جريدة المال - تعرف علي تأمين جميع أخطار التركيب
أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.60 17.70 بنك مصر
17.60 17.70 البنك الأهلي المصري
17.60 17.70 بنك القاهرة
17.60 17.70 بنك الإسكندرية
17.60 17.70 البنك التجاري الدولي CIB
17.60 17.70 البنك العربي الأفريقي
17.59 17.73 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
649.00 عيار 21
556.00 عيار 18
742.00 عيار 24
5192.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

تأميـــن

تعرف علي تأمين جميع أخطار التركيب

د. شريف محسن نائب رئيس لجنة التأمين البحري / وحدات بالإتحاد المصري للتأمين
د. شريف محسن نائب رئيس لجنة التأمين البحري / وحدات بالإتحاد المصري للتأمين
د. شريف محسن نائب رئيس لجنة التأمين البحري / وحدات بالإتحاد المصري للتأمين

المؤمن له في تأمين جميع أخطار التركيب

يمكن عقد تأمين جميع أخطار التركيب Erection All Risks Insurance (EAR) بواسطة  أي شخص يتحمل الخطر نتيجة مشروع التركيب مثل:

1) مصنع أو مورد الماكينة أو المعدة إذا ما قاموا بعملية التركيب أو كانوا مسئولين عنها.

2) المنشئات المفوضة بعملية التركيب.

3) مشتري الماكينة أو المعدة التي سوف يتم تركيبها.

و بالطبع، فليس من الضروري أن يتم اصدار وثائق منفصلة لكل طرف مشارك، و خلافًا لذلك إن أمكن، فيجب إصدار وثيقة جميع أخطار تركيب للمشروع تضمم أسماء الأطراف الفردية كمؤمن له لكي يتم منح حماية تأمينية كافية و مناسبة 
موضوع تأمين وثيقة جميع أخطار التركيب

التركيب و الاختبار في الموقع لجميع الأنواع التالية:

• الماكينات الفردية، الأجهزة و التجميع مثل:

التوربينات، المولدات، المراجل البخارية، ضواغط الهواء، محركات الاحتراق الداخلي، المحركات الكهربائية، المحولات، المقومات، المضخات، المصاعد، الأوناش السيور الناقلة، مسارات الكابلات، ماكينات طباعة الورق، ماكينات النسيج، خطوط النقل العلوية، خطوط الأنابيب، الخزانات و الكباري المعدنية.
• المرافق الكهربائية الكاملة و مصانع الانتاج مثل:

المحطات الكهربائية، الأعمال المعدنية، المصانع الكيمائية، الأفران، مصانع النسيج، مصانع الورق، الخ، بالإضافة الى المصانع التي تنتج المواد الاستهلاكية.

و قد يتم احتواء الأعمال المدنية اللازمة لتركيب المشروع في التغطية بشرط أن تكون طبيعة المشروع هي سيادة أعمال التركيب بمعنى أن تزيد قيمة المرافق التي يتم تركيبها عن أعمال الهندسة المدنية، و بالإضافة إلى ذلك فقد تشمل التغطية:
• الماكينات، المعدات اللازمة للتركيب مثل الأوناش، الصواري، ماكينات اللحام و ضواغط الهواء.

• الممتلكات الموجودة على الموقع و التي تخص أو في حيازة أو تحت سيطرة المؤمن له.

• المصاريف المبذولة في ازالة الحطام التالي لخسارة (هذه المصاريف جديرة بالاهتمام خاصة في حالة الانشاءات المعدنية).

• المصروفات الإضافية المبذولة في العمل الإضافي و العمل في أيام العطلات و في بعض الحالات الخصة مصروفات الشحن الجوي( و مع ذلك فإنه يجب معالجة هذه المصروفات مباشرة لإصلاح الخسائر القابلة للتعويض).

• المسئولية القانونية الناشئة عن تلفيات الممتلكات أو الإصابات الجسمانية التي يعاني منها الطرف الثالث و تحدث مرتبطة بأعمال التركيب بالقرب من موقع التركيب.

و مع ذلك فلن يعوض التأمين المطالبات من موظفي أو عمال المؤمن له التي تحدث مرتبطة بأعمال مشروع التركيب (و في هذه الحالات فإنه يتم تطبيق تأمين تعويض العمالة أو تأمين الحوادث). 

نطاق التغطية Scope of Cover

تقدم وثيقة جميع أخطار التركيب تغطية موسعة جدًا، و غالبًا يتم تعويض أي خسارة أو تلف فجائي و غير مرئي يحدث للممتلكات على موقع التركيب أثناء مدة التأمين، و عادة فإن المؤمن سوف يكون مسئول عن الخسائر و التلفيات التي تحدث نتيجة الأسباب التالية:
1) الحريق، الاشتعال، الانفجار تصادم الطائرات، مياه الإطفاء أو أية اجراءات مكافحة حريق أخرى.

2) الفيضان، غمر المياه، الأمطار، الجليد، انهيار الجليد، الأعاصير.

3) العواصف من أية نوع.

4) الزلازل، هبوط التربة، الانهيار الأرضي و الانهيار الصخري.

5) السرقة و السطو.

6) الأخطاء في التركيب

7) الإهمال ، نقص الخبرة و الأفعال الضارة.

8) الماس، الانحناء و زيادة الجهد الكهربائي.

9) الضغط الزائد أو التفريغ، التمزق بسبب قوى الطرد المركزية.

10) أي حوادث فجائية و غير متوقعة مثل الخسائر أو الأضرار الناتجة عن الانهيار أو الأجسام الغريبة، نقل الأشياء التي يتم تركيبها على الموقع.

و تخضع التغطية المقدمة من تأمين جميع أخطار التركيب إلى بعض الاستثناءات القليلة التي تطبق عالميًا و هي شائعة لدى صناعة التأمين و هي محددة في وثيقة التأمين و يمكن إيجازها كما يلي:

• الخسائر أو الأضرار نتيجة التصميم الخاطئ، المواد المعيبة أو الصب و أو سوء الصناعة، و مثل هذه الخسائر أو الأضرار لا تتعلق بأعمال التركيب المناسبة للأغراض التي جهزت من أجلها وثيقة جميع أخطار التركيب و لكنها تقع داخل نطاق ضمان المصنع، و لكن إذا تم تكليف مصنع الماكينة أو المعدة المؤمن عليها في نفس الوقت بأعمال التركيب و تم تحديده في الوثيقة كمؤمن له، فإنه من الممكن أن في حالات معينة أن يتم اضافة خطر المصنع مقابل سداد قسط إضافي.

و عن طريق تغطية الخسائر أو الأضرار نتيجة التصميم الخاطئ، المواد المعيبة أو الصب و أو سوء الصناعة فإن وثيقة جميع أخطار التركيب تمتد لتشمل الضرر المادي الناتج فيما يتعلق بالبنود المؤمن عليها نتيجة الأسباب المذكورة أعلاه، و لكن فإن المصروفات التي يتحملها المؤمن له لتقويم العيب الأصلي، كان مثل هذا الخطأ اذا تم اكتشافه قبل حدوث الخسارة يزال مستثنى من التغطية لأن المصنع لا يمكن إعفاءه بالكلية من واجبه في بذل العناية الواجبة.

• الخسائر أو الأضرار لماكينة أو معدة التركيب نتيجة العطل الميكانيكي أو الكهربائي أو التشويش مثل الخسارة أو الضرر الذي لا يكون بسبب تأثيرات خارجية بينما يتم تغطية أي خسارة أو تلف مادي لمشروع التركيب ناتج من ذلك.
• خسارة أو تلف نتيجة فعل متعمد أو إهمال متعمد للمؤمن له أو ممثليه.

• الخسائر التبعية من أي نوع أو وصف مهما كانت مثل المطالبات من الجزاءات الخسائر نتيجة التأخير، ضعف الأداء، فقد العقد.

• الخسارة أو الضرر نتيجة الحرب أو العمليات الشبيهة بالحرب، الاضطرابات المدنية، المصادرة بواسطة أمر أي سلطة عامة.

• الخسائر أو الأضرار نتيجة الاضراب و الشغب.

و تستثنى أخطار الاضرابات و الشغب بصفة عامة من التغطية مهما كانت، و لكن من الممكن أن يتم تغطية هذه الأخطار في حالات خاصة و لكن يجب اخضاع هذه التغطية لاختبار دقيق مسبق قبل منحها، و من الطبيعي تحديد حد أقصى للتعويض. 

مدة التغطية Period of Cover

عادة، تبدأ التغطية بموجب تأمين جميع أخطار التركيب مباشرة بعد تفريغ البنود المؤمن عليها في موقع التركيب و تستمر حتى تكتمل أعمال التركيب و الاختبار، و بالتالي فهي تتضمن الخسائر أو الأضرار أثناء التخزين متضمنة مدة التركيب و أثناء عمليات الاختبار بحد أقصى 4 أسابيع عادة.
هذا  فإنه من الممكن أن يتم مدة التغطية لتشمل مدة الصيانة.

حساب مبلغ التأمين.

إن مبلغ التأمين هو قيمة الماكينة أو المعدة التي سوف يتم تركيبها وفقًا لعقد التوريد متضمنة مصاريف النقل، الرسوم الجمركية و تكاليف التركيب، و في حالة حدوث خسارة، إذا وجد أن مبلغ التأمين أقل من المبلغ الذي كان يجب التأمين به (و هذا من المحتمل حدوثه كنتيجة زيادة الأجور و الأسعار) فإن المؤمن يقوم بتطبيق شرط النسبية Average Clause (المطالبة بموجب التأمين دون الكفاية Underinsurance) عند تحديد قيمة التعويض.

و بالتالي فإنه ينصح و في الواقع فإنه من متطلبات الوثيقة أن يتم إخطار المؤمن بأي تغيير في مبلغ التأمين

و عادة ما يتم تخصيص مبالغ منفصلة للبنود التالية:

• ماكينات التركيب و المعدات بقيمتها الاحلالية الجديدة 

• الممتلكات الموجودة على الموقع التي تخص أو في حيازة أو سيطرة المؤمن له.

• تغطية إضافية مثل مصروفات الشحن الجوي.

• تغطية مسئولية الطرف الثالث تخضع إلى حدود تعويض منفصلة لأي حادث أو مجموعة من الحوادث ناشئة عن واقعة واحدة.

• الأخطار الكارثية (الزلازل، الفيضان، غمر المياه، العواصف من أي نوع) تتطلب عناية خاصة و اهتمام لاحتمال التراكم Accumulation، و يجب تحديد حدود تعويض منفصلة لكل خطر.

قسط التأمين Premium

تم وضع بعض القواعد الإرشادية لتأمين جميع أخطار التركيب المطلوب للمنشآت الكبيرة حيث ينظر للأخطار التي تتعرض لها كأخطار طبيعية نمطية، و لكنه ليس من الممكن أن يتم وضع أسعار لك نوع من مشروعات التركيب أو حالات الخطر.

و لهذا السبب فيجب تسعير كل خطر بناء على خصائصه، و لكي يتم الوصول إلى سعر التأمين المتناسب مع الخطر من وجهة نظر الهندسة، فيجب على المؤمنون الحصول على تفاصيل كاملة مثل  التفاصيل الفنية الخصاصة بالمشروع، قيمة البنود التي يتم تركيبها، خريطة تدفق عملية الانتاج، تخطيط المشروع (وجهة الطرف الثالث)، البيانات الجيولوجيه و المائية و الأرصاد الجوية Metrological في موقع التركيب، جدول التركيب و التوريد، تفاصيل عن مرافق التخزين، خدمات الحراسة، مرافق مكافحة الحريق معلومات عن خبرة المؤسسة القائمة بالتركيب لدى المشروعات المشابهة.
و في كثير من الأحيان، تتعرض معدات و ماكينات التركيب إلى ضغوط عمل كبيرة، ولا يتم صيانتها بانتظام، و هذا يجب أخذه أيضًا عند حساب سعر التأمين.

تضخم الأجور و الأسعار في الوقت المعاصر قد تسبب في زيادة مستمرة في تكاليف الاصلاح، و هذا ينطبق بصفة خاصة في المشروعات التي تستمر أعمال التركيب فيها لسنوات عديدة.

و لأن وثيقة جميع أخطار التركيب تتضمن شرط النسبية، فلمصلحة المؤمن له و لحمايته ضد التأمين دون الكفاية Underinsurance، فيوصى بأن يقوم مقاول التركيب أن يؤمن على أساس مبلغ تأمين يساوي قيمة عقد المقاولة + 10% و بحد أقصى 20%، و بأخذ هذا الاحتياط يتم تجنب ضرورة زيادة مبلغ التأمين أثناء مدة التركيب.

التعويض Indemnification

في حالة حدوث خسارة أو تلف، يقوم المؤمن بتعويض المؤمن له عن المصروفات الضرورية لاستعادة الماكينة التالفة أو المعدة لحالتها قبل وقوع الحادث مباشرة، و تتضمن هذه المصروفات عملية الفك، الشحن و إعادة التركيب متضمنة مصاريف توظيف المتخصصين إذا كانت ضرورية، ويتم خصم قيمة الخردة أو الأجزاء التي لا تزال صالحة للاستخدام من قيمة التعويض.

هذا بالإضافة إلى أنه يجب أن يتحمل المؤمن له مبلغ محدد من كل خسارة على حسابه كتحمل Deductible، و هذا التحمل يريح المؤمن من الخسائر الصغيرة، حيث تكون المصروفات الإدارية المطلوبة لن تكون في نسبة كافية للتعويض.

و يطبق التحمل أيضًا لدفع مصلحة المؤمن له فيما يتعلق بمنع الخسارة و لاستدعاء عناية المؤمن له الخاصة.

و في بعض الحالات يتم منح التغطية فقط في حالة تطبيق تحملات مناسبة مثل عندما تكون هناك خبرة قليلة فيما يتعلق بأعمال تركيب خطرة.

و عن طريق وضع عدة تسعيرات بديلة تتضمن تحملات مقابل أسعار مختلفة، فيمكن للمؤمنون أن يقوموا بتقديم تغطية تأمينية تناسب ظروف الخطر و أيضًا تسمح للمؤمن لهم باختيار حدود يمكنهم من خلالها المساهمة في تحمل الخسائر.

تغطية الصيانة Maintenance Cover

إذا ما نص عقد التوريد لعملية التركيب المؤمن عليها على مدة صيانة، فإنه من الممكن أن يتم منح تغطية صيانة لهذه المدة بموجب وثيقة جميع أخطار التركيب من خلال التغطيات التالية:

• تغطية زيارات الصيانة Maintenance visits cover

حيث يتم تحديد مسئولية المؤمن أثناء فترة الصيانة بالخسائر أو الأضرار التي سببها المؤمن له أثناء برنامج العمليات التي يتم القيام بها بغرض الالتزام بالتعليمات بموجب شروط الصيانة في العقد.

• تغطية الصيانة الممتدة Extended Maintenance Cover

حيث يتم تغطية الأضرار التي قد تحدث أثناء مدة التركيب بالإضافة إلى الحماية بموجب زيارات الصيانة.

• تغطية ضمان الصيانة Maintenance Guarantee Cover

إذا كان المؤمن له هو نفسه صانع الماكينة أو المعدة المؤمن عليها و أيضًا قد فوض بأعمال التركيب، فإن مسئولية المصنع أثناء فترة الضمان كما هو منصوص عليها في عقد التوريد يمكن احتواءها في التأمين في حدود معينة بالإضافة إلى التغطيات المذكورة أعلاه، و مع ذلك فإن هذا النوع من التغطيات يعد غاية في الخطورة.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة