جريدة المال - إعفاءات «الأوروبية».. بين محاولات تحريك السوق وتعنت البعض
أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.79 17.89 البنك الأهلي المصري
17.86 17.97 البنك المركزى المصرى
17.89 17.96 البنك التجاري الدولي CIB
17.89 17.86 بنك الإسكندرية
17.86 17.96 البنك العربي الأفريقي
17.79 17.89 بنك مصر
17.96 17.86 بنك القاهرة
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
642.00 عيار 21
550.00 عيار 18
734.00 عيار 24
5136.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

سيــارات

إعفاءات «الأوروبية».. بين محاولات تحريك السوق وتعنت البعض

شركات السيارات الأوروبية
شركات السيارات الأوروبية
شركات السيارات الأوروبية


■ فاخورى: تساهم فى تقديم أستون مارتن «DBS»
■ عبد المنعم: تخلينا عن %3 من هوامش ربحية «هيونداى» لسد الالتزامات
■ عون:تعنت الوكلاء يدفع المستوردين للخليجية
■ سلطان: بصدد خصومات تعادل التخفيضات الجمركية

 شريف عيسى وأحمد عوض


شهدت أسعار السيارات الأوروبية تراجعاً بنسب بين %2.6 و%30.1، خلال الأسبوع الماضى، ما انعكس بتحرك فى نسب مبيعات الوكلاء وموزعيهم.

أكد البعض أن نسب الخصومات السعرية تدفع مبيعات السيارات للارتفاع بعد فترة من الركود استمرت لأكثر من نصف عام، فيما أكد البعض أن تلك المعدلات فى التراجعات لا تتناسب مع الخصم الجمركى البالغ %12 على 1600 سى سى وأكثر من %40 فى المحركات الكبيرة، بخلاف تأثيرها على الرسوم والضرائب الأخرى.

قال محمد قنديل، مدير قطاع مازيراتى بشركة MTI أوتوموتيف، وكلاء سيارات جاكوار لاند روفر وبنتلى ومازيراتى، إن مازيراتى منذ إعلان إعفاء الرسوم الجمركية على كافة السيارات الأوروبية قررت المجموعة أن ينعكس ذلك الخصم بالكامل على موديلات العلامة الإيطالية.

أشار إلى أن شركتة تستهدف من وراء انعكاس الخصم الجمركى على موديلات مازيراتى أن يتحقق للعملاء الراغبين فى الشراء الاستفادة الكاملة من الامتيازات التى باتت تتمتع بها العلامات الأوروبية.

أكد أن خفض أسعار موديلات مايزراتى يسهم فى تمكنها من منافسة العديد من العلامات التجارية الفاخرة الأخرى سواء التى تعتمد على التجميع المحلى، أو الاستيراد، لا سيما بعد أن باتت أسعار العلامة الإيطالية طبيعة لمستويات دخول الفئة التى تستهدفها العلامات الأخرى.تكهن مدير قطاع مازيراتى إمكانية إقدام عدد من وكلاء السيارات ذات المنشأ الأوروبى ممكن له موديلات ذات محركات أعلى من 2000 سى سى على الاحتفاظ بنسبة من الخصم الجمركى، دون انعكاسه على الأسعار خشية التغيرات المستقبلية.

أوضح أن هبوط أسعار السيارات المدعومة بمحركات كبيرة أعلى من 2000 سى سى يسهم فى نمو الطلب عليها خلال العام الجارى بنسبة تصل إلى %20.

أشار أسامة عون، مدير مبيعات ميتسوبيشى بشركة دايموند موتورز، إلى أن تعنت العديد من الوكلاء فى إحداث خصومات فى طرازاتها مع إعفاء موديلاتها من الرسوم الجمركية يسهم فى زيادة معدلات واردات السيارات من الدول الخليجية، لا سيما أنها باتت أرخص من أسعار العديد من الوكلاء.

أكد عون أن أحد الطرازات الكورية والمستوردة من الخليج انخفض سعرها خلال الساعات الماضية، بقيمة بلغت 70 ألف جنيه، الأمر الذى يسهم فى تحول المستهلكين لها فى ظل استمرار تعنت الوكيل فى فرض أسعار باتت غير واقعية بعد التخفيضات الجمركية.

أشار إلى أن بعض التوكيلات حاليًا سعت بعد إقرار الإعفاءات الجمركية إلى تحويل جزء كبير من الهبوط فى الأسعار، إلى هامش ربح بهدف زيادة معدلات أرباحها، لا سيما من فئة السيارات المدعومة بمحركات كبيرة أعلى من 2000 سى سى.

تابع: «هناك بعض التوكيلات ما زالت ملتزمة الصمت تجاه مستقبل أسعارها، وأن الفترة المقبلة تشهد توسعات فى مجال الاستيراد الخليجى مع إقبال المستهلك عليه، وأن العميل بات فاقدًا لثقته فى الوكلاء، لا سيما أن الخصومات جاءت غير مرضية على الأنواع والموديلات.

فيما يتعلق بفئة السيارات 1600 سى سى، قال عون إن بعض التوكيلات حققت بالفعل نسب خصم مرضية، التى كان من أبرزها سكودا، التى تراجعت أسعارها بنسبه كبيرة، الأمر الذى ينعكس بطبيعة الحال على أداء السوق خلال الفترة المقبلة.

بين أن إعلان دايموند موتورز عن خصومات على طرازاتها بقيمة تصل إلى %45 جاء بهدف تحريك المبيعات، وحث المستهلك على تنفيذ قرارات الشراء المؤجل منذ بداية الربع الأخير من العام الماضى.

أكد أن الخصومات المعلنة على طراز أكليبس كروس ينتمى لموديلات 2018، وأن التخفيضات تسرى بصفة مؤقته لحين نفاذ الكمية.

أوضح أن دايموند موتورز بفضل موديلات الجديدة تعمل على المحافظة على مبيعاتها، وحصتها السوقية رغم الامتيازات التى تتمتع بها السيارات ذات المنشأ الأوروبى.

قال ياسر سيد، مدير قطاع المبيعات والتسويق بمجموعة زووام، الموزع المعتمد لسيات وفولكس فاجن، إن عددًا من التوكيلات اتجهت إلى تحويل الإعفاءات الجمركية الأخيرة إلى هامش ربح، بهدف تعزيز مستوى إيراداتها، بعد حالة الركود التى اصابت مبيعات السيارات خلال الربع الأخير من العام الماضى.

أشار إلى أن التخفيضات الحقيقة جاءت بشريحة السيارات الفاخرة، والمدعومة بمحرك سعة 2000 سى سى، فيما جاءت الخصومات على شريحة 1600 سى سى، وهمية ومخيبة للأمل على حد وصفه، لا سما أن عددًا من التوكيلات قد أقدمت على زيادة أسعارها بعد تحريك سعر الدولار الجمركى من 16 إلى 18 جنيهًا.

توقع أن تشهد السوق موجة جديدة من الخصومات للعلامات التجارية، التى لم تتمكن حتى الآن من الإفراج عن موديلات 2019، التى من بينها فورد.

أضاف: «إقبال الوكلاء على الإعلان عن تخفيضات جديدة بالأسعار مرهون بطبيعة الحال باستمرار حالة الركود التى يعانيها سوق السيارات».

أكد عبد القادر طلعت، عضو مجلس إدارة «أميك» ورئيس قطاع المستعمل بشركة MTI أوتوموتيف، أنه لا وجود لخصومات جديدة بالموديلات الأوروبية خلال الفترة المقبلة، خاصة وأن كافة التوكيلات سعت إلى إحداث هبوط حقيقة فى مستويات أسعارها، بما يمكنها من تحريك مبيعاتها بعد الركود الذى أصاب السوق مؤخرًا.

أضاف أن عدم تقبل المستهلك للأسعار الجديدة خاصة للطرازات الأوروبية من شريحة السيارات المتوسطة جاء نتيجة المبالغات التى كان يستهدفها العميل من وراء التطبيق الكامل لإتفاقية الشراكة.

أوضح أن ما حدث من تراجع لأسعار السيارات المدعومة بمحرك سعة 1600 سى سى هو الواقع، خاصة وأن جماركها قفزت مع تحريك الدولار الجمركى %12.5، وبالتالى فإن نسبة الخفض الحقيقى لها جاء ضعيفًا بنسبة تتراوح ما بين 3 إلى %4.

تابع: «أما عن فئة الموديلات المدعومة بمحرك أعلى من 2000 سى سى، فكانت الأوفر حظًا مع ارتفاع الرسوم الجمركية عليها بنسبة تصل إلى %40، ما سمح للوكلاء بامتصاص التحرك الذى شهده الدولار الجمركى«.

أكد نادر نبيل، مدير قطاع سكودا بشركة كيان إيجيبت للتجارة والاستثمار، وكلاء سيارات سيات وسكودا، أن تطبيق اتفاقية الشراكة على موديلات سكودا ساهم فى خفض أسعارها بقيمة تراوحت ما بين 25 ألفًا وحتى 100 ألف جنيه.

أشار إلى أن احتمالية زيادة معدلات الخصومات على السيارات كانت واردة للغاية، إلا أن رفع أسعار صرف الدولار الجمركى إلى 18 جنيهًا على السيارات المستوردة، وارتفاع سعر السيارة من الشركة الأم تسبب فى الحد من حجم الخصومات التى كانت تستهدفها كيان لموديلات سكودا.

أكد أن الخصومات التى أعلنها وكيل سكودا تعد ملائمة للغاية مقارنة بحجم الإعفاءات التى باتت تتمتع بها طرازات العلامة التشيكية، مؤكدًا أنه مع إلغاء الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية، ثم إعادة النظر فى تسعير طراز أوكتافيا بهدف حد أكبر حصة سوقية ممكنة داخل شريحة السيارات السيدان العائلية.

قال كريم عبد العظيم، خبير سوق السيارات، إن التخفيضات التى شهدتها سوق السيارات على خلال الأسبوع الأول من العام الجارى، جاءت منطقية ومحفزة على الشراء بالنسبة لفئة السيارات الفاخرة، المدعومة بمحرك أعلى من 2000 سى سى.

تابع: «فئة السيارات المزودة بمحرك ما بين 1400 إلى 1600 سى سى جاءت الخصومات بها مخيبة للأمال، مع اعتقاد المستهلك أن السيارات ستشهد خصومات كبيرة».

أشار إلى أن التوقعات الأولية حول مدى إقبال المستهلك على الشراء جراء تلك الخصومات، جاءت ضعيفة ومحدودة، ما يؤكد رغبته فى إحداث تخفيضات أكبر من التى سبق وأعلن عنها الوكلاء.

أوضح محمد فاخورى، مدير علامة أستون مارتن، بمجموعة عز العرب للسيارات، للسيارات، وكلاء سيارات فولفو، وبروتون، وسيتروين، وأستون مارتن، أن المجموعة تعتزم رفع مستهدفاتها من مبيعات العلامة الإنجليزية بنسب تصل إلى %50 بعد تطبيق الإعفاءات الأوروبية التى ساهمت فى تخفيض الرسوم الجمركية المحصلة على السيارات بنسبة %40.

أوضح أن المجموعة فى طريقها لتخفيض أسعار «أستون مارتن» بمقدار يتراوح بين 700 ألف و2 مليون جنيه، لمختلف الطرازات فى ظل التغييرات التى تشهدها سوق السيارات من خلال انخفاض أسعار الماركات الفارهة.

أشار إلى أن الإعفاءات الجمركية قد لعبت الدور الرئيسى فى تقديم طراز «DBS» محليًا عبر تخفيض أسعارها بمقدار 2.3 مليون جنيه حاليًا.

قال أحمد الشامى، مدير علامة فولفو بمجموعة عز العرب للسيارات، إن هناك اتجاه لتخفيض أسعار طرازات العلامة السويدية بعد تطبيق الإعفاءات الجمركية الكاملة على السيارات الأوروبية المنشأ.

توقع أن تشهد أداء العلامة السويدية انطلاقة قوية بعد التخفيضات السعرية المرتقبة، التى تساهم فى زيادة المبيعات، موضحا أن المجموعة فى طريقها لإبرام عقود استيرادية مع «فولفو» العالمية، لزيادة الكميات المستوردة منها إلى 1200 وحدة مقابل 600 مركبة خلال العام المقبل.

أضاف أن سوق السيارات يشهد عدم استقرار فى حركة المبيعات فى ظل موجة التخفيضات السعرية المعلنة عن الشركات والموزعين، بعد الإعفاءات الجمركية.

أشار إلى أن المجموعة بصدد طرح طراز فولفو «XC40» خلال الربع الثالث من العام المقبل؛ لتنضم لقائمة طرازات الصانع السويدى، متوقعا أن ترتفع المبيعات بنسب تتراوح بين 40 و%50 خلال 2019.

كشف محمد سلطان، رئيس مجلس إدارة شركة سلطان أوتو، الموزع المعتمد لرينو، ومستورد سيارات خليجية، عن أن شركته ستعلن عن تخفيضات على السيارات الخليجية بنفس نسب الإعفاءات الجمركية، التى تم تطبيقها على المركبات الأوروبية والتركية المنشأ منذ مطلع العام الحالي,

أوضح أن شركته بدأت فى تخفيض أسعار السيارات الخليجية بطراز تويوتا كورولا الخليجية بمقدار 6 آلاف جنيه، بعد تطبيق التعريفة الجمركية الجديدة على المركبات خلال الأسبوع الماضى.

توقع أن يتجه وكلاء السيارات لتخفيض أسعار طرازاتها خلال الأسبوعين المقبلين على أقصى تقدير، فى إطار الحفاظ على عامل المنافسة مع العلامات الأوروبية، والتى شهدت أسعارها تراجعًا بنسب تتراوح بين 3 و%25 خلال الأسبوع الماضى.

أكد محمود حماد، رئيس شركة حماد موتورز، الموزع المعتمد لسيارات شانجى وbyd، أن شركته قررت تخفيض أسعار طرازاتها من العلامتين الصينيتين المنشأ بفارق يتراوح بين 5 و10 آلاف جنيه عن السعر الرسمى، فى ظل الاضطرابات التى تشهدها السوق، من خلال التخفيضات السعرية للسيارات الأوروبية والآسيوية.

أكد أن معظم الموزعين اتجهوا لتخفيض أسعار طرازاتهم من خلال تقليص هوامش الربحية المخصصة من جانب الوكلاء، والتى تتراوح بين 2 و%5 لمختلف العلامات التجارية بدافع تنشيط المبيعات وتصريف مخزون العام السابق.

أوضح أن إعلان وكلاء السيارات الأسيوية وهى «تويوتا ايجيبت ودايموند موتورز» بتخفيض أسعار طرازاتهم بمقدار يتراوح بين 30 و75 ألف جنيه بالرغم من عدم حصولهم على حافز جمركى جاءت فى أطار قدرتها على تسويق موديلاتها وتصريف المخزون.

كشف أشرف عبد المنعم، رئيس مجلس إدارة شركة شرين كار، الموزع المعتمد لسيارات هيونداى، أنها قررت التخلى عن هوامش ربحيتها المخصصة والتى تقدر %3 بغرض تخفيض الأسعار ولسد فاتورة الالتزامات المحصلة عن خدمات تشغيل المرافق وعدم توقف دورة رأس المال.

أشار عبد المنعم إلى أن شركته اتبعت لتطبيق آلية التخلى عن هوامش الربحية فى مختلف العلامات التجارية لتنشيط المبيعات فى ظل إنخفاض الطلب واحجام المستهلكين عن الشراء، موضحا أن أداء السوق شهد تراجعًا فى حركة المبيعات منذ نوفمبر الماضى بالتزامن مع التكهنات التى انتشردت داخل القطاع المتعلقة باحتماليه انخفاض الاسعار عقب تطبيق الإعفاءات الجمركية على السيارات.

توقع أن تتجه وكلاء السيارات الآسيوية لتخفيض أسعار طرازاتها خلال فبراير المقبل على أقصى تقدير، لزيادة قدرتها على تسويق موديلاتها وعودة التنافسية مع المركبات الأوروبية، مرجحًا أن التخفيضات السعرية بين 15 و%20 لمختلف الفئات.

قال عمر الفقى، مدير مبيعات شركة الخيال، الموزع المعتمد لسيارات تويوتا وميتسوبيشى، إن شركته قد تفاجئت من التخفيضات السعرية التى أعلنها بعض الوكلاء على طرازاتهم ومن أبرزها طرازت «سكودا، وبيجو» والتى شهدت تراجعت بمقدار يتراوح بين 20 و100 ألف جنيه.

توقع أن تتجه وكلاء السيارات الأوروبية والتركية المنشأ، منها «تويوتا إيجيبت، والبافارية» بخلاف بعض الشركات المستوردة للمركبات الصينية لتخفيض أسعار لطرازاتها لتصريف المخزون.

أكد أن الشركات التى تتمسك بعدم تحريك أسعار طرازاتها تفقد تنافسيتها مع العلامات الأخرى، وتتكبد خسائر مرتفعة.

رجح الفقى أن تشهد أسعار السيارات زيادات تدريجية عقب الإفراج الجمركى على الشحنات الاستيرادية نهاية الربع الأول من 2019، موضحا أن الطرازات التى تم تخفيض أسعارها كانت شحنات مستوردة قبل تطبيق الإعفاءات الجمركية.

يذكر أن ما يقرب من 10 علامات أوروبية وتركية وهى «أوبل، هيونداى، فورد، ألفا روميو، سكودا، فولكس فاجن، بورش، فيات، جاكور لاند روفر، أدودى، سيات» خفضت أسعار طرازاتها بنسب تتراوح بين 2 و27% خلال الأسبوع الماضى.

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة