمية» مصر خلال 2019
أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.60 17.70 بنك مصر
17.60 17.70 البنك الأهلي المصري
17.60 17.70 بنك القاهرة
17.60 17.70 بنك الإسكندرية
17.60 17.70 البنك التجاري الدولي CIB
17.60 17.70 البنك العربي الأفريقي
17.59 17.73 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
649.00 عيار 21
556.00 عيار 18
742.00 عيار 24
5192.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

بورصة وشركات

رئيس المجموعة: 5 مشروعات فى حقيبة «أوراسكوم للتنمية» مصر خلال 2019

خالد بشارة، الرئيس التنفيذى لشركة “أوراسكوم القابضة للتنمية»
خالد بشارة، الرئيس التنفيذى لشركة “أوراسكوم القابضة للتنمية»
خالد بشارة، الرئيس التنفيذى لشركة “أوراسكوم القابضة للتنمية»

■ «توماس كوك» تدرس المشاركة فى فندقين جديدين بالخارج.. وإطلاق ثالث بالجونة
 ■ توقعات بقفزة قوية فى المبيعات بدعم «O-West».. وخطة تحويل نادى الجونة لاستثمار رياضى خلال 5 سنوات
 ■ بحث شراء أراض جديدة بالساحل الشمالى وشرق القاهرة لإطلاق مشروعات بنظام الشراكة
 ■ إقامة مهرجان الجونة للعام الثالث.. وبطولة الإسكواش الدولية للمرة الثامنة
 ■ طابا بدأت تؤتى ثمارها وتعاقدات جديدة مع شركات طيران لتنزيل طائرات جديدة
 ■ «A15» يدرس التخارج من استثمارين والدخول فى ثلاثة العام الحالى

 أسماء السيد ومنى عبدالباري:

تتطلع «أوراسكوم للتنمية مصر» إلى تعظيم دورها القائم خلال عامها الجديد، وذلك بالسير على قدم وساق، لتنفيذ مجموعة من المشروعات، سواء على الصعيد الفندقى أو العقارى، إلى جانب الجزء الخدمى والإدارى .

فللمرة الأولى تخترق الشركة نطاق القاهرة الكبرى بطرح مشروع «o-west» بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية، إلى جانب طرح مشروعين عقاريين بالجونة وفندق جديد بالشراكة مع «توماس كوك» لأول مرة لها بالشرق الأوسط، وتمتد تلك الشراكات على الصعيد الخارجى لإنشاء فندقين آخرين أحدهما فى سلطنة عمان، إلى جانب توسيع سعة الفنادق القائمة بالجونة والبالغ عددها 16 .

حاورت «المال» خالد بشارة، الرئيس التنفيذى لشركةأوراسكوم القابضة للتنمية»، الذى أوضح أن شركته تمتلك 80 مليون متر مربع، موضحًا أنها تعمل على مجموعة متكاملة من المشروعات، إلى جانب بحث شراء أراضى جديدة بشرق القاهرة والساحل الشمالى .

 

 

 

 

 

ولفت إلى أن شركته تعمل خلال الفترة الراهنة، على تنفيذ 5 مشروعات بأراضيها فى الجونة ومكادى والفيوم والقاهرة وطابًا، موضحًا أن كل تلك المشروعات تسير وفقًا لجدول زمنى محدد، رغبة من الشركة فى الالتزام بتسليمات العملاء فى الوقت المحدد، إضافة إلى الرغبة فى إطلاق مشروعات جديدة ومراحل أخرى من القائمة حاليًا .

وقال «بشارة» إن شركته سجلت مبيعات تعاقدية لا بأس بها بمشروع «o-west» وتتوقع تحقيق قفزات أكثر خلال الفترات المقبلة، فيما تستهدف حصيلة 77 مليار جنيه من الجانب السكنى .

وتطرق الحديث إلى النظرة التفاؤلية بوضع «طابا» إذ بدأت تأتى بثمارها عقب فترات عصيبة سابقًا، وأيضًا التفاؤل بوضع مشروع مكادى والفيوم، إلى جانب التخارجات من الأصول غير المجدية لتحقيق عوائد نقدية يتم ضخها لتمويل المشروعات وتقليل قيمة الديون .

خطة طموح بمشروع «O-WEST»

وتحدث عن المشروع الأكبر الذى تتولى شركته تطويره حاليًا، بالقاهرة الكبرى، من خلال الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية، موضحا أن المشروع تم إطلاقه فى ديسمبر الماضى، ووصلت قيمة التعاقدات الأولية إلى مراحل جيدة جدًا، ومن المتوقع استمرارها بمعدل أقوى، على أن يتم بنهاية الربع الأول من العام الحالى عن قيمتها الفعلية .

وأشار إلى أن شركته اتخذت وقتا كافيا لدراسة الوضع لتقديم ما اعتاده العملاء من قبل «أوراسكوم»، فسيتم تنفيذه بشكل متميز بنظام المدينة المتكاملة أيضًا، إضافة إلى الأجزاء الخدمية والإدارية المكملة لـ «مول مصر ».

وأشار إلى أن المشروع يُقام على 1000 فدان ويمتد بطول 12 عاما وتسليمات على مدى 15 عاما، على أن يستغرق الجزء السكنى 8 سنوات بمبيعات مستهدفة 77 مليار جنيه .

وعلى صعيد آخر، كشف أن الجزء التجارى والخدمى لايزال فى طور الدراسة على أن يتم الإعلان عنه خلال الربع الثانى من العام الجارى .

وبذلك تكون حصة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة %26 من إجمالى التحصيلات النقدية للمبيعات العقارية، على مدار 8 سنوات الأولى للمشروع، من خلال هذه الاتفاقية، ستقوم شركة أوراسكوم للتنمية مصر بتنفيذ جميع أنشطة التطوير والإنشاء والبنية التحتية الداخلية، وكذلك التسويق والبيع، وستساهم هيئة المجتمعات العمرانية بالأرض وتوفير البنية التحتية الخارجية إلى حدود المشروع .

وأكد «بشارة» أن المشروع يقع فى مدينة 6 أكتوبر بمنطقة غرب القاهرة ويبعد 10 دقائق فقط عن منطقة الشيخ زايد، والتى تعتبر المحور الرئيسى لمدينة أكتوبر، وعلى بعد دقيقتين من مول مصر .

وأضاف أن المخطط العام للمشروع يتضمن أكثر من 19.000 وحدة سكنية بمساحة بنائية حوالى 3.2 مليون متر مربع، ويبلغ إجمالى قيمة المبيعات العقارية المستهدفة للمشروع77 مليار جنيه على مدار ثمانية سنوات .

ويعتبر المشروع مجتمع سكنى متكامل يتضمن وحدات سكنية تشمل فيلات وشقق سكنية بجانب جميع الخدمات الرئيسية لإقامة مدينة متكاملة تشمل جميع الأنشطة التجارية والتعليمية وناد رياضى ومراكز طبية وترفيهية .

وبموجب هذه الاتفاقية تحصل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على إجمالى مدفوعات بقيمة 11.4 مليار جنيه على مدار 8 سنوات وحصة عينية أساسية من المساحة البنائية 130.000 متر مربع تسلم فى العام الثامن للمشروع، وبحساب صافى القيمة الحالية لإجمالى المدفوعات المستقبلية يبلغ سعر متر الأرض 1.580 جنيه للمتر المربع، وسوف تقوم الشركة بتسليم حصة عينية إضافية 150.000 متر مربع فى العامين التاسع والعاشر بالتساوى .

وأشاربشارة» إلى أن شركته تتحمل كل التكاليف النقدية للإنشاء وذلك من خلال السيولة الذاتية المتاحة لديها حاليًا، والمتوفرة من المبيعات التى تتم، مع احتمال اللجوء للتمويل البنكى فى فترات مقبلة، فيما تسهم المجتماعات العمرانية بالأرض فقط .

وعلى صعيد المبيعات المقبلة للمشروع، توقع قفزة كبيرة العام الحالى بدعم مشروع «O- West» ، بالإضافة إلى الجونة ومكادى، وأن تشهد النتائج المالية للعام 2020 نموًا إضافيا بدعم إتمام الاتفاق المُنعقد نهاية العام الماضى، مع شركة «توماس كوك» بإنشاء فنادق جديدة .

الجونة .. إلى أين خلال 2019 ؟

ثم انتقل إلى الحديث عن خطة الشركة فيما يتعلق بمدينة «الجونة» خلال العام الجارى، موضحًا أن الشركة تُطلق كل عام مشروعين عقاريين بالجونة، مع مراعاة القطاع الفندقى .

على الصعيد العقارى، قال إن المساحة الإجمالية بمدينة الجونة تصل إلى 37 مليون متر مربع تم استغلال حوالى 15 مليون متر، موضحًا أن المشروعين العقاريين سيتم إطلاق أحدهما خلال شهر أبريل المقبل والثانى آخره، رافضًا الإفصاح عن تفاصيل أكثر عن تلك المشروعات .

وعلى الصعيد الفندقى، كشف «بشارة» عن أن شركتهُ تملك 16 فندقا بإجمالى 2473 غرفة ويُجرى حاليًا دراسة لزيادة أعدادها، بنحو 200 –300 غرفة، على أن يتم الإعلان عن تفاصيلها بالكامل فى وقت لاحق من العام الحالى، إذ يتم خلال الوقت الراهن دراسة كل تفاصيل الفنادق من حيث الربحية، وغير ذلك، بينما يُتوقع أن يظهر أثر التنفيذ على النتائج المالية لعام 2020 .

وتابع: «عمدنا إلى ذلك بعد نجاح تجربة مماثلة لفنادق عمان أثبتت أن زيادة عدد الغرف تولد أرباحا أعلى مقارنة بإنشاء فندق من البداية، لأن هذا الإجراء لا يتطلب ضخ استثمارات كبيرة لوجود المرافق مثل المطابخ، والمغسلة، وصالة الاستقبال الرئيسية .

وأضاف: «من المؤكد أن تنعكس عملية تطوير الفنادق بشكل إيجابى على مهرجان الجونة السينمائى فى دورته الثالثة العام الحالى، والدورة الثامنة لبطولة الجونة الدولية للأسكواش ».

وعلى جانب آخر، كشف «بشارة» عن خطته لإنشاء فندق جديد بالجونة من خلال الاتفاق مع «توماس كوك» العالمية، على أن يتم افتتاحه أكتوبر 2019، إلى جانب تجديد فندق «أرينا إن» الجونة وافتتاحه صيف 2019 أيضًا، بتكلفة 200 مليون جنيه، للفندقين .

وحول تمويل الاتفاق قال إنه سيكون النسبة الأكبر منه موارد ذاتية للشركة، ومقدمات من العملاء، والمتبقى قروض بنكية .

واستمرارًا للتعاون مع شركة «توماس كوك» توقع بشارة إعلان تعاقد بين الأولى، وأوراسكوم للتنمية لإنشاء فندقين جديدين، فى الدول التى تعمل بها أوراسكوم، مشيرا إلى أن كل التفاصيل فى هذا الأمر لاتزال قيد الدراسة .

وكشف عن اتجاه «أوراسكوم للتنمية» لرفع أسعار خدماتها الفندقية العام الحالى لروادها من المستثمرين الأجانب فقط، وبشكل معتدل يحافظ على عملائها، مرجعا هذه الزيادة إلى ارتفاع التكلفة، خاصة الأجور التى أقرت الشركة زيادتها خلال السنوات الثلاث الأخيرة بين 20 و%30 لملائمة القفزات التضخمية .

وحول فندق جزيرة آمون بأسوان، والذى أعلنت أوراسكوم للتنمية عن الاتجاه لتشييده على كامل أرض الجزيرة منذ نحو 7 سنوات، قال «بشارة» إن الشركة تنتظر تسلم الأرض وانتهاء المشكلة الأمنية التى تحول دون ذلك .

وفيما يتعلق بالجانب الترفيهى والإدارى، أوضح أن شركته ستقيم خلال العام الحالى مهرجان الجونة، للعام الثالث على التوالى إضافة إلى بطولة الإسكواش والتى تُقام للمرة الثامنة، وتسليم المبنى الإدارى الذى تم الإعلان عنهُ سابقًا .

ولفت إلى أن هناك العديد من الشركات التى بدأت فى التطلع إلى نقل ملكيتها من خلال مكاتب تابعه لها على الصعيد المحلى، وهو ما سيعود بالنفع بشكل كبير جدًا على ربحية شركته .

تطبيق نظام إدارى جديد

وأوضح أن شركته شرعت منذ عام 2016 فى تطبيق إستراتيجية عمل جديدة على المستوى العام، الإستراتيجية الجديدة التى اتبعتها الشركة منذ توليه المنصب، من خلال اتباع نظام إدارى جديد .

وأشار إلى أن النظام تم من خلاله وضع العمليات الإدارية تحت مظلة إدارة واحدة، وهذا لتعمل الشركة فى 3 مجالات مرتبطة، وهى الخدمات الفندقية، والعقارات، إضافة إلى خدمات الإدارة .

ولفت إلى أن ذلك التنوع يضف نوعًا من التميز، إلى جانب كون كل مدينة لها إدارة منفصلة خاصة بها مما يساعد على تفادى كل المشكلات التى قد تحدث، إلى جانب تنوع الإيراد الذى تحصل عليه الشركة .

وتوقع أن تسجل إيردات المدينة 500 مليون جنيه بنهاية 2018 مقابل 419 خلال الشهور التسعة الأولى من العام ذاته .

تطورات «مكادى» والفيوم

فيما يتعلق بمشروع «مكادي» بالبحر الأحمر، أوضح أن شركته أجرت إعادة إطلاق للمشروع خلال أبريل الماضى عقب توقفها لفترة من العمل بسبب ضعف الإقبال على المشروع .

وقال إن المشروع يُقام على 3.7 مليون متر مربع بارتفاع 70 مترا عن مستوى البحر، مضيفا أن المرحلة الأولى له تبلغ مليون متر مربع باستثمارات 3 مليارات جنيه، سيتم تنفيذ 3 آلاف وحدة على مساحة 400 ألف متر .

وأوضح أن المشروع بدأ فى التحرك بشكل جيد خلال الفترات الحالية، وظهرت أرقام مبشرة من حيث المبيعات وصلت خلال الشهور التسعة الأولى 188 مليون جنيه، كما تم تسليم 2000 وحدة سكنية .

وأشار إلى أن التسليم يتم خلال 4 سنوات، متوقعًا صعودا ملموسا لقيم المبيعات خلال العام الحالى .

وعلى الجانب الخدمى، قال إن شركته افتتحت مؤخرًا عيادة شاملة كنوع من الخدمة التكميلية لمستشفى الجونة، وتتطلع لإنشاء مجموعة من الوحدات الخدمية والترفيهية .

وفيما يتعلق بالفيوم أشار إلى أن شركته تمتلك فندقا هناك بسعة إجمالية 53 غرفة، تم افتتاحه عام 2016 إضافة إلى مشروع عقارى آخر، موضحًا أن طريق الفيوم الجديد سيحدث نوعًا من الإيجابية على صعيد المبيعات وإشغالات الفندق .

ولفت إلى أن الفندق يسجل النسب القصوى للإشغالات خلال الإجازات، مما دفع الشركة إلى دراسة زيادة عدد الغرف، لتضاف إلى غرفة 53 حاليا، مؤكدا أن بدء تنفيذ هذه الخطوة مرهون بالطريق الجديدة للمحافظة .

فنادق طابا بدأت تؤتى ثمارها

ثم انتقل «بشارة» إلى الحديث حول فنادق شركته بمدينة طابا، والبالغة 6 مقامة على 2.5 مليون متر، 5 منها من نوعية «الخمس نجوم»، وواحد «أربع نجوم»، بإجمالى 2365 غرفة، إضافة إلى 2 مليون متر غير مستغلة .

وأوضح أن تحسن الأوضاع الأمنية وبدء تسير الرحلات، إضافة إلى النظرة التفاؤلية بوضع السياحة خلال الفترات المقبلة، دفع الشركة إلى بدء خطة تطويرية بتك الفنادق لتحقيق أقصى استفادة ممكنة .

وأضاف أنه إلى جانب الاتفاق مع شركة بولندية لتسير رحلات لطابا بمعدل طائرتين أسبوعيًا، هناك اتفاق جديد على تنزيل طائرتين آخريين خلال مارس أو أبريل المقبل، وجار التوصل إلى اتفاقيات مع شركات طيران أخرى .

وأشار إلى أن 2018 هو العام الأول الذى كانت فيه الأرباح قبل خصم الضرائب والإهلاك والاستهلاك إيجابية، كما أن الأسابيع الأولى من يناير الماضى مبشرة لأقصى الحدود .

التطلع إلى شراء أراض جديدة

فى سياق متصل، كشف «بشارة» عن أن شركته تبحث شراء أراض جديدة بمنطقتى الساحل وشرق القاهرة لإطلاق باقة أخرى من المشروعات .

وأوضح أن تمتلك مساحات من الأراضى بالجونة والفيوم ومكادى وغرب القاهرة، وهو ما تعتزم تكليله بمساحات جديدة بمناطق مختلفة .

وتابع : «ومن هذا المنطلق تفاضل الشركة خلال الوقت الراهن بين مساحتى أرض بالساحل الشمالى لم تستقر حتى الوقت الراهن على أى منهما، إحداهما شراكة مع إحد الجهات الحكومية والأخرى مع القطاع الخاص، والأمر نفسه بشرق القاهرة ».

وأشار إلى أن مساحات تلك الأراضى تترواح بين 2-4 ملايين متر، وهو المعدل الطبيعى للمساحات التى تمتلكها الشركة بوجع عام، لافتًا إلى أن شركته لديه خبره كافية بالمناطق الساحلية، خاصة على إطار إنشاء مارينا إذ تمتلك شركته نحو 9 مارينا حاليًا .

خطة إعادة الهيكلة.. ماذا تم ؟

ويرى «بشارة» أن شركته نجحت فى تحقيق عدد من الإنجازات القوية فى إطار خطتها لإعادة الهيكلة الأعوام الثلاثة الماضية، كان أبرزها خفض مديونياتها بشكل كبير، والتى تسببت فى ظهور توقعات أن «أوراسكوم» تعانى تعثرا فى مركزها المالى، مما انعكس على السهم بالبورصة .

وبدأت أوراسكوم للتنمية خطة عام 2016 لتصحيح مسار أعمالها شملت فصل القطاعات، وخفض المديونيات، والتخلص من الأصول خارج المدن للتركيز على الاستثمارات الرئيسية .

وأضاف : «نجحنا خلال الفترة المذكورة فى خفض المديونيات لضعفى الإيرادات السنوية فقط، وهى نسبة مقبولة، ساهمت فى تحسن تحركات ووزن السهم بالسوق، مما دعمه لدخول «egx30» مطلع فبراير، ونتوقع المزيد من الخفض فى الالتزامات مع بدء تدفق الإيرادات من مشروع «O-West».

وأشار إلى أن إجمالى الديون يبلغ خلال الوقت الراهن نحو 4.2 مليار جنيه، يعتزم تخفيضها خلال العام الحالى بحوالي900 مليون جنيه، من خلال حصيلة بيع «تمويل» و«فنادق مكادي ».

وكان «بشارة» قال - فى حوار لـ «المال» عام 2017 - إن أوراسكوم للتنمية توصلت لاتفاق مع 10 بنوك لجدولة مديونياتها، مع خطة خفضها .

وحول اتجاه الشركة لبيع أصولها الفائضة خارج المدن والتى لا تعد ركيزة أساسية فى اتجاهها الاستثمارى، أكد أن أوراسكوم للتنمية لاتزال مستمرة فى هذا الأمر، وعقب الانتهاء من جميع الأصول ستتجه الشركة لبيع مركب «زُهرة» السياحى الخاص بها فى الأقصر، وذلك حال تلقى عرض جيد لها .

وعلى صعيد تطبيق عملية بيع الأصول بالخارج فى مونتينجرو، سويسرا، عمان، الإمارات، المغرب، إنجلترا، قال «بشارة» إنه يوجد بالخارج أراضى داخل المدن الخاصة سيتم بيعها شرط التأكد من أن المشروعات التى ستُقام عليها ستخدم المدن .

وحول صفقة بيع«تمويل» أوضح أنها حصلت على كل الموافقات، وفى انتظار الموافقة الأخيرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، التى طُلبت مؤخرا، وبمجرد استيفاؤها سيتم إغلاق ملف الصفقة، كما سيتم توجيه الحصيلة لخفض مديونيات الشركة .

وكانت «أوراسكوم» أعلنت مايو الماضى توقيع اتفاقية نهائية لبيع كامل حصتها فى مجموعة «تمويل» بقيمة 360 مليون جنيه لتحالف استثمارى يضم شركات ابتكار للتمويل العقارى وشركة «TCV» وشركة «أكواير» للاستثمار .

صندوق استثمار «A15» للتكنولوجيا

وعن صندوق استثمار «A15» التابع لشركة «أكسيليرو كابيتال» المساهم «بشارة» فى حصة أغلبية بها وأحد مؤسسيها، قال إن الصندوق يدرس حاليا عمليتى تخارج من شركتين نسبة المساهمة فيهما نحو %70 هذا العام، لتوجيه الحصيلة إلى 3 شركات جديدة ناشئة، وتحفظ عن الإفصاح عن أى تفاصيل فى هذا الأمر .

واستبعد اتجاه «A15» للتخارج من حصته المتبقية فى «TPAY» البالغة حاليا %24 على المدى المتوسط، لافتا إلى أنه سيقوم بالاحتفاظ بحصته فى الصندوق لحين اتجاه الشريك الأخر «هيليوس انفستمنت» للبيع .

وكان «A15» باع %76 من حصته فى «Tpay» لـ «هيليوس إنفستمنت بارتنرز للاستثمار» فى 2018، بما يتوافق مع اتجاه «إكسيليرو» لتنمية استثماراتها فى الشركات القائمة .

وحول عمر صندق «A15» نفى «بشارة» تحديد مدى زمنى له، مشيرا إلى أنه ربما تكون هناك صناديق أخرى تحمل الاسم نفسه مستقبلا فى ظل النجاح الذى أثبته، وتمويله من مساهمين أفراد أصحاب خبرة فى المجال .

وكانت «المال» أجرت حوار سابقا، مع فادى أنطاكى، العضو المنتدب للصندوق، قال فيه إن «A15» ضخ استثمارات جديدة فى شركتين فقط خلال 2018 بقيمة إجمالى 210 آلاف دولار، هما «فراولاية دوت كوم» للملابس المنزلية بـ 50 ألف دولار، و«إن تاتش دوت كوم» التى يقع مقرها الرئيسى فى أيرلندا، باستثمارات 160 ألف دولار .

ويقع مقر الصندوق فى «جزر كايمان»، ويضم حاليا 17 شركة، تعمل فى 20 سوقًا، وتأسس 2015، بواسطة شركة «إكسيليرو كابيتال» بهدف شراء أصول شركة «OT-Ventures» ، التى كان عددها 15 شركة .

خطة «أوراسكوم» للاستثمار الرياضى

وأكد «بشارة» أن نادى الجونة أطلقته «أوراسكوم» للتنمية عام 2003، وواجه بعض التعثر فى بداياته، ثم تمكنت من إعادة الأمور إلى نصابها، ووضع خطة 5 سنوات يجرى تنفيذها حاليا للتحول بالنادى إلى استثمار يدر أرباحا للشركة .

وتابع : «بدأنا الخطة العام الماضى من خلال التعاقد مع شركة eleven للتسويق الرياضى، لتدريب اللاعبين، وإعادة الفريق إلى الدورى الممتاز وإنشاء قطاع للناشئين على أحدث الأنظمة المتبعة فى البلدان الأوربية ».

وأضاف أننا ندرس حاليا إجراء اتفاق توءمة مع أحد النوادى الإنجليزية، وعقب توقيع اتفاقى توءمة العام الماضى أحدهما خارجى مع نادى لوزيرن بسويسرا، لتبادل الخبرات وتطوير المدربين وأسلوب التدريب، والثانى مع محافظة البحر الأحمر للاستفادة من مدربى النادى فى تدريب لاعبى مراكز الشباب بجميع المحافظات المصرية .

وأوضح : نسعى إلى تحقيق 3 أهداف رئيسية من وراء هذه الخطة أولها : سفر فريق الناشئين بالنادى إلى أوروبا، وثانيها : الصعود بالفريق، وثالثها : جذب فرق من خارج مصر بأوروبا أو الخليج لإقامة معسكراتها بالجونة مما يدر أرباحا جيدة .

إستراتيجية خمسية

وحول الخطة الخمسية لأوراسكوم للتنمية، قال «بشارة» إنها تشمل التحول فى الجونة لمدينة معيشة متكاملة واستغلال جزء من المساحات غير المستغلة والبالغة 22 مليون متر فى مشروعات جديدة، وما يصاحب ذلك من زيادة فى الإيرادات، وإطلاق خدمات مشروع «مكادى»، وبدء التسليمات بـ «O-West».

ولفت إلى أن خطة العمل الخاصة بأوراسكوم للتنمية، يتم وضعها لفترة مستقبلية طويلة نوعا، مع المراجعة المتواصلة لها كل فترة 6 أشهر من جانب الإدارة، والتواصل بشكل مستمر مع عملائنا للتطوير المستمر، والاتجاه الانتقائى لاختيار العملاء، خاصة مع تمتع الشركة بمصادر ربحية متنوعة الفترة الحالية .

ويرى «بشارة» أن السوق المصرية لاتزال تتمتع بنطاق واسع من الفرص خاصة مع شريحة عمرية دون الـ 25 عاما للتعداد السكانى البالغ نحو 100 مليون جنيه، وارتفاع معدل الزواج .

ويبلغ رأس مال أوراسكوم للتنمية مصر1.30مليار جنيه، بعدد أسهم 1.3 مليار سهم، بقيمة اسمية جنيه للسهم، وتعمل كمطور رئيسى للمدن السياحية، وتدير حاليا أربع وجهات عاملة متضمنة مشروع الجونة، وتقوم بتشغيل نحو 24فندقا بعدد يصل إلى4918 غرفة، كما تمتلك محفظة أراضى بمساحة 50 مليون متر مربع، ويتوزع هيكل ملكية الشركة المؤسسة عام 1995، بنسبة %76.6 لشركة أوراسكوم للتنمية القابضة، والباقى أسهم تداول حر بالبورصة المصرية .

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة