أسعار العملات
أسعار الدولار بالبنوك
سعر الشراء سعر البيع البنك
17.60 17.70 بنك مصر
17.60 17.70 البنك الأهلي المصري
17.60 17.70 بنك القاهرة
17.60 17.70 بنك الإسكندرية
17.60 17.70 البنك التجاري الدولي CIB
17.60 17.70 البنك العربي الأفريقي
17.59 17.73 البنك المركزى المصرى
أسعار الذهب
متوسط أسعار الذهب بالعملة المصرية
السعر بالجنيه المصري الوحدة
649.00 عيار 21
556.00 عيار 18
742.00 عيار 24
5192.00 الجنيه الذهب
اسعار السلع
اسعار السلع الاساسية بالجنيه المصرى
السعر بالجنيه المصري السلعة
9.00 الارز
14.00 الزيت
9.00 السكر
10.00 المكرونة
8.00 الدقيق
3.75 الشاي 40 جم
105.00 المسلى الطبيعي
38.00 المسلى الصناعي
35.00 الفراخ البلدي
28.00 الفراخ البيضاء
45.00 ديك رومي
45.00 بط
30.00 سمك بلطي
50.00 سمك بوري
60.00 سمك مكرونة
150.00 جمبري
80.00 كابوريا
140.00 لحم بتلو
120.00 لحم كندوز
130.00 لحم ضاني

نقل وملاحة

مصلحة الجمارك تدرس إنشاء مركز لوجيستى «للفاعل الاقتصادى»

مستخلصو الجمارك
مستخلصو الجمارك
مستخلصو الجمارك

معتز محمود:

تدرس مصلحة الجمارك إقامة مركز لوجيستى بالإسكندرية، يختص بخدمة منظومة الفاعل الاقتصادى، للتسهيل على العملاء المتميزين الذين سينضمون إلى تلك المنظومة بما قد يؤدى إلى تخفيض زمن وتكلفة الإفراج الجمركى، ومن ثم الأسعار .

ومن المقرر أن يتم خفض زمن الإفراج والتصدير عن طريق تخصيص لجنة جمركية فى الموقع الجمركى لإنهاء إجراءات الإفراج عن شحنات عملاء الخدمة فقط، مما ينعكس على سرعة إنهاء الإجراءات عن البضائع وتخفيف تكاليف التخزين ومصاريف الأرضيات داخل الموانئ .

وقال إبراهيم عبد الفتاح الفراش، وكيل وزارة المالية، رئيس الإدارة المركزية لخدمة الفاعل الاقتصادى بمصلحة الجمارك، إنه يجرى حاليًا دراسة إنشاء مركز لوجيستى فى ميناء الإسكندرية .

وأضاف أن المركز المقترح سيكون خاصا بالفاعل الاقتصادى بالإسكندرية لخدمة العملاء المتميزين الذين سينضمون إلى تلك المنظومة، تمهيدًا لإقامة مراكز موازية فى مناطق أخرى .

جاء ذلك خلال ورشة العمل التى نظمتها الغرفة التجارية بالإسكندرية، بالتعاون مع مصلحة الجمارك حول التعريف ببرنامج الفاعل الاقتصادى المعتمد فى مصر » AEO » ودوره فى تدفق حركة التجارة الدولية من خلال تسهيل الإفراج السريع عن الواردات والصادرات، وخفض زمن الإفراج والتصدير، عبر لجنة جمركية لإنهاء الإجراءات عن شحنات عملاء الخدمة فقط.

وأوضح أن برنامج «الفاعل الاقتصادى»، هو برنامج دولى لتيسير الإجراءات الجمركية فى الرسائل الصادرة والواردة، لافتًا إلى أن تنفيذ البرنامج يحتاج إلى سلسة إمداد.

وأشار «الفراش» إلى أن البرنامج يهتم بالمستورد، إلا أن النصيب الأكبر ينصب على المصانع، لافتًا إلى أن الانضمام للبرنامج سيكون فقط للعناصر المتميزة والملتزمة.

وأكد أن تحديد هذه العناصر يتم بشروط معينة مثل وجود سجل غير مسجل به أى مخالفات، ومن خلال رصد المخالفات خلال 5 سنوات، لافتًا إلى أنه لا يمكن تعميم المخالفة التى يقوم بها البعض على الجميع لوجود عناصر منضبطة، وعلى قدر كبير من العلم بمهام عملها ولا تخالف القوانين سواء بالنسبة للتاجر والمصنع .

وأشار إلى أن الغرض الدولى من تلك الخدمة، هو تأمين وتيسير حركة التجارة الدولية بكل مفرداتها، والعميل المنضم لتلك الخدمة يحصل على عدة مزايا .

وكشف عن أنه تم توقيع بروتوكول مع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات لإعطاء ميزة للعميل المنضم للخدمة وبالنسبة للفحص فيتم التواصل مع الإدارات التنفيذية.

واعتبر أن العميل جدير بالحصول على تلك الميزة كونه متميزا ومن حقه الحصول على ميزة نسبية فى الكشف عن البضائع بما يضمن سرعة الإجراءات الخاصة برسائله، لافتًا إلى أنه تم البدء باستقطاب الشركات الملتزمة، ومن المأمول أن يواكب عددها الدول المناظرة .

وتابع : «إننا أمام تحد فإما التطور والتنمية الاقتصادية التى تقوم بها الدولة، لافتًا إلى وجود سعى إلى تأدية الخدمة بالصورة الواجبة الجمركية دون إفراط أو تفريط ».

وأكد أنه فى المرحلة المقبلة ستنضم إلى سلسة الإمداد، حلقة المستخلص الجمركى، لافتًا إلى أنه حسب قانون الجمارك الجديد فلن يتم السماح لأى شخص بالعمل كمستخلص جمركى، كاشفا عن وضع شروط قاسية للوصول لأى شخص لمزاولة مهنة المخلص الجمركى خلال الفترة المقبلة .

وطالب أحمد صقر، سكرتير غرفة تجارة الإسكندرية بتنظيم دورات وتدريب للمستخلصين لمواكبة التطورات والتغيرات .

وأشار هشام الشربينى، مدير إدارة العمليات بالمنطقة الشمالية والغربية لمصلحة الجمارك، إلى أن برنامج المشغل الاقتصادى يهدف إلى ربط حركة التجارة الدولية، والذى يبدأ من المنتج وصولًا إلى المستورد ومرورًا بالمستخلص ومستودع التخزين والناقل الداخلى .

وكشف عن أن تيسيرات المشغل الاقتصادى متعددة وتشمل أقل نسبة فحص وخفض زمن الإفراج ، وتيسيرات من جهات العرض سواء فى زمن العرض أو عدد مراته، فضلًا عن تقديم الاستشارة الفنية .

وأوضح أن تلك التيسيرات تشمل أيضًا استكمال إجراءات الإفراج بعد مواعيد العمل الرسمية ومتابعة لموقف الشركة و إرسال المنشورات على الدفع .

وأكد أن برنامج المشغل الاقتصادى، هو برنامج طوعى مجانى يُمنح فقط للشركات ذات الفاعلية فى سلسلة التجارة الدولية التى تستوفى معايير معينة لتحصل على حزمة من المميزات .

وأوضح أن المعايير التى تشترط توافرها للشركات التى تنضم لبرنامج الفاعل الاقتصادى تشمل الملاءة المالية، والتى يشترط أن تكون 50 مليون جنيه للشركات المستوردة و30 مليونا للشركات المصدرة، وتوافر نظام معلوماتى لدى الشركة، وأن توافق على إجراء المراجعة اللاحقة .

وأوضح محمد حفنى، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالإسكندرية، أن هناك مطالبات من بعض المستخلصين بفتح الدورات للعاملين لديهم حتى يتسنى لهم الحصول على رخصة التخليص، لافتا إلى أن تلك التراخيص متوقفة والدورات متوقفة منذ فترة طويلة .

وأشار حسين دويدار، مدير إدارة المراجعة الملاحقة، إلى أن العميل يظهر فى البرنامج كحساب وليس كرسالة أو شحنة، موضحا أن الحساب موجود على مستوى كل دول العالم، لافتًا إلى أن برنامج الفاعل الاقتصادى يكون فيه الحساب بمثابة أصل من الأصول .

وتابع :» الإدارة بالكامل تم إنشاؤها لخدمة الشركة التى تنضم للبرنامج، لافتًا إلى أن الحساب يضم جانبين هما الالتزامات والامتيازات، موضحًا أن المراجعة اللاحقة هى جزء من تلك الالتزامات «.

وأضاف أن المراجعة اللاحقة التى يتم إجراؤها على الشركات تخص ما يتعلق بالعمل الجمركى وليست خاصة بالحسابات، مؤكدًا أن المراجعة اللاحقة يجب أن تتم فى مقر الشركة وإن لم تتم هناك لا يمكن اعتبارها مراجعة لاحقة ويتم المراجعة عن خمس سنوات بحد أقصى .

وأكد أنه حسب قانون الجمارك فإن جميع المستوردين يخضعوا للمراجعة اللاحقة، و ليس المنضمين لخدمة الفاعل الاقتصادى فقط .

وقال أحمد مصطفى، نائب رئيس منظمة «الفياتا»، عضو مجلس إدارة شعبة خدمات النقل الدولى بغرفة تجارة الإسكندرية، على أنه بلا شك أن كل الفاعلين فى حلقة التجارة الدولية لهم معايير دولية، إلا أننا لدينا معايير محلية موضوعة للمستورد والمصدر وغيرهم من العناصر .

وأضاف فوجئنا بالمعايير المصرية الموضوعة للفاعل الاقتصادى متشددة للغاية، مطالبًا بدخول وكلاء الشحن ومرحلى البضائع ضمن المنظومة .

وأوضح أنه برغم أن وكلاء الشحن تم إدراجهم داخل منظومة الفاعل الاقتصادى فإنه لم يتم تفعيلها إلى الآن، متابعًا: «ونحن نطالب بتفعيلها ».

وأكد «الفراش» استجابته لمطالب أعضاء الغرفة، و إرسالها للدكتور طارق عزب، رئيس الإدارة المركزية للعمال، لعقد ندوات تثقيفية بالغرفة للمستخلصين .
بوابة جــريدة المال 2017 جميع الحقوق محفوظة