جريدة المال - "التصديرى للاستثمار العقارى" يحدد استراتيجيته في أول اجتماعاته الأسبوع المقبل
أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.79 17.89 البنك الأهلي المصري
17.86 17.97 البنك المركزى المصرى
17.89 17.96 البنك التجاري الدولي CIB
17.89 17.86 بنك الإسكندرية
17.86 17.96 البنك العربي الأفريقي
17.79 17.89 بنك مصر
17.96 17.86 بنك القاهرة
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
642.00 عيار 21
550.00 عيار 18
734.00 عيار 24
5136.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

عقـــارات

"التصديرى للاستثمار العقارى" يحدد استراتيجيته في أول اجتماعاته الأسبوع المقبل

هشام شكري
هشام شكري
هشام شكري


بدور إبراهيم:

يعتزم المجلس التصديرى للاستثمار العقارى عقد أول اجتماعات مجلس إدارته الأسبوع المقبل، وذلك عقب إعادة تشكيله ضمن قرار المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، بإعادة تشكيل المجالس التصديرية.

ويرأس المجلس التصديرى للاستثمار العقارى المهندس هشام شكرى، ويضم فى عضويته كلا من المهندس فتح الله فوزى، والدكتور أحمد شلبى، والمهندس وليد مختار، والمهندس عمرو القاضى، وتبلغ مدة عمل المجلس عاماً واحداً .

وقال المهندس هشام شكرى، رئيس مجلس إدارة المجلس التصديرى للاستثمار العقارى، إن الاجتماع سيشمل تحديد مهام أعضاء مجلس الإدارة واختيار النائب والوكيل، ووضع خطة وإستراتيجية العمل التى سيتم انتهاجها فى المرحلة المقبلة للعمل بصورة احترافية نحو تحقيق التقدم المنشود فى ملف تصدير العقارات المصرية للخارج .

وأشار إلى أنه سيتم دمج جميع الأفكار الخاصة بذلك الصدد ووضعها على الورق للخروج بأفضل المقترحات التى تسهم فى تحديد خطة دقيقة خلال 2019، مشيراً إلى أنه سيتم العمل فورياً على وضع قاعدة بيانات يتم عبرها تجميع الأرقام التى تخص مبيعات القطاع العقارى وخاصة الخارجية لمعرفة الوضع الحالى للسوق وتحديد مواطن القوى والقصور ونسب النمو والعمل عليها ومن المقرر الاستعانة ببعض البيانات منها أرقام وإحصائيات البنك المركزى .

 وقال المهندس فتح الله فوزى، رئيس مجلس إدارة شركة مينا لاستشارات التطوير العقارى ورئيس لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، إنه سيتم التركيز على عدة ملفات تدفع نحو تحقيق تقدم فى ملف تصدير العقارات المصرية للخارج، أهمها آليات تطوير المنتج العقارى فى السوق بما يتلاءم مع احتياجات العملاء الأجانب والذين يفضلون مواصفات خاصة أهمها التشطيب الكامل للوحدات فى حين أن أغلب المنتجات من الشركات العقارية والمعروض فى السوق نصف تشطيب .

ولفت إلى أنه سيتم طرح مقترح توفير إدارة فندقية للوحدات لدورها فى تلبية احتياجات السائح والعميل الأجنبى فى فترات وجوده، وإدارة الوحدات فى فترات سفره وإمكانية استغلالها لجلب عوائد للعميل حال رغبته فى ذلك .

وأضاف أنه لابد من إلحاق الكومباوندات السكنية والساحلية بفنادق لتلبية احتياجات العملاء الأجانب كما يجب العمل على ابتكار آليات تسويقية للمنتج العقارى بالخارج وتعريف البروكرز والعملاء الأجانب بالمنتج المصرى .

وأكد الدكتور أحمد شلبى، الرئيس التنفيذى لشركة تطوير مصر، أن أهم إيجابيات الفترة الماضية إدراك الدولة أهمية العمل على ملف تصدير العقارات ووضع الحلول التى تسهم فى دفع تلك الآلية ويأتى تفعيل المجلس التصدير العقارى كإحدى الآليات التى ستسهم فى دفع ذلك الملف بجانب الخطوات التى تعمل عليها الدولة من حيث تعديل القوانين الخاصة بالتسجيل العقارى وتفعيل السجل العينى وكذلك منح الإقامة مقابل تملك العقارات وأيضاً المشاركة فى العديد من الفعاليات والمعارض الدولية الخارجية للترويج للعقار المصرى .

وأشار إلى أن هناك خطوات أخرى يمكن العمل عليها مستقبلاً تتعلق بدفع التمويل العقارى، لافتا إلى أنه حتى فى حال تأخر إقرار تلك الآليات يظل العقار المصرى بسعره الحالى والتسهيلات الممنوحة من الشركات وآجال السداد جاذباً للعملاء الأجانب والأرخص بين العديد من الدول المنافسة . 

ولفت إلى أهمية العمل على تطوير المنتج وإضفاء الخدمات التى يهتم بها العميل الأجنبى وأهمها الطبية فى المشروعات الساحلية، خاصة أن أغلب العملاء الأجانب الذين يرغبون الحصول على وحدات عقارية فى مصر بغرض الإقامة من ذوى المعاشات .

وأضاف أن المجلس سيركز على وضع سياسة عمل داخلية وخارجية لدعم تصدير العقار وسيتم دعوة المسوقين من مختلف دول العالم للتواصل معهم والمشاركة فى المعارض والفعاليات الدولية وعمل حملات دعائية كبرى للترويج لمصر ومنتجات الشركات العقارية وكيفية وضع مصر على خريطة تصدير العقارات كما سيتم وضع آليات للتنسيق الداخلى مع الحكومة سواء هيئة المجتمعات العمرانية أو التنمية السياحية لتذليل العقبات أمام العميل الأجنبى فى عمليات التسجيل .

وأشار المهندس وليد مختار، الرئيس التنفيذى لشركة إيوان، إلى أن المعارض والمؤتمرات الدولية التى أعلنت وزارة الإسكان عن عزمها المشاركة بها وبدأتها فعليا بمعرض سيتى سكيب دبى العام الماضى إحدى الخطوات المهمة لدعم تصدير العقارات، ويؤكد إدراكها دور ذلك الملف فى جذب العملاء الأجانب وإدخال العملة الصعبة إلى البلاد .

وأضاف أنه لابد من العمل على نقاط داخلية منها قوانين التملك والتسجيل والإقامات وخارجياً التسويق والترويج لمصر والفرص الاستثمارية المتاحة بها، مشيراً إلى أن الطلب العقارى من قبل الأجانب فى يختلف، حيث يهتم العملاء العرب والخليجين بشراء وحدات بالعاصمة ومدن المجتمعات العمرانية والعملاء الأوروبيين بالمدن الساحلية وهو ما يسهل وضع خريطة تسويقية .

قال عمرو القاضى، الرئيس التنفيذى لشركة سيتى إيدج، إن إعادة تشكيل المجلس بضم باقة من ذوى الخبرات فى القطاع العقارى يعد إحدى الآليات التى ستسهم فى العمل على وضع خطط إستراتيجية قوية لدعم تصدير العقارات فى السوق المصرية، وهو التوجه الذى تهتم به الدولة وغالبية العاملين بالقطاع العقارى لدوره فى إدخال العملة الصعبة ودفع الاقتصاد المصرى، لافتا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد طفرة فى ذلك الملف مع إقرار قانون الإقامة مقابل تملك الوحدات وتسهيل إجراءات التسجيل .

وأشار إلى أن السوق المصرية مليئة بالفرص الاستثمارية الحقيقية فى القطاع العقارى، خاصة مع المشروعات الكبرى والمميزة المنفذة من قبل الدولة والقطاع الخاص وكذلك جاذبية أسعار الوحدات عقب التعويم وقدرتها على تحقيق أعلى العوائد للعملاء .

بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة